Governmental Kindergartens in Misurata Municipality (A geographical study of the reality of these institutions)

Authors

  • Abobaker Ali Sulaiman Assol Assistant Professor in Department of Geography, Faculty of Arts\ University of Misurata
  • Hana Al- Bashir Mohamed Qadoura Bachelor of Geography, Faculty of Arts\ University of Misurata

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i2.2855

Keywords:

Kindergarten, Kindergarten child, Nanny, Teaching aids, Educational corners

Abstract

In this research, a set of important aspects of kindergartens in Misurata municipality are highlighted, starting with a historical overview of establishing this type of educational institutions, then, proceeding to clarify the form of its spatial distribution in the municipality and the pattern that this distribution takes, as well as, analyzing the reality of  kindergartens conditions, and the extent to which they conform to standards in some developed countries, and finally identifying the difficulties that face this type of institutions in the study area, and also the attempts made by the managers of kindergartens, with the help of public and private institutions, to overcome some of these difficulties.

 A questionnaire was used to collect data related to this type of institution, while tabular  and cartographic presentation using ArcMap, and also photographs were used as specific tools to display data.

The research ended up with some conclusions, the most important of which is that the spatial distribution of governmental kindergartens in Misurata municipality is an unequal distribution, where when applying average nearest neighbor index to kindergarten institutions, it is clear that the spatial distribution of those kindergartens is ( clustered), and most of the governmental kindergarten's buildings not subject to standard specifications and conform to international specifications. The State's failure to provide suitable building to kindergartens forced local officials to modify some buildings and use them as buildings of these institutions. Also, many of them suffer from shortage of supplies and some jobs  according to the job placement schedule for kindergartens.

References

- فايد، أمل عبد الرسول أحمد، و حرحش، مها السيد عبد الحفيظ، (2016)، مجلّة حوليّات العلوم الزراعيّة، مجلّد 54، العدد 3.

- الأمم المتّحدة، الجمعيّة العامّة، تقرير: الحقّ في الغذاء، أغسطس2011.

- الأمم المتّحدة، المجلس الاقتصاديّ والاجتماعيّ، تقرير: التكنولوجيا الكفيلة بالتّصدي للتحدّيات في مجالات مثل الزراعة والمياه، جينيف، 2011.

- الأمم المتّحدة، منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، الزراعة التعاقديّة من أجل شراكات أفضل بين المزارع وقطاع الأعمال، الرياض، السعودية، 2016.

- الأمم المتّحدة، منظّمة الأغذية والزراعة، الخطوط التوجيهيّة لعمليّات الزراعة التعاقديّة المسؤولة، روما، إيطاليا، 2013.

- الأمم المتّحدة، منظمة الأغذأولاً: الكتب:

- إبراهيم، عيسى علي، (2011)، الأساليب الإحصائية والجغرافيا، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

- أحمد، المبروك عثمان، ومراد، نجم الدين، (1997)، تربية رياض الأطفال المعاصرة وتطورها في ليبيا، منشورات جامعة السابع من ابريل، الزاوية.

- الخطيب، رناد يوسف، (1991)، نظام رياض الأطفال في مصر، دراسات في تربية طفل ما قبل المدرسة، سلسلة رقم 3، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

- الحثيلة، هند بنت ماجد بن محمد، (2000)، إدارة رياض الأطفال، دار الكتاب الجامعي، العين.

- الشريف، السيد عبدالقادر، (2005)، إدارة رياض الأطفال وتطبيقاتها، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

- الصالح، ناصر عبدالله، والسرياني محمد محمود، (2000)، الجغرافيا الكمية والاحصائية ـ أسس وتطبيقات بالأساليب الحاسوبية الحديثة، مكتبة العبيكان، ط2، الرياض.

- المواضية، رضا وآخرون، (2013)، مدخل إلى رياض الأطفال، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان.

- حسن، نبيل السيد وآخرون، (2014)، مدخل إلى رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

- عدس، محمد عبدالرحيم، (2005)، مدخل إلى رياض الأطفال، ط2، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.

- فهمي، عاطف عدلي، (2012)، تنظيم بيئة تعلم الطفل، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

ثانياً: الرسائل العلمية:

- الشركسي، ونيس عبدالقادر، (2000)، التعليم والصحة في بلدية مصراتة، أطروحة دكتوراه ـ غير منشورة ـ قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة القاهرة.

- يوسف، طاهر جمعة، (2007)، التحليل المكاني للخدمات التعليمية (المدارس ورياض الأطفال) في مدينة نابلس باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافيةGIS ، رسالة ماجستير ـ غير منشورة ـ كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية في نابلس.

ثالثاً: الدوريات:

- أبوسيف، موسى أحمد، (2021)، رياض الأطفال (مفهومها ـ أسباب ظهورها ـ نشأتها ـ أهدافها العامة) مجلة التربية الرياضية والعلوم الأخرى، العدد السابع.

- الحازمي، محمد بن عبدالله، (2016)، تطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية في ضوء النموذج الألماني، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، العدد (171 جـ4).

- الزليطني، نجاة أحمد، (2013)، المنطلقات والمبررات لاعتماد مرحلة رياض الأطفال بالسلم التعليمي في ليبيا، المجلة الجامعة، العدد الخامس عشر، الجلد الثاني.

- الصيد، سعاد ميلاد، ودويك، سنيه مصطفى، (2022)، دراسة واقع البيئة المادية لمباني رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات الروضة ببلدية سوق الجمعة، مجلة الأستاذ، العدد 22.

- الفناطسة، عبد الحميد أيوب، والطعاني، أيمن عبد الكريم، (2017)، التحليل المكاني لتوزيع المساجد في مدينة معان باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، الأردن، المجلد(3)، العدد(2).

- المخطاري، نصيرة صالح، (2017)، التربية والتعليم في رياض الأطفال، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الجزائر، العدد 31.

- حمدان، باقر عبدالله، ومنسي، سميع جلاب، (2022)، التوزيع المكاني لرياض الأطفال في المراكز الحضرية لمحافظة ذي قار، مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث، مجلد 2، عدد 13.

- زيد، علي منصور، (2016)، الصعوبات التي تواجه معلمات رياض الأطفال بمدينة زليتن، مجلة الجامعة الأسمرية الإسلامية، العدد 27.

- سلامة، عاطف حافظ، (2019)، التوزيع المكاني لرياض الأطفال بمدينة جدة بين الواقع والمأمول، مجلة بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية، المجلد 30، الإصدار 116.

رابعاً: التقارير والتعدادات والاحصائيات:

- الجماهيرية الليبية، أمانة اللجنــــة الشعبية العامة للمرافق، لجنــــــة تقييم الدراســـــــــــات الخاصــــــــــة

بالمخططات الإقليمية والمحلية، تقرير رقم (2)، دليل معايير التخطيط العمراني، (ب.ت).

- الجماهيرية الليبية، أمانة اللجنة الشعبية العامة للمرافق، مصراتة المخطط الشامل ـ 2000، التقرير النهائي، بولسيرفس ـ فاديكو، تقرير رقم ط ن 47.

- دولة ليبيا، وزارة الحكم المحلي، بلدية مصراتة، لجنة اعداد التقسيم الإداري لبلدية مصراتة وفروعها والمحلات التابعة لها، 2015م.

- مراقبة شؤون التربية والتعليم ببلدية مصراتة، مكتب المعلوماتية والتوثيق، إحالة خطاب السيد مدير إدارة الاحتياط العام إلى مدراء رياض الأطفال، بتاريخ 8/2/2021م.

- مراقبة شؤون التربية والتعليم ببلدية مصراتة، مكتب التعليم الأساسي، إحصائية بعدد مدارس التعليم الأساسي بالفروع البلدية لبلدية مصراتة، 2023م.

- مراقبة شؤون التربية والتعليم ببلدية مصراتة، مكتب التعليم الخاص، كشف بأسماء رياض الأطفال الخاصة وعدد الأطفال وعدد الفصول التدريسية، 11/3/2021م.

خامساً: المقابلات الشخصية:

- أبوجازية، مفتاح، مدير روضة زهور الحياة بالمجاورة السكنية للحديد والصلب، مقابلة شخصية بتأريخ 26/10/2022م.

- السريتي، حليمة، مديرة روضة شهداء قصر أحمد، مقابلة شخصية بتأريخ 26/10/2022م.

- الصويعي، مسعود، مدير مكتب شؤون المشروعات، مصلحة التقنيات وصيانة المرافق التعليمية، مقابلة شخصية بتأريخ 13/12/2022م.

- القاضي، منى أحمد، مدير مكتب رياض الأطفال، مراقبة التربية والتعليم ببلدية مصراتة، مقابلة شخصية بتأريخ 30/9/2022م.

- القندوز، عبدالغني سالم، مدير الشؤون الإدارية والفنية، مصلحة التخطيط العمراني/ فرع الوسطى، مقابلة شخصية بتأريخ 13/12/2022م.

- بالحاج، علي، مدير روضة براعم الغد، مقابلة شخصية بتأريخ 13/10/2022م.

- بعيو، عبدالحميد أحمد، مدير مكتب رياض الأطفال (2014/2017م)، مراقبة التربية والتعليم ببلدية مصراتة، مقابلة شخصية بتاريخ 8/8/2022م.

Published

2024-07-03

How to Cite

Assol, A. A. S., & Qadoura, H. A.-. B. M. (2024). Governmental Kindergartens in Misurata Municipality (A geographical study of the reality of these institutions). Libya Journal of Geographical Studies, 4(2), 406–365. https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i2.2855