طبيعة القيم في الفكر اليوناني بين النسبية والموضوعية (دراسة تحليلية مقارنة)
DOI:
https://doi.org/10.37375/aj.v17i2.3490الكلمات المفتاحية:
النزعة المثالية للقيم، السفسطائيون، أفلاطون، القيمالملخص
شكّلت مسألة القيم محور نقاشات حادة في الفكر اليوناني القديم، خاصة بين السفسطائيين وأفلاطون، إذ تبنى السفسطائيون النزعة الطبيعية للقيم فاعتقدوا أنّ القيم نسبية تعتمد على الإنسان الفرد، وهذه النظرة أدت إلى النسبية الأخلاقية والمعرفية والقيم الأخرى، حيث لا وجود لحقيقة أو قيمة مطلقة، مؤكدين أنّ القوانين والأعراف الاجتماعية ليست سوى اتفاقات بشرية قابلة للتغيير، وأنّ المنفعة الذاتية هي المحرك الأساسي للأفعال، وعلى النقيض تمامًا دافع أفلاطون عن النزعة المثالية للقيم، معتقداً بوجود عالم مستقل للـمُثل أو الأفكار، حيث توجد القيم العليا كالعدالة والخير والجمال بشكل مطلق وثابت، ولهذا جاء البحث وبمنهج تاريخي تحليلي مقارن لدراسة هذا الصراع الفكري العميق حول طبيعة القيم ليصل بعد ذلك إلى حقيقة مفادها أنّ القيم ذاتية وموضوعية في ذات الوقت تؤثر فيها اعتبارات ذاتية داخلية للفرد وأخرى خارجية تتمثّل في الثقافة والأعراف والمعتقدات التي تخص كل مجتمع على حدا.
المراجع
- أبو العينين، علي خليل. (1988). القيم الإسلامية والتربية. القاهرة : الأنجلو المصرية.
- أبو النيل، محمد السيد. (1985). علم النفس الاجتماعي. بيروت: دار النهضة العربية.
- أبو ريان، محمد علي. (1993). فلسفة الجمال ونشأة الفنون الجميلة. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
- الأهواني، أحمد فؤاد. (1991). أفلاطون. (ط4). القاهرة: دار المعارف.
- إبراهيم، نجيب إسكندر؛ منصور، رشدي. (1974). كيف نرى أطفالنا. القاهرة: دار النهضة المصرية.
- ابن منظور. (د.ت). لسان العرب. (المجلد 12). بيروت: دار صادر.
- أفلاطون. (1967). الجمهورية. (ترجمة فؤاد زكريا). القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب.
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (1967). محاورة بروتاجوراس. (تحقيق محمد كمال الدين؛ مراجعة صقر ). القاهرة : دار الكتاب العربي للطباعة والنشر.
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (1967). فيدون (الأصول الأفلاطونية). (ترجمة نجيب بلدي وآخرون). ط2. مصر: دار المعارف.
- برييه، أميل. (1956). اتجاهات الفلسفة المعاصرة. (ترجمة محمود قاسم ). بيروت: دار الكتب للنشر.
- بدوي، عبد الرحمن. (1975). نيتشه (فلاسفة الفكر الأوروبي ؛ سلسلة الفلاسفة). (ط5). الكويت: وكالة المطبوعات.
- بدوي ـ،عبدالرحمن ــ. ( 1976). الأخلاق النظرية. (ط2). الكويت: وكالة المطبوعات.
- بيومي، محمد أحمد. (2004). علم اجتماع القيم. القاهرة: دار المعرفة الجامعية.
- البسيوني، مختار. (2002). الوضعية المنطقية بين القيم الدينية والأخلاقية عند آلفرد إيو. مصر: وكالة الشرق للطباعة.
- الجلاد، ماجد. (2007). تعلم القيم وتعليمها. (ط2). عمان: دار المسيرة.
- حسيبة، مصطفى. (2009). المعجم الفلسفي. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
- حلمي مطر، أميرة. (1998). الفلسفة اليونانية (تاريخها ومشكلاتها). القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، ــــــــــــــــــــــــــــ. (1998). فلسفة الجمال ( أعلامها ومذاهبها). القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
- خليفة، عبد اللطيف محمد. (1978). ارتقاء القيم (دراسة نفسية). مجلة عالم المعرفة (160). الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
- دياب، فوزية. (1980). القيم والعادات الاجتماعية. بيروت: دار النهضة العربة.
- الدسوقي، فاروق أحمد. (1985). مدى تأثير القيم الإسلامية. الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
- رحمة، إنطون. (1992). وسائل الإعلام وأثرها في القيم التربوية في المجتمع العربي المعاصر. تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
- زقزوق، محمود حمدي. (1983). مقدمة في علم الأخلاق. (ط3). الكويت: دار القلم.
- الشافعي، إبراهيم محمد. (1976). الاشتراكية العربية كفلسفة للتربية. (ط2). القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
- شربال، مصطفى. (2021 أكتوبر). مفهوم القيم في الفلسفة والعلوم. المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات .م 4. العدد4.
- صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. (جـ2). بيروت: دار الكتاب اللبناني.
- ضيف، شوقي. (1977). في النقد الأدبي. القاهرة: دار المعارف.
- الطهطاوي، سيد أحمد. (1996). القيم التربوية في القصص القرآني. دار الفكر العربي.
- الطويل، توفيق. (2006). الفلسفة الخلقية نشأتها وتطورها. (ط4). القاهرة: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
- عبد الحليم عطية، أحمد. (2016). نحو نظرية كونية في القيم (قراءة في مفهوم الخير الأخلاقي عند بيري). مجلة الاستغراب. العدد4. 4. السنة الثانية.
- عبد الرحمن، طه. (2001). تعددية القيم ما مداها وما حدودها. (ط1). مراكش: كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
- العوا، عادل. (1986). العمدة في فلسفة القيم. دمشق: دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر.
- ــــــــــــــــــــ، ـــــــــــــــــــــــــ. (2001). آفاق الحضارة. دمشق: وزارة الثقافة.
- العيد، معروفي. (2020م، أكتوبر). لويس لافيل ومفهومية القيمة الخلقية. مجلة الرستمية، (العدد الثاني). الجزائر: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
- عمر، حسين. (1982). مقدمة علم الاقتصاد (نظرية القيمة). (ط6). جدة. السعودية: دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة.
- عون، فيصل بدر. (1992). محاضرات في الفلسفة القديمة. القاهرة: مكتبة سعيد رأفت.
- قاسم ، جميل. (2016). فلسفة القيم معناها ودلالاتها من سقراط إلى أزمنة الحداثة. مجلة الاستغراب. العدد4. السنة الثانية.
- قنصوه، صلاح. ( 2010م ). نظرية القيم في الفكر المعاصر. بيروت: دار التنوير للطباعة والنشر.
- كانط،، إمانويل. (2005). نقد ملكة الحكم. (ترجمة غانم هنا). بيروت: نشر وتوزيع المنظمة العربية للترجمة.
- كرم، يوسف. (2012). تاريخ الفلسفة اليونانية. القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.
- ميمون، الربيع.(1980). نظرية القيم في الفكر المعاصر (بين النسبية والمطلقية ). الجزائر: الشركة الوطنية للنشر والتوزيع.
- ميد، هنتر. (2022). الفلسفة أنواعها ومشكلاتها. (ترجمة فؤاد زكريا). القاهرة: مؤسسة الهنداوي.
- Rokeach , M.(1973). the nature of human values ,New York :Free Press.











