الإعلام في التشريعات والمواثيق الدولية

المؤلفون

  • د. عبد المنعم قريرة مرعي كلية القانون / جامعة سرت

الكلمات المفتاحية:

الإعلام، وسائل الاتصال، ميثاق الشرف، القانون الدولي للإعلام

الملخص

   أصبح يحتل موضوع الإعلام والاتصال مكانة هامة في الكثير من المناقشات في المحافل الدولية المتعلقة بالتنمية والعولمة، والمحافظة على الهوية الثقافية أكثر من أي وقت مضى، وهذا ما فرضته الثورة لوسائل الإعلام والاتصال التي طرحت إشكاليات قانونية جديدة، سواء على المستوى الوطني أو الدولي.

    وتشتمل حرية الإعلام على مجموعة من الحريات الأساسية التي كرستها المواثيق الدولية والمتمثلة في حرية التعبير والتفكير، وحرية البحث على المعلومات، وحرية الآراء والأفكار والحصول عليها، ونشرها دون اعتبار للحدود،  ويترجم القانون الدولي للإعلام في المعاهدات الدولية، والاتفاقيات المتعددة والثنائية، وقرارات ولوائح وتوصيات المنظمات الدولية المتخصصة التي تحكم العلاقات الدولية، وكذلك الأنشطة المرتبطة بالإعلام والاتصال.

     وما من شك إن موضوع البحث يندرج من حيث الدراسة القانونية تحت موضوع القانون الدولي، وأكدت على حرية الإعلام الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقية جنيف، وفيينا، ولاهاي، وتبناها الإعلان العالمي للإعلام الذي أصدره اليونسكو، وفي الجوانب القانونية فإن الحقوق الخاصة بالإعلام تقوم على اعتبارات فردية حسب الاحتياجات الجماعية، ومصالحها بغية الوصول إلى الحلول المستقبلية في حل النزاعات الداخلية، ومعالجة الأزمات.

     ونظرًا لأهمية هذا الموضوع فقد تعددت التشريعات والقوانين التي تنظم العمل الإعلامي، ومدى فاعليته في معالجة الأزمات، ومن هذه التشريعات؛ قوانين تتعلق بممارسة المهنة، ومنها ما يتعلق بوسائل الإعلام، ومنها المراسيم المحددة لحقوق وواجبات الصحفي، بالإضافة إلى التوجهات الحديثة للتشريعات الإعلامية، ويضاف إليها أيضًا مواثيق الشرف الصحفي، وأخلاقيات المهنة الإعلامية بنصوصها القانونية كون من يصدرها هي جهة دستورية.

المراجع

أولاً- الكتب

د.حسين قايد، حرية الصحافة، دراسة مقارنة بين القانون والشريعة الإسلامية، دار النهضة العربية، القاهرة 1994.

د.خالد فهمي، حرية الرأي والتعبير في ضوء الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية والشريعة الإسلامية وجرائم حرية الرأي والتعبير، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، 2009.

د.سليمان جازع الشمري، الصحافة والقانون في العالم العربي والولايات المتحدة، الدار الدولية للنشر والتوزيع، القاهرة مصر، 1993.

د.عزيزة عبده، الإعلام السياسي والرأي العام دراسة في ترتيب الأولويات، دار الفجر للنشر والتوزيع، النزهة الجديدة، القاهرة، ط 1، 1998.

د.عواطف عبدالرحمن، ود.راسم الجمال، الإعلام الدولي، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، 2001.

د.غازي حسن صباريني، الوجيز في حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 1997.

د.محمد سعد إبراهيم، حرية الصحافة، دراسة في السياسة التشريعية وعلاقتها بالتطور الديمقراطي، ط 3، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، جامعة المنيا، عابدين، القاهرة، 2004.

د.محمد عزيز شكري، مدخل إلى القانون الدولي العام، منشورات مطبعة جامعة دمشق، 1986.

د.منتصر سعيد حمودة، قانون الإعلام الدولي، الإسكندرية، 2012.

ثانيًا- الوثائق والمؤتمرات

مؤتمر الأمم المتحدة بشان حرية الإعلام، جينيف 1948.

دستور اليونسكو الصادر من الأمم المتحدة 1945، والاتفاقية الدولية للحقوق السياسية والمدنية 1966.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، 1948.

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية 23 مارس 1976.

الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب 1981.

التنزيلات

منشور

2023-01-18

كيفية الاقتباس

د. عبد المنعم قريرة مرعي. (2023). الإعلام في التشريعات والمواثيق الدولية. مجلة أبحاث قانونية, 7(3), 189–166. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/lrj/article/view/684