رضاء أعضاء هيئة التدريس على التطبيقات العملية ومشاريع التخرج في مؤسسات التعليم التقني: دراسة ميدانية على عينة من مؤسسات التعليم التقني بمدينة بنغازي.

Authors

  • د. احمد إبراهيم الدوفاني مدير المعهد العالي للمهن الطبية - بنغازي
  • د. يسري أدم العبيدي مدير المعهد العالي للعلوم الإدارية والمالية - بنغازي
  • أ. علي سالم السهولي عميد كلية التقنية الكهربائية والإلكترونية - بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i1.187

Keywords:

نظام معلومات الموارد البشرية, الشركة الليبية للحديد والصلب

Abstract

This study aims to identify the satisfaction of the Faculty members in technical education institutions about practical applications, graduation projects. To achieve the purpose of the study, a questionnaire was designed and distributed to a sample of (6) ) Technical education institutions in the city of Benghazi, The questionnaire consisted of two parts, the first included demographic data about the respondents in the study; and the second included data related to practical applications and graduation projects. The descriptive analytical approach was also used to analyze the study data and test its hypotheses to reach the results of the study. Finally, the findings of the study clearly show that; There is satisfaction from faculty members on practical applications and graduation projects.

References

(1) إدريس, ثابت عبدالرحمن (2008). بحوث التسويق: أساليب القياس و التحليل و اختبار الفروض, مصر, الإسكندرية: الدار الجامعية للنشر.

(2) إجباره، زينب حسن، عموش، صباح ابراهيم، ( 2018 ) اتجاهات طلاب الثانوية العامة في مدينة بنغازي نحو التعليم التقني، مؤتمر التعليم التقني والجامعي في ليبيا

(3) أحميدة, عطية السنوسي, عقيلة ,المهدي أبوبكر, (2014 ) , "دور القطاع العام و الخاص في تطوير التعليم التقني في ليبيا" , مجلة العلوم والتقنية, العدد الأول

(4) الدلو، حمدي أسعد (2016) "استراتيجيه مقترحة لمواءمة مخرجات التعليم العالي باحتياجات سوق العمل في فلسطين" ، رسالة ماجستير غير منشورة , برنامج الدراسات العليا المشترك بين أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا وجامعة الأقصى بغزة.

(5) العيساوي, ستار, زغينين, منصور(2014) " تطوير تخصصات التعليم التقني وربطها بسوق العمل وتفاعلها مع المجتمع - دراسة ميدانية", مجلة العلوم والتقنية, العدد الأول.

(6) الغضبان، جرجس (" (2000التعليم والتدريب المهني" ، المجلة العربية للتعليم التقني - المجلد السابع عشر، جمعية العلوم الاقتصادية السورية.

(7) الصقع، محمد سالم (2014) "تطوير برنامج التعليم المحاسبي للرفع من كفاءة مخرجاته تلبية لمتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس وطلبة أقسام المحاسبة"، مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، 28/4/2014 إلى 1/5/2014 ، عمان، الأردن.

(8) الربيعي، فلاح (2012) "المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم" ، المؤتمر السنوي الرابع للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم ، القاهرة ، المنظمة.

(9) القحطاني، سالم سعيد (1998) "مدى ملائمة مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية" ، ورقة مقدمة إلى ندوة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية (رؤى مستقبلية) 25-28 شوال 1418هـ (22-25فبراير 1998م).

(10) الكندري, نوال إسحاق (2010) العلاقة بين أهمية المعرفة باحتياجات سوق العمل ومدى جودة مخرجات الخدمات التعليمية الجامعية، دراسة تطبيقية على جامعة الكويت.

(11) جحا, فاطمة و آخرون (2013) "فاعلية برنامج التدريب العملي بكليات الهندسة قسم الكهرباء في تلبية احتياجات سوق العمل" ورقة علمية , جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

(12) عبدالمالك, جمال صلاح, ابوجلالة, خالد عيسى (2014) "الموائمة بين نظم التعليم التقني العالي وسوق العمل", مجلة العلوم والتقنية, العدد الأول.

(13) عبيدات, محمد ابراهيم, ابونصار, محمد, مبيضين, عقلة (1999). منهجية البحث العلمي: القواعد و المراحل والتطبيقات. ط2, الأردن, عمان: دار وائل للنشر.

(14) هيئة الرقابة الإدارية (2015) التقرير السنوي للعام 2015.

(1) Blumberg, B., D. R. Cooper and P. S. Schindler (2005), Business research methods, London, McGraw-Hill.

(2) Creswell, J. W. (2003), Research Design Qualitative, Quantitative and Mixed Methods Approaches, London, SAGE Publications

(3) Easterby-Smith, M., K. Golden-Biddle and K. Locke (2008), "Working with pluralism: Determining quality in qualitative research," Organizational Research Methods11(3): 419-429.

(4) Pallant, J. (2001). SPSS Survival Manual, Buckingham: Open University Press.

(5) Saunders, M., P. Lewis and A. Thornhill (2007), Research Methods for Business Students, Edinburgh, Person Education Limited

(6) Stangor, C. (1998), Research Methods for the Behavioral Sciences, New York, Houghton Mifflin Co.

Published

2022-12-03

How to Cite

د. احمد إبراهيم الدوفاني, د. يسري أدم العبيدي, & أ. علي سالم السهولي. (2022). رضاء أعضاء هيئة التدريس على التطبيقات العملية ومشاريع التخرج في مؤسسات التعليم التقني: دراسة ميدانية على عينة من مؤسسات التعليم التقني بمدينة بنغازي . Economic Studies Journal, 5(1), 116–136. https://doi.org/10.37375/esj.v5i1.187

Issue

Section

The 5 volume in 2022