دور مناهج وأساليب التدريب المهني في تنمية المجتمعات العربية (من وجهة نظر الخبراء والإداريين – والأساتذة والمدربين حالة دراسية : تجربة جمهورية السودان- الفترة ( 2008 م – 2016)

Authors

  • / عباس عبدالله الحسين محمد أستاذ إدارة الأعمال بكلية العلوم الإدارية جامعة العلوم و التقانة

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i3.2101

Keywords:

Curriculum and methods, vocational training, community development.

Abstract

The study aimed to confirm the basic role of vocational training. The study referred to the modern human resources' plan which emerged within the goals of the third millennium،which called for increasing the proportion of graduates of technical vocational training institutions، keeping pace with current developments and future changes in mechanisms، techniques، and methods of production and operation. The study adopted Sudan case study to identify the reality of the curricula and methods of vocational training، and the extent of its openness to the leading experiences in the Islamic world and the Arab in this field It referred to the experience of the partnership agreement between Sudan and Turkey as a leading model in the field of vocational training. The study reached at number of results.The most important of which are as follows: The lack of realistic national strategies in the field of vocational training. Inadequate curricula، educational and training programs for development needs and local and external labor market requirements، the need to review the admission policies to encourage members of the community to vocational training programs. to develop its methods and use modern and sophisticated equipment، and techniques that are compatible with the local and external labor market. Providing the necessary funding by establishing an international Islamic fund to develop the technical vocational training system according a strategic plan.

References

الكتب:

- خالد ، ابراهيم (2003)، التدريب المهني ، للمجلس الأعلى للتدريب المهني و التلمذة الصناعية ، الخرطوم.

- الأمانة العامة ( 2015 ) ، التدريب المهني في السودان ،المجلس الأعلى للتدريب المهني و التلمذة الصناعية .

- العجب، زين العابدين محمد على (2014)، التعليم الفني في السودان ، مطبعة الأبداع الفني ، السودان .

الدوريات العلمية :

- حمادي ، عبدالستار رائف حسن (2012)، دراسة مقارنة بعنوان : " دور مخرجات التعليم و التدريب التقني و المهني في الاستجابة لمتطلبات سوق العمل في العراق "، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية و الإدارية ، المجلد (4) ، العدد(9).

- فضل السيد عمر، وعبدالرحمن احمد (2017) ، " واقع التعليم التقني و التقاني في السودان المشكلات و الحلول" ،مجلة العلوم التربوية ، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ، العدد(18) ،مارس.

- سانو قطب مصطفى، (2011)، " مناهج التعليم في العالم الإسلامي - حتمية المراجعة وضرورة التطوير "، مجلة ثقافتنا للدراسات والبحوث، العدد( 26) ، المعهد العالي لوحدة الأمة الإسلامية / ماليزيا .

الرسائل الجامعية :

- شادي حابي (2012)، رسالة دكتوراه غير منشورة، " واقع التعليم المهني والتقني ومشكلاته في الوطن العربي"، جامعة حلب /سوريا.

- البندي، عاصم عبدالنبي احمد ، (2014) ، ،رسالة ماجستير غير منشورة ،" مخرجات التعليم الثانوي الصناعي ومتطلبات سوق العمل في مصر" ، الأكاديمية العربية في الدنمارك .

- ميادة محمد ابوبكر القاضي (2015 )، رسالة ماجستير غير منشورة، بعنوان " التعليم التقني والتقاني في السودان ودوره في توفير فرص عمل للمتدربين" ، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا .

المؤتمرات و الندوات وورش العمل :

- إبراهيم التومي ( 2009 )، " دور التأهيل والتدريب المهني في تنمية المهارات البشرية" ، مقدمة للندوة القومية حول "دور منظمات أصحاب الأعمال في تضييق الفجوة القائمة بين مخرجات التدريب واحتياجات سوق العمل" ، منظمة العمل العربية، القاهرة 8-10/ نوفمبر.

- احمد الطيب(2017)،"حاضر ومستقبل التعليم الفني والتقني في السودان" ، مقدمة لورشة العمل بمؤسسة السودان، (Sudan Foundation) ، الخرطوم ، الثلاثاء 27/9.

- عباس عبدالله الحسين محمد، وآخرون،(2014) ، " تنمية الموارد البشرية والتأهيل المستمر لمواكبة الحاضر واستشراف المستقبل"، المؤتمر الثاني للمؤسسة الوطنية لخبرات المنطقة الوسطى، مدينة) الجفرة /ليبيا ،17 -18 مايو.

- عبد السلام محمد عبدالسلام ،( 2006)، " تطوير مناهج التعليم و التنمية الموارد البشرية ومتطلبات التنمية ومواجهة تحديات العولمة" ، مقدمة للمؤتمر العلمي الأول، التعليم النوعي ودوره فى التنمية البشرية فى عصر العولمة، جامعة المنصورة، مصر (12- 13 أبريل).

- علي خليل إبراهيم (2009)،" رؤية مستقبلية لدور القطاع الخاص في مؤسسات التدريب العربية" ، مقدمة إلى الندوة القومية لمنظمة العمل العربية بعنوان : دور منظمات أصحاب الأعمال في تضييق الفجوة القائمة بين مخرجات التدريب واحتياجات سوق العمل القاهرة 8-10 نوفمبر.

الأدلة و القوانين :

- دليل الدورات التدريبية والأعمال الإنتاجية (2017 ) ، وزارة التنمية البشرية والعمل /ولاية الخرطوم .

- دليل الصناعة ( 2017)، بعنوان : السودان ارض الفرص الواعدة ، وزارة الصناعة السودان .

- دليل القبول بمراكز التدريب المهني ومهارات الأعمال (2017)، وزارة التنمية البشرية والعمل /ولاية الخرطوم.

- قانون التدريب المهني والتلمذة الصناعية) (2001)، وزارة العمل والإصلاح الإداري .

الكتب الإنجليزية :

- Eisner E.W (2002):" the Educational Imagination, On the Design and Evaluation of School Programs

Published

2018-07-01

How to Cite

محمد / ع. ع. ا. (2018). دور مناهج وأساليب التدريب المهني في تنمية المجتمعات العربية (من وجهة نظر الخبراء والإداريين – والأساتذة والمدربين حالة دراسية : تجربة جمهورية السودان- الفترة ( 2008 م – 2016). Economic Studies Journal, 1(3), 22–1. https://doi.org/10.37375/esj.v1i3.2101