العوامل الاجتماعية والاقتصادية للهجرة غير الشرعية (دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، جامعة سرت)

المؤلفون

  • د. رحمة الحوسين الشيباني قسم علم الاجتماع/ كلية الآداب/ جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1646

الكلمات المفتاحية:

الهجرة غير الشرعية، العوامل الاجتماعية، العوامل الاقتصادية

الملخص

تتمحور الدراسة الحالية للإجابة عن التساؤل الرئيس: ما أهم العوامل الاجتماعية والاقتصادية الدافعة للهجرة غير الشرعية؟ وتهدف إلى معرفة هذه العوامل وتحليلها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، جامعة سرت، ليبيا. وقد جُمعتْ البيانات من خلال استمارة استبانة أُعدت من قِبل الباحثة لهذا الغرض، واعتمدت الدراسة على المسح الشامل لجميع أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب –جامعة سرت – ليبيا. ووزِّعتْ الاستمارات على العدد الكلي (111) مفردة، وتمكنت الباحثة من استعادة (94)استمارة مكتملة، وهو العدد الخاضع للتحليل الإحصائي.

     وتوصلت الدراسة إلى أنَّ العوامل الاجتماعية والاقتصادية لها دور فعال في الهجرة غير الشرعية وإن كانت بنسب مختلفة، وتأتي في مقدمة التداعيات الاجتماعية ضعف الوازع الديني بنسبة 88.3%، وفي مقدمة التداعيات الاقتصادية غلاء المعيشة بنسبة 96.8%.

المراجع

- أبو زيد، حمد أحمد (2019) «الهجرة غير الشرعية وأثرها على الأمن القومي الليبي»، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط.

- حامد، الطاهر (2020)، التجارب الدولية في مكافحة الهجرة غير الشرعية، جامعة نايف للعلوم الأمنية، السعودية.

- الخشابي، محمد (2005)، أسباب الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، مركز الجزيرة للدراسات، قطر.

- خضر، طارق (2003)، قرارات إبعاد الأجانب والرقابة القضائية عليها، مجلة بحوث الشرطة، القاهرة، مصر.

- سيد، راندا أحمد (2020)، مقياس الكفاءة المهنية لعضو هيئة التدريس مع التعليم عن بُعد، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الفيوم، العدد 18.

- طوير، فاطمة عبد الله (2022) «الهجرة غير الشرعية وانعكاساتها على المجتمع الليبي»، رسالة ماجستير، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، إجدابيا.

- عثماني، علي(2022)، الهجرة غير الشرعية المدلول، الأسباب وآثارها على الجزائر، مجلة الفكر القانوني والسياسي، المجلد السادس، العدد الأول.

- الفائدي، محجوب (2004)، طرق البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا.

- محمد سالم محمد الأسطل (2017)، اتجاهات الشباب الجامعي الفلسطيني نحو دور المواقع الفلسطينية الإلكترونية في ترتيب أولوياتهم تجاه قضايا الهجرة غير الشرعية، الجامعة الإسلامية، غزة.

- المصراتي، عبد الله أحمد (2019)، «الهجرة غير الشرعية – دراسة اجتماعية ميدانية على المهاجرين غير الشرعيين بمراكز فتفودة بنغازي»، المجلة العربية للدراسات الأمنية، الرياض.

- المعجم الوجيز (1980)، معجم اللغة العربية، دار التحرير للطباعة والنشر، القاهرة.

- مكتب أعضاء هيئة التدريس (2022).

التنزيلات

منشور

09/01/2023

كيفية الاقتباس

د. رحمة الحوسين الشيباني. (2023). العوامل الاجتماعية والاقتصادية للهجرة غير الشرعية (دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، جامعة سرت). مجـــــــلـــة أبحـــــاث, 15(2), 141–131. https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1646