النظام القانوني الدولي لحماية الآثار (العراق نموذجا)

المؤلفون

  • أ..عطيه أحمد عطيه السّويح كلية القانون- جامعة سرت

الكلمات المفتاحية:

البروتكول الأول، البروتكول الثاني، حماية الآثار، اليونيسكو

الملخص

على الرغم من مصادقة أغلب دول العالم على اتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية لسنة 1954 م، وبرتوكوليها الأول والثاني، إِلاَّ أننا نجد بعض الثغرات في الاتفاقية والبروتوكولين. فنجد مثلاً في المادة (8) من الاتفاقية إمكانية فقد الحماية الدولية للآثار في حالة استخدامها لأغراض عسكرية، مع عدم تحديد تلك الأغراض بشكلٍ دقيقٍ، ممّا نتج عنه إشكالات كبيرة في التطبيق. وأيضاً نص المادة (11) من الاتفاقية التي تنص على، أن الآثار، تَفقد الحماية في حالة الضرورة العسكرية، والسؤال المطروح، ماهي الضرورة العسكرية التي تُفقد الآثار الحماية؟ نلاحظ أن الاتفاقية لم تجب على هذا السؤال، ممّا ترتب عليه إشكالات كبيرة. فكل طرفٍ يرى الضرورة العسكرية، بما يتماشى مع مصالحه. وبناءً عليه فإن الباحث يرى، ضرورة إعادة النظر في الاتفاقية والبرتوكول الأول والثاني، ومحاولة معالجة الثغرات.

المراجع

أولاً : الكتب

- أبو هيف، علي صادق ، القانون الدولي العام ، منشأة المعارف ، الاسكندرية ، بدون ذكر السنة .

- السنوسي، صالح، الوجيز في القانون الدولي العام ، الطبعة الأولى ، المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية ، طرابلس ، سنة 2000

- الحديثي، علي خليل إسماعيل، حماية الممتلكات الثقافية في القانون الدولي ، دراسة تطبيقية مقارنة ، دون ذكر الناشر ، طبعة 1999 .

- ضوي، علي، القانون الدولي العام، الطبعة الخامسة، سنة 2013 ،

- فؤاد، مصطفى أحمد، الاماكن الدينية المقدسة في منظور القانون الدولي ، دراسة تطبيقية للانتهاكات الاسرائيلية بالأماكن المقدسة في فلسطين ، سنة 1998

- فؤاد، مصطفى أحمد، القانون الدولي العام القاعدة الدولية، دار الجامعة الجديدة للنشر، الاسكندرية، سنة 1998.

ثانيا: الرسائل العلمية

- أحسن، إسعاد، الحماية الدولية للتراث الثقافي أثناء النزاعات المسلحة، رسالة لنيل شهادة الماستر في القانون العام، قسم القانون العام، تخصص القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، جامعة عبد الرحمان ميره – بجايه ، س 2014

- أونيسة ، شورية – حنان ، شيحا ، المسؤولية الجنائية الدولية للأفراد على ضوء المحاكم الجنائية الدولية ، رسالة لنيل شهادة الماستر في الحقوق ، جامعة عبد الرحمان ميره – بجايه ، قسم القانون العام ، تخصص القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان ، سنة 2012- 2013.

- توفيق ، شرماق – فريد ، شرماق ، حماية الممتلكات الثقافية في القانون الدولي الإنساني ، رسالة لنيل شهادة الماستر في الحقوق ، جامعة عبد الرحمان ميره – بجايه ، قسم القانون العام ، تخصص القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان ، سنة 2012- 2013.

ثالثا : البحوث العلمية

- الخفاجي، علي حمزة عسل، الحماية الجنائية للآثار والتراث، دراسة في ضوء قانون الآثار والتراث العراقي رقم 55 لسنة 2002. بحث منشور في مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية، العد الثاني، السنة السادسة.

- العناني، ابراهيم محمد، الحماية القانونية للتراث الانساني والبيئة وقت النزاعات المسلحة، بحث منشور في كتاب القانون الدولي الإنساني، آفاق وتحديات، تأصيل القانون الدولي الإنساني وآفاقه، الجزء الاول، منشورات الحلبي، لبنان، 2010.

- علي، حيدر كاظم عبد، الحماية الخاصة للممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة ، بحث منشور في مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية ، العدد الثاني ، السنة السادسة.

- عمرو، محمد سامح، أحكام حماية الممتلكات الثقافية في فترات النزاع المسلح والاحتلال، بحث منشور في كتاب القانون الدولي الإنساني، آفاق وتحديات، تأصيل القانون الدولي الانساني وآفاقه، الجزء الأول، منشورات الحلبي، لبنان .

- عمرو، محمد سامح، الحماية المعززة للممتلكات الثقافية في فترات النزاع المسلح، مجلة الإنساني ، العدد 47 ، 2009 .

رابعا: الاتفاقيات الدولية

- اتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة 1954.

- البرتوكول الأول لاتفاقية لاهاي 1954.

- البرتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي 1999.

- اللائحة التنفيذية لاتفاقية لاهاي1954.

- النظام الاساس للمحكمة الجنائية الدولية 1999.

التنزيلات

منشور

2023-02-26

كيفية الاقتباس

أ.عطيه أحمد عطيه السّويح. (2023). النظام القانوني الدولي لحماية الآثار (العراق نموذجا). مجلة أبحاث قانونية, 7(1), 144–123. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/lrj/article/view/1093