الطبيعة القانونية لحق الإنسان في بيئة نظيفة في ظل المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية

المؤلفون

  • أ. مبروكة كريم محمد كلية القانون/ جامعة المرقب

الكلمات المفتاحية:

حق الإنسان، بيئة نظيفة، حقوق الشعوب، المؤتمرات الدولية، حقوق الجيل الثالث

الملخص

ما تعانيه بيئة اليوم من تعطل لأنظمتها المرهقة جعل قضية حماية البيئة مشكلة حضارية في الاتجاه، والممارسة، والفكر، الأمر الذي أظهر تعدُّد وتنوع في الإجراءات المُتخذة لحمايتها نتيجة الخطر الآني، والمستقبلي الذي يحدق بها؛ تلك الإجراءات التي تُوِّجت بعقد عدد من المؤتمرات الدولية والإقليمية التي انتجت عدد من الاتفاقيات، والبرامج وخُطط العمل لمواجهة هذه القضية.

ليتم النص على حق الإنسان في بيئة نظيفة في القوانين الوطنيّة باعتباره حقاً من حقوق الإنسان قد ورد حصره في الجيل الثالث من الحقوق، والتي يطلق عليها حقوق التضامن، أو حقوق الشعوب التي لما نجمها سنة 1972 أثناء انعقاد مؤتمر ستوكهولم بالسويد.

إنَّ أغلب الدول سعت جاهدةً إلى تضمين دساتيرها، وقوانينها الداخلية على حق الإنسان في بيئة نظيفة، والذي يتصف بأنه حق حديث النشأة، وحق زمني، وتضامني، أولته قدراً كبيراً من الأهمية، وذلك اهتداءً بما جاء في المؤتمرات الدولية والإقليمية ليقع على عاتق الدول والشعوب حماية البيئة، وصيانة مواردها وعدم استنزافها لكي يتمتع الإنسان بالعيش في بيئة نظيفة له وللأجيال المستقبلية.

المراجع

أولاً: المراجع باللُّغة العربيَّة:-

- أحمد سليمان العتيبي- الأساس القانوني لحق الفرد في بيئة نظيفة – منشورات كلية القانون الكويتية العالمية- المجلد 6 – سنة 2018.

- أحمد عبدالكريم سلامة- قانون حماية البيئة – منشورات دار النهضة العربية – مصر – سنة 2002.

- بدرية العوضي- دراسة حول الاتفاقيات الدولية في دول مجلس التعاون الخليجي – مؤتمر التشريعات البيئية في المنطقة العربية 9-11 – 10-2000 الكويت.

- جعفر عبدالسلام- حق الإنسان في بيئة صحية مناسبة – الدورة التاسعة عشر – إمارة الشارقة دولة الإمارات العربية المتحدة – بدون سنة نشر.

- رضوان أحمد الحالف- حق الإنسان في بيئة سليمة في القانون الدولي العام – أطروحة دكتوراه – كلية الحقوق جامعة القاهرة – سنة 1998.

- رياض صالح أبو العطا- دور القانون الدولي العام في مجال حماية البيئة- منشورات دار النهضة العربية القاهرة – الطبعة الثانية – بدون سنة نشر.

- عايد راضي خنفر – حق الإنسان في بيئة نظيفة – منشورات دار النهضة العربية – مصر – سنة 2004.

- فاطنة طاوسي- الحق في البيئة السليمة في التشريع الوطني الدولي والوطني – مذكرة لنيل شهادة الماجستير في الحقوق (تخصص حقوق الإنسان والحريات العامة) – كلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة ورقلة- سنة 2014 -2015.

- محمد يوسفي- حق الإنسان في البيئة النظيفة – بحث منشور بمجلة المتوسط للدراسات القانونية والقضائية -العدد 2 – سنة 2016.

- هشام بشير- الحق في بيئة نظيفة في إطار التشريعات والمواثيق الدولية- بحث منشور في المجلة المصرية للقانون الدولي – المجلد 69- سنة 2013.

ثانياً: المراجع الأجنبية:-

- Sands , Phillipe . (Principles of International Environmental Law) 3rd edition. Cambridge , (Cambridge University Press 2012).

- Turner , Steve. (The Human Right to a Good Environment – The Sword in the Stone). In Non – State Actors and International Law 4 (2004) , p 278,Collins, LY- da. Are We There Yet? The Right to Environment in International and Europe-an Law. In;(McGill Int'I Journal on Sustainable Development Law and Policy 2007)Sands , Phillipe – p34(See African Charter on Human and People's Rights (Banjul Charter) , art. 24,June 27, 1981, OAU Doc . CAB/LEG/67/3/Rev.5 reprinted in 21 I.L.M.58- 1982

- Association of Southeast Asian Nations Human Rights Declaration, 18 November2012, Article 28 (F).

- Constitution of the Republic of Portugal, 1976. Available at https;//en. Wikisource.org/wiki/Constitution of the Republic of Portugal,1976.

- D. Marrani, (The Second Anniversary of the Constitutionalisation of the French Charter for the Environment; Constitutional and Environmental Implications) Environmental Law Review 10.no . 1 (2008);9-27 at 25.

- Michel Depax, Droit de L'Environnment, Libiraire Technique (LITEC), Paris, 1980, P.810

- - Bhattacharyya , Some Sekjour Development of a CCR. Strategy – framework , Doctoral thesis , Queen'shniversity Belfast , 2008

التنزيلات

منشور

2022-07-01

كيفية الاقتباس

أ. مبروكة كريم محمد. (2022). الطبيعة القانونية لحق الإنسان في بيئة نظيفة في ظل المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية . مجلة أبحاث قانونية, 9(1), 124–98. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/lrj/article/view/397