The role of in-person electronic accounting education in improving the performance level of accounting department graduates Case study on Omar Al-Mukhtar University

Authors

  • ناصر نوري الفيتوري

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v4i3.2287

Keywords:

university education, electronic accounting education, graduates of the accounting department, accounting departments at Omar Al-Mukhtar University

Abstract

Abstract

This study aimed to measure the role of electronic accounting education in a physical presence in improving the performance of graduates of the Accounting Department at Omar Al-Mukhtar University. The sample was chosen randomly to include the current faculty members in the accounting departments at Omar Al-Mukhtar University and its branches of 52 faculty members and as a result of the laws and The unified administrative regulations in the Libyan environment, which are organized by the Ministry of Higher Education in Libyan universities, and the performance of faculty members in all Libyan universities is identical. The study is that they have a good level of know-how and knowledge in the use of information technology, which means that there are challenges facing the use of electronic accounting education at Omar Al-Mukhtar University.

       The participants also positively affirmed that the use of electronic accounting education in presence works to reduce the gap between the requirements of the labor market and university education through the development of academic courses in the accounting departments and raises the level of performance of graduates of the accounting department in a manner that suits the requirements of the accounting profession in the labor market because This greatly helps them to develop their scientific skills and abilities in using information technology in the accounting profession.

References

المراجـــــــــــــع:

- سليمان ، أحمد إبراهيم و بن كورة ، حامد حسين (2020) ، أهمية التعليم الألكتروني و مدى تطبيقه و معوقاته بجامعة الزاوية ، مجلة القرطاس ، العدد (8)

- الحاج ، خالد عبد الرحمن أحمد و الزعيتري ، عادل عبد الغني قائد ( 2020 ) – مدى مساهمة التعليم المحاسبي للجامعات الحكومية اليمنية في تنمية المهارات المهنية لدى الطلبة ، دراسة حالة جامعة تعز ، مجلة العلوم التربوية و الدراسات الانسانية ، المجلد (4) ، العدد (8).

- بيوض ، نجيب سالم محمد ( 2019 ) ، التحديات و الصعوبات في تطبيق التعليم الألكتروني المحاسبي في الجامعات الليبية ، مجلة الجامعي ، العدد (29) ، طرابلس.

- عبدالسلام مولود على قنا (2018) ، دور التعليم الألكتروني في تحسين جودة التعليم المحاسبي ، دراسة ميدانسة في كلية الاقتصاد و المحاسبة مرزق ، مجلة الغلوم البحثية و التطبيقية ، جامعة سبها.

– محمود صبحي جمعة حسان ، (2018) ، مدى توافق التعليم المحاسبي مع متطلبات سوق العمل ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الاسلامية ، غزة.

- الفرجاني ، منصور محمد واخرون (2017) ، " امكانية تطبيق تكنولوجيا المعلومات والتعلم الألكتروني على التعليم المحاسبي " ، ندوة علمية حول : واقع مهنة المحاسبة في ليبيا و أفاق النهوض ، الخمس : قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد ، جامعة المرقب.

- الصقع ، محمد سالم ( 2014 ) ، " تطوير برنامج التعليم المحاسبي للرفع من كفاءة المخرجات تلبية لمتطلبات سوق العمل "، مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام و الخاص ، جامعة البلقاءة التطبيقية و أكاديمية حلوان ، الأردن.

- تومي ، عبدالرحمن و ياسع ، ياسمينة (2014) ، " دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمدخل لعصرنة وترشيد الخدمة العمومية " ، ملتقى علمي دولي حول جودة الخدمة العمومية في ظل الحوكمة الالكترونية ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة بومرداس ، الجزائر.

- بن صالح ، عبدالله (2014) ، " تفاعل الاتجاهات الحديثة و التأهيل المحاسبي بين جودة مخرجات المحاسبة و متطلبات سوق العمل بالدول العربية في ضوء التوجه نحو معايير الإبلاغ المالي الدولي" ، المؤتمر العربي السنوي العام الأول حول واقع مهنة المحاسبة بين التحديات و الطموح ، المنظمة العربية للتنمية العربية ، العراق.

- السقا ، زياد هاشم و الحمداني ، خليل ابراهيم (2013)، "دور التعليم الألكتروني في زيادة كفاءة و فاعلية التعليم المحاسبي "، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية ، جامعة ورقلة ، الجزائر ، العدد (2).

- الربش ، منصور محمد و المقلة ، محمود عاشور ( 2013 ) ، " التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ومتطلبات تطويره بما يلائم و تطلعات الطلاب ، مجلة العلوم الاقتصادية و السياسية ، كلية الاقتصاد و التجارة ، زليتن ، جامعة المرقب ، العدد (1).

- الجليلي ، أحمد و دنون ، ألاء(2010) ، " استخدام معايير التعليم الدولية للمحاسبين المهنيين في تطوير المناهج المحاسبية لمرحلة البكالوريوس في العراق " ، مجلة تنمية الرافدين ،كلية الإدارة و الاقتصاد ، جامعة الموصل ، العراق ، المجلد (32) ، العدد (9).

- النجار ،حسن عبدالله ، و العجرمي ، سامح جميل (2009) ، " مدى امتلاك محاضري جامعة الأقصى لكفايات التعلم الإلكتروني في ضوء بعض المتغيرات " ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات ، العدد (16) ، فلسطين.

- عويس ، خالد (2009) ، " مدى ملائمة مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات العمانية لمتطلبات اسوق العمل في ظل تداعيات الأزمة المالية " ، كلية الزهراء ، مسقط ، عمان.

- الماقوري ، نادية ميلاد ( 2008 ) ، " تضييق الفجوة بين برنامج التعليم المحاسبي و متطلبات مهنة المحاسبة " ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاقتصاد ، جامعة الزاوية ).

-ناجي ، وليد (2007) ، " نظرية المحاسبة " منشورات الاكاديمية العربية المفتوحة ، الدنمارك.

- الشجيري ، محمد (2006) ، " التعليم المحاسبي الجامعي في العراق، دراسة تحليلية في ضوء مدخل التغيير الراديكالي "، مجلة دراسات محاسبية ومالية ، كلية الإدارة و الاقتصاد جامعة بغداد ، العدد (1) ، العراق .

- الراوي ، حكمت و أخرون ( بدون تاريخ ) ، " نظرية المحاسبة واقتصاد المعلومات " ، دار حنين للنشر والتوزيع ، الأردن.

Published

2021-07-01

How to Cite

الفيتوري ن. ن. (2021). The role of in-person electronic accounting education in improving the performance level of accounting department graduates Case study on Omar Al-Mukhtar University. Economic Studies Journal, 4(3), 106–83. https://doi.org/10.37375/esj.v4i3.2287