Challenges of applying quality standards in Libyan universities: a case study on faculty members at the Faculty of Economics, University of Benghazi

Authors

  • عبد السلام محمد عبد الحفيظ
  • سالمة مفتاح محمد المصراتي
  • حنان مصطفى سليمان بازينة

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v4i2.2231

Keywords:

Challenges of Implementing Quality standards, higher education, Libyan universities, University of Benghazi

Abstract

Abstract

This paper aims to identify the challenges of implementing quality standards in Libyan universities. Theinvestigation of this research depends on the teaching staff’s points of view in terms of seven types of challenges; quality office, leadership, organizational, educational, scientific/academic research, community service and technical. To achieve the research objectives, the researcher adopts the quantitative method and descriptive analysis

and using the questionnaire for data collection from 251 teaching staff members in University of Benghazi (Ob.). The findings revealed some challenges of implementing quality standards in the Faculty of Economics Ob. Relating to community service at a medium level of effect. This is followed by technical and scientific research challenges Were at a high level of effect. The challenges of quality office, leadership and organizational were at the medium Level of effect. The lowest effects of challenges were the educational ones. The paper concludes that a greater Attention should be given to increase the awareness of teaching staff members and students by the importance of

Quality. Further, developing the teaching staff capabilities to use modern educational technologies by holding theTraining courses is now an imperative task that Libyan universities can no longer ignore.

References

أولا المراجع العربية:

- الشافعي، صادق و الجبوري سعد. 2019." التحديات التي تواجهه تطبيق معايير الجودة في كليات التربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس مجلة دواة ، مجلد 6 ، العدد 2، ص ص180- 200

- العضاضي، سعيد بن علي. 2012 ." تطبيق نموذج ادرأه الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي: دراسة ميدانية، المؤتمر الدولي الثاني لضمان الجودة التعليم العالي البحرين5-4 ابريل.

- إدريس، جعفر. 2015." مدى المام وإسهام اعضاء هيئة التدريس في ظل تطبيق المعايير الوطنية لجودة الخدمات التعليم العالي بالجامعات السعودية: دراسة تحليلية لفرع جامعة الطائف"، مجلة أما راباك للعلوم وتكنولوجيا، المجلد 6، العدد 16 ص ص .84-68

- الطيب مصطفي، الشريف محمد. 2019." الصعوبات التي تواجه تطبيق ضمان الجودة التعليم الخاص"، مجلة كلية الآداب، مصراته، ليبيا العدد الخاص المجلد 1،العدد 2، ص ص94 114-

. - أبو خريص، عمران و شكشك مصطفي. 2014 ." معوقات تطبيق ادارة الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي: دراسة تطبيقية في جامعة الاسمرية بزلتين"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسة/ كلية الاقتصاد والتجارة، زلتين، العدد 4، ص ص299-248.

- المطوع، نايف. 2014 ." معوقات الحصول علي الاعتماد وضمان الجودة للبرامج التعليمية في كلية العلوم والدراسات الانسانية في جامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي المجلد 7، العدد 17 ، ص ص111-127.

- النقيرى أميليا والطراونة أخلفي. 2018 . " درجة تحقيق الجامعات الأردنية لمعايير ضمان الجودة من وجهة نظر عمداء الكليات ورؤساء الأقسام الأكاديمية فيها"، مجلة الدراسات العلوم التربوية، المجلد 35 ، العدد 3، ص ص 85-100.

- العنزي، قاسم محمد ، و الكرعاوي، مريم إبراهيم، و الحبوري، حيدر جاسم . 2015 ." واقع استخدام معايير الاعتماد الأكاديمي في العملية التعليمية:دراسة تجريبيه لعينة من كليات جامعة الكوفة"، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارة، المجلد 9، العدد 32 ، ص ص 191-213.

- الفار، خالد مختار. 2019 . " معوقات تطبيق نظام ادارة الجودة الشاملة وسبل التغلب عليها: دراسة ميدانية علي كلية الآداب جامعة الزاوية، مجلة كلية الآداب، المجلد 2، العدد 27 ، ص ص6-18

- الرفاعي وآخرون. 2013. " معوقات تطبيق ادراة الجودة الشاملة في اقسام المحاسبة في الجامعات الحكومة الأردنية"، المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي، البحرين، 4-5 إبريل

- المركز الوطني لضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليمية والتدريبية (2012) دليل ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي

- الكرعاوي، مريم ابراهيم. 2016 ." مدى تطبيق مبادئ ادرأه الجودة الشاملة في التعليم الجامعي: دراسة مقارنة بين كليات حكومية وكليات اهلية من وجهة نظر الاساتذة"، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 18 ، العدد 1، ص ص .109-85

- اتحاد الجامعات العربية، دليل ضمان جودة البرامج الأكاديمية في كليات الجامعات العربية، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، 2013.

- تقرير الزيارات الاستطلاعية للجامعات الليبية. منشورات المركز الوطني لضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليمية والتدريبية (2013).

- حسن، عمرو. 2012 . "متطلبات الجودة والاعتماد التعليم المفتوح الواقع والطموحات"، قسم التعليم العالي المستر، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة.

- حوتيه واخرون. 2019 . "معايير جودة التعليم الجامعي الإلكتروني واثر الالتزام بها في الارتقاء بجودة التعليم في الدول العربية"، المؤتمر الاول لمركز التعليم المندمج: التعليم الإلكتروني رؤية نحو التطوير، جامعه بن سويف، مصر، 24 -26 فبراير.

- رقاد، صليحة، لعكيكزة ياسين . 2016."معوقات تطبيق الجودة في الجامعات العمومية الجزائرية من وجهة نظر مسؤلي . وحدات ضمان الجودة بها"، المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية والمالية، 107-119

- زغوان، بشير حسني ( 2009 ) ، مؤشرات ومعايير الجودة في التعليم الجامعي الليبي. ورقة عمل مقدمة للندوة العلمية: جودة التعليم العالي- جامعة الفاتح.

- زوبي وآخرون. 2017." تقييم جهود ضمان الجودة بجامعة بنغازي للإيفاء بمتطلبات بعض معايير الاعتماد المؤسسي من وجهة نظر هيئة التدريس، المؤتمر العربي الدولي لضمان الجودة والتعليم العالي ، المنعقد في جامعة اسيوط، جمهورية مصر العربية، 22-20فبراير ، ص ص1 33 - .

- سالم، الياس وسراي أم السعد. 2016." نظم تطبيق ادرأه الجودة الشاملة والياتها في التعليم العالي في ظل التنمية المستدامة"، المؤتمر العربي الد ولي السادس لضمان جودة التعليم العالي جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، جمهورية السودان، - 11-9 فبراير، ص ص 375-383

- شاحوت، الهام والتائب كوثر. 2019. "معوقات تطبيق الجودة الشاملة في كلية الآداب بجامعة مصراتة من وجهة نظر رؤساء الاقسام العلمية ومنسقي الجودة"، مجلة الآداب مصراته، المجلد 1، العدد الخاص(2) ،ص ص 206 .222-

- عبادو، أمال. 2015."معوقات تطبيق ادراة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية: دراسة ميدانية علي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية"، مجلة العلوم الانسان والمجتمع، الجزائر العدد 15 ، ص ص 131-161.

- عبد الرحيم، نجاح زكي، (2010 ) ، الجودة الشاملة في التعليم، الطبعة الاولى،) عمان: دار البداية ناشرون وموزعون).

- عبدالحفيظ، عبدالسلام محمد، البدري، عبدالقادر انويجي، الرفادي، خالد محمد،( (2019 ،" الرضا الوظيفي للعاملين بديوان بلدية بنغازي، مجلة جامعة بنغازي العلمية، المجلد 2، العدد 32 ، ص ص7-20April

- عبيدات، ذوقان وآخرون، (1996 (،"البحث العلمي مفهوم وأدوات وأساليب"،الطبعة الثانية، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

- غالب، ردمان، وعالم توفيق. 2008." التنمية المهنية للأعضاء هيئة التدريس مدخل للجودة الشاملة في التعليم الجامعي"، المجلة العربية لضمان الجودة التعليم الجامعي، المجلد 1، العدد 1، ص ص 1.12-

- قزيط، خالد و أبو مزريق بشير. 2019." معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس : دراسة استطلاعية عن جامعة مصراته"، مجلة الآداب مصراته، المجلد 3، العدد الخاص (2) ، ص ص .227-212

- موسي، فتحي. 2013. " مدى توافر متطلبات الجودة والاعتماد الاكاديمي في برامج الدراسات العليا بأقسام المحاسبة في الجامعات الليبية: دراسة حالة جامعة الزاوية"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسة، كلية الاقتصاد زلتن، العدد الثاني، ص ص .191-121

- مرجتُ، حسين سالم. 2017 " برامج ضمان الجودة في الجامعات الليبية: التحديات والافاق، المؤتمر السنوي السابع لمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي ، القاهرة، 3 -4 ديسمبر

- محمود خالد صلاح. 2017 ." معوقات الجودة الشاملة في كلية التربية جامعة الاسكندرية: دراسة تحليلية، مجلة العلوم النفسية والتربوية، المجلد 1، العدد 5، الاسكندرية، ص ص51-.66

- لعقعاق، خديجة. 2019." معوقات تطبيق ادرأه الجودة في مؤسسات التعليم العالي: دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة محمد بوضياف بالمسلة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجزائر.

ثانيا: المراجع أجنبية:

- Alsubait, N.)4102(Obstacles to the Application of Total Quality Management in King Faisal University, Interdisciplinary Journal of Research in Business, 3(9), (208-219).

- Chin, Y. (2003). Quality Assurance in Education. Journal of Quality Internal, Interface and Future in education. V0l. (2), No. 4. p. 204.

- Crosby, Philip B. (1979) Quality is free: The art of Making Quality Curtail, New York: New American Library

- Hoy, C., Bayne-Jar dines, C., & Wood, M. (2000). Improving quality in education. London: Flamer Press.

- ISO 9000, Quality Management System, Fundamentals and Vocabulary, 2000.

- J. M Juan, and F. M Grana, Quality Planning and Analysis, Singapore: McGraw-Hill, 1993.

- John S. Oakland, Total Quality Management London: Butterworth- Heinemann Ltd, 1991.

- Nunn ally J, Botstein I., 1994. Psychometric Theory. New York, NY, McGraw- Hill Inc.__

Published

2021-04-01

How to Cite

عبد الحفيظ ع. ا. م., المصراتي س. م. م., & بازينة ح. م. س. (2021). Challenges of applying quality standards in Libyan universities: a case study on faculty members at the Faculty of Economics, University of Benghazi. Economic Studies Journal, 4(2), 164–140. https://doi.org/10.37375/esj.v4i2.2231