رياض الأطفال الحكومية في بلدية مصراتة دراسة جغرافية لواقع هذه المؤسسات

المؤلفون

  • أبوبكر علي سليمان الصول استاذ مساعد بقسم الجغرافيا/ كلية الآداب/ جامعة مصراتة
  • هناء البشير محمد قدورة ليسانس من قسم الجغرافيا/كلية الآداب/ جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i2.2855

الكلمات المفتاحية:

روضة الأطفال، طفل الروضة، المربية، الوسائل التعليمية، الأركانات التعليمية

الملخص

تطرّق هذا البحث إلى مجموعة من الجوانب المهمة المُتعلقة برياض الأطفال في بلدية مصراتة، بداية بلمحة تاريخية عن تأسيس هذا النوع من التعليم والتأهيل التربوي، ثم الشروع في توضيح شكل التوزيع المكاني لرياض الأطفال الحكومية بالبلدية، والنمط الذي يتخذه هذا التوزيع، كذلك تحليل واقع حال رياض الأطفال ومدى مطابقتها للمواصفات والمعايير في بعض الدول المتقدمة، وأخيرًا تحديد الصعوبات التي تعترض سير العمل بهذه المؤسسات بمنطقة الدراسة، والمحاولات التي يقوم بها مدراء الرياض وبمساعدة مؤسسات عامة وخاصة، في تذليل بعض من هذه الصعوبات. وقد تم الاستعانة باستبانة لجمع البيانات كذلك العرض الجذولي والتمثيل الكارتوغرافي (الخرائطي) باستخدام Arc Map والصور الفوتوغرافية كأدوات معينة لعرض البيانات.

خلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها، أن التوزيع المكاني لرياض الأطفال الحكومية بالفروع البلدية ببلدية مصراتة يعد توزيعا غير متكافئا، حيث عند تطبيق صلة الجوار يتضح أنها تتجمع حول المركز الجغرافي للمدينة، وهو مؤشر واضح لمدي تركز الظاهرة حول مركزها المتوسط. كما أن معظم مباني رياض الأطفال الحكومية لا تخضع لمواصفات قياسية ومعايير تخطيطية موحدة ومطابقة للمواصفات العالمية، وأن عدم توفير الدولة لمباني مناسبة لرياض الأطفال أجبر المسئولين المحليين لتحوير بعض المباني بمجهودات أهلية واستخدامها مقار لهذه المؤسسات. كما وأن بعض تجهيزات رياض الأطفال الحكومية وفرت بالمجهود الذاتي. كذلك تعاني العديد منها النقص في المستلزمات وبعض الوظائف حسب جدول التسكين الوظيفي الخاص برياض الأطفال.

المراجع

- فايد، أمل عبد الرسول أحمد، و حرحش، مها السيد عبد الحفيظ، (2016)، مجلّة حوليّات العلوم الزراعيّة، مجلّد 54، العدد 3.

- الأمم المتّحدة، الجمعيّة العامّة، تقرير: الحقّ في الغذاء، أغسطس2011.

- الأمم المتّحدة، المجلس الاقتصاديّ والاجتماعيّ، تقرير: التكنولوجيا الكفيلة بالتّصدي للتحدّيات في مجالات مثل الزراعة والمياه، جينيف، 2011.

- الأمم المتّحدة، منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، الزراعة التعاقديّة من أجل شراكات أفضل بين المزارع وقطاع الأعمال، الرياض، السعودية، 2016.

- الأمم المتّحدة، منظّمة الأغذية والزراعة، الخطوط التوجيهيّة لعمليّات الزراعة التعاقديّة المسؤولة، روما، إيطاليا، 2013.

- الأمم المتّحدة، منظمة الأغذأولاً: الكتب:

- إبراهيم، عيسى علي، (2011)، الأساليب الإحصائية والجغرافيا، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

- أحمد، المبروك عثمان، ومراد، نجم الدين، (1997)، تربية رياض الأطفال المعاصرة وتطورها في ليبيا، منشورات جامعة السابع من ابريل، الزاوية.

- الخطيب، رناد يوسف، (1991)، نظام رياض الأطفال في مصر، دراسات في تربية طفل ما قبل المدرسة، سلسلة رقم 3، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

- الحثيلة، هند بنت ماجد بن محمد، (2000)، إدارة رياض الأطفال، دار الكتاب الجامعي، العين.

- الشريف، السيد عبدالقادر، (2005)، إدارة رياض الأطفال وتطبيقاتها، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

- الصالح، ناصر عبدالله، والسرياني محمد محمود، (2000)، الجغرافيا الكمية والاحصائية ـ أسس وتطبيقات بالأساليب الحاسوبية الحديثة، مكتبة العبيكان، ط2، الرياض.

- المواضية، رضا وآخرون، (2013)، مدخل إلى رياض الأطفال، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان.

- حسن، نبيل السيد وآخرون، (2014)، مدخل إلى رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

- عدس، محمد عبدالرحيم، (2005)، مدخل إلى رياض الأطفال، ط2، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.

- فهمي، عاطف عدلي، (2012)، تنظيم بيئة تعلم الطفل، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

ثانياً: الرسائل العلمية:

- الشركسي، ونيس عبدالقادر، (2000)، التعليم والصحة في بلدية مصراتة، أطروحة دكتوراه ـ غير منشورة ـ قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة القاهرة.

- يوسف، طاهر جمعة، (2007)، التحليل المكاني للخدمات التعليمية (المدارس ورياض الأطفال) في مدينة نابلس باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافيةGIS ، رسالة ماجستير ـ غير منشورة ـ كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية في نابلس.

ثالثاً: الدوريات:

- أبوسيف، موسى أحمد، (2021)، رياض الأطفال (مفهومها ـ أسباب ظهورها ـ نشأتها ـ أهدافها العامة) مجلة التربية الرياضية والعلوم الأخرى، العدد السابع.

- الحازمي، محمد بن عبدالله، (2016)، تطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية في ضوء النموذج الألماني، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، العدد (171 جـ4).

- الزليطني، نجاة أحمد، (2013)، المنطلقات والمبررات لاعتماد مرحلة رياض الأطفال بالسلم التعليمي في ليبيا، المجلة الجامعة، العدد الخامس عشر، الجلد الثاني.

- الصيد، سعاد ميلاد، ودويك، سنيه مصطفى، (2022)، دراسة واقع البيئة المادية لمباني رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات الروضة ببلدية سوق الجمعة، مجلة الأستاذ، العدد 22.

- الفناطسة، عبد الحميد أيوب، والطعاني، أيمن عبد الكريم، (2017)، التحليل المكاني لتوزيع المساجد في مدينة معان باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، الأردن، المجلد(3)، العدد(2).

- المخطاري، نصيرة صالح، (2017)، التربية والتعليم في رياض الأطفال، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الجزائر، العدد 31.

- حمدان، باقر عبدالله، ومنسي، سميع جلاب، (2022)، التوزيع المكاني لرياض الأطفال في المراكز الحضرية لمحافظة ذي قار، مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث، مجلد 2، عدد 13.

- زيد، علي منصور، (2016)، الصعوبات التي تواجه معلمات رياض الأطفال بمدينة زليتن، مجلة الجامعة الأسمرية الإسلامية، العدد 27.

- سلامة، عاطف حافظ، (2019)، التوزيع المكاني لرياض الأطفال بمدينة جدة بين الواقع والمأمول، مجلة بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية، المجلد 30، الإصدار 116.

رابعاً: التقارير والتعدادات والاحصائيات:

- الجماهيرية الليبية، أمانة اللجنــــة الشعبية العامة للمرافق، لجنــــــة تقييم الدراســـــــــــات الخاصــــــــــة

بالمخططات الإقليمية والمحلية، تقرير رقم (2)، دليل معايير التخطيط العمراني، (ب.ت).

- الجماهيرية الليبية، أمانة اللجنة الشعبية العامة للمرافق، مصراتة المخطط الشامل ـ 2000، التقرير النهائي، بولسيرفس ـ فاديكو، تقرير رقم ط ن 47.

- دولة ليبيا، وزارة الحكم المحلي، بلدية مصراتة، لجنة اعداد التقسيم الإداري لبلدية مصراتة وفروعها والمحلات التابعة لها، 2015م.

- مراقبة شؤون التربية والتعليم ببلدية مصراتة، مكتب المعلوماتية والتوثيق، إحالة خطاب السيد مدير إدارة الاحتياط العام إلى مدراء رياض الأطفال، بتاريخ 8/2/2021م.

- مراقبة شؤون التربية والتعليم ببلدية مصراتة، مكتب التعليم الأساسي، إحصائية بعدد مدارس التعليم الأساسي بالفروع البلدية لبلدية مصراتة، 2023م.

- مراقبة شؤون التربية والتعليم ببلدية مصراتة، مكتب التعليم الخاص، كشف بأسماء رياض الأطفال الخاصة وعدد الأطفال وعدد الفصول التدريسية، 11/3/2021م.

خامساً: المقابلات الشخصية:

- أبوجازية، مفتاح، مدير روضة زهور الحياة بالمجاورة السكنية للحديد والصلب، مقابلة شخصية بتأريخ 26/10/2022م.

- السريتي، حليمة، مديرة روضة شهداء قصر أحمد، مقابلة شخصية بتأريخ 26/10/2022م.

- الصويعي، مسعود، مدير مكتب شؤون المشروعات، مصلحة التقنيات وصيانة المرافق التعليمية، مقابلة شخصية بتأريخ 13/12/2022م.

- القاضي، منى أحمد، مدير مكتب رياض الأطفال، مراقبة التربية والتعليم ببلدية مصراتة، مقابلة شخصية بتأريخ 30/9/2022م.

- القندوز، عبدالغني سالم، مدير الشؤون الإدارية والفنية، مصلحة التخطيط العمراني/ فرع الوسطى، مقابلة شخصية بتأريخ 13/12/2022م.

- بالحاج، علي، مدير روضة براعم الغد، مقابلة شخصية بتأريخ 13/10/2022م.

- بعيو، عبدالحميد أحمد، مدير مكتب رياض الأطفال (2014/2017م)، مراقبة التربية والتعليم ببلدية مصراتة، مقابلة شخصية بتاريخ 8/8/2022م.

التنزيلات

منشور

2024-07-03

كيفية الاقتباس

الصول أ. ع. س., & قدورة ه. ا. م. (2024). رياض الأطفال الحكومية في بلدية مصراتة دراسة جغرافية لواقع هذه المؤسسات. مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, 4(2), 406–365. https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i2.2855