الأحكامُ القانونية للتراضي في العقودِ الإلكترونيةِ في ضوء التشريع الليبي

المؤلفون

  • أ. سناء بالحسن عامر كلية القانون / جامعة سرت -محاضر مساعد

DOI:

https://doi.org/10.37375/lrj.v11i1.2806

الكلمات المفتاحية:

التراضي، العقد الإلكتروني، القانون المدني، المعاملات الإلكترونية.

الملخص

أحدثت وسائل وتكنولوجيا الاتصال تغييرا مهما في عملية تبادل السلع، والخدمات بين الأشخاصِ، من خلال الاعتماد على العقود الإلكترونية، كونها تتم في بيئة افتراضية تتميز بالسرعة من حيث التفاعل بين طرفي العقد الموجب والقابل. لذلك جاءت أغلب التشريعات الحديثة بتنظيم خاص لرضا الأطـراف المتعاقدة في العقد المبرم بالوسائل الإلكترونية، سواء فيما يخص الإيجاب والقبول وشروط صحة تطابقهما، أم من حيث تنظيم مسالة زمان ومكان تطابق الإرادتين. تهدف هذه الدراسة إلى بيان الأحكام القانونية المتعلقة بالتراضي في العقود الإلكترونية في ضوء التشريع الليبي، في محاولة لرصد الإشكاليات القانونية المرتبطة أساسا بخصوصية التراضي في العقود الإلكترونية، بالإضافة إلى سدِّ فراغٍ كبيرٍ تشكو منه خزانتنا القانونية الليبية.  تتجلى أهمية هذه الدراسة في تحليل بعض أوجه التنظيم القانوني الليبي لمسـألة وجود التراضي الإلكتروني وصحته، ومدى حاجته إلى تعديلات تتلاءم مع التطورات الحاصلة في مجال المعاملات الإلكترونية. ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث جرى عرض وتحليل نصوص مواد التشريعات الليبية ذات الصلة وأبرزها القانون المدني الليبي، وقانون المعاملات الإلكترونية، كما اُتُّبِعَ المنهج المقارن بين أحكام مختلف التشريعات التي نظمت المعاملات الإلكترونية؛ للوصول إلى فهمٍ أعمق للنصوص القانونية الليبية الخاصة بركن التراضي في العقود الإلكترونية على وجه التحديد، وبالتالي إظهار مدى قوتها ومدى ضعفها. 

وقد اشتملت الدراسة على مبحثين رئيسيين، خُصص الأوَّلُ لبيان كيفية تلاقي الإرادتين في العقد الإلكتروني، أما الثاني فقد خُصص لتحديد زمان ومكان تطابق الإرادتين لإبرام العقد الإلكتروني. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج والتوصيات لعلَّ أبرزها عدم كفاية نصوص التشريعات الليبية المنظمة لركن التراضي في العقد الإلكتروني، واقتراح تعديل بعض النصوص القانونية في قانون المعاملات الإلكترونية كي تتضمن قواعد مفصلة للإيجاب والقبول الإلكترونين، والأهلية وعيوب الإرادة.

المراجع

أولا: الكتب

محمد علي البدوي الأزهري، النظرية العامة للالتزام، الجزء الأول، مصادر الالتزام، دار الكتب الوطنية / بنغازي ،2020.

ماجد محمد سليمان أبا الخيل، العقد الإلكتروني، مكتبة الراشد، الطبعة الأولى، 2009، ص 39.

كوثر سعيد عدنان خالد، حماية المستهلك الإلكتروني، دار الجامعة الجديدة للنشر، 2016.

محمد فواز المطالقة، الوجيز في عقود التجارة الإلكترونية دراسة مقارنة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان الأردن 2011.

حوحو يمينة، عقد البيع الإلكتروني في القانون الجزائري، الطبعة الأولى، دار بلقيس للنشر، الجزائر، 2016.

مندي عبدله محمود حجازي: التعبير عن الإرادة عن طريق الإنترنت وإثبات التعافد الإلكتروني وفقا لقواعد الفقه الإسلامي والقانون المدني، دار الفكر الجامعي، 2010.

هادي مسلم يونس البشكاني، التنظيم القانوني للتجارة الإلكترونية، دراسة مقارنة، دار الكتب القانونية، دار شتات للنشر والبرمجيات، مصر، 2009 م، ص 193.

ثانيا: المقالات العلمية

ناي نور الدين، الإيجاب والقبول في العقود الإلكترونية، مجلة معالم للدراسات القانونية والسياسية، العدد الثاني، ديسمبر 2017.

امدلله الجعيدي، خصوصية الإيجاب في العقود التي تتم عبر شبكة الانترنت، مجلة سرت للعلوم الإنسانية، العدد الثاني عشر، ديسمبر 2022.

حافظ جعفر إبراهيم، تأملات في التحديات القانونية التي تواجه التسوق عبر المواقع الإلكترونية (القانون الإماراتي نموذجا)، مجلة الشارقة للعلوم القانونية المجلد 16 العدد 01 يونيو 2019.

حسن محمد عمر الحمراوين، التعبير عن الإرادة في التعاقد الإلكتروني عبر website)) ووسائل حمايته، دراسة مقارنة بين القانون المدني والفقه الإسلامي، مجلة البحوث الفقهية والقانونية، العدد 39 أكتوبر 2022.

ذكرى عبد الرازق محمد خليفة، تطور وسائل التعبير عن الإرادة في إطار منظومة التجارة الإلكترونية، مجلة الشريعة والقانون، العدد 38 أكتوبر 2021.

عبد الله عبد الكريم عبد الله، أثر التغييرات التكنو-قانونية في إبرام العقد: دراسة في القانون القطري وبعض العقود الإلكترونية النموذجية، مجلة كلية القانون الكويتية العالمية، العدد 03 سبتمبر 2018.

محمد بن يحيي بن سلمان العزي، الإطار القانوني للتعاقد عبر الانترنت: رؤية شرعية، مجلة الدراسات العربية، كلية دار العلوم جامعة المنيا، المجلد 36 العدد 08 ديسمبر 2017.

خلاف فاتح، حق المستهلك الإلكتروني في العدول عن العقد طبقا لقانون الاستهلاك الفرنسي: أية فعالية في ظل جائحة كوقيد 19، مجلة الدراسات القانونية والسياسية، المجلد 07 العدد 02 جوان 2021.

ثالثا: الرسائل الجامعية:

شهد محمد خليفة الكبيسي، إشكاليات الحق في العدول عن عقد البيع الإلكتروني (دراسة مقارنة) رسالة لنيل درجة الماجستير -تخصص قانون خاص، كلية القانون جامعة قطر لسنة 2022.

رابعا: القوانين:

القانون المدني الليبي الصادر سنة 1954 م

القانون رقم (23) لسنة 2010 بشأن النشاط التجاري

قانون المعاملات الإلكترونية الليبي رقم (06) لسنة 2022 م

التنزيلات

منشور

2024-06-10

كيفية الاقتباس

أ. سناء بالحسن عامر. (2024). الأحكامُ القانونية للتراضي في العقودِ الإلكترونيةِ في ضوء التشريع الليبي. مجلة أبحاث قانونية, 11(1), 147–114. https://doi.org/10.37375/lrj.v11i1.2806