مواقع التواصل الاجتماعيّ كاستراتيجيّة من استراتيجيّات التسويق في ظل وجود فيروس كورونا دراسة على طلبة كلية التجارة ترهونة

Authors

  • د. حسن محمد اليونسي كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال - جامعة الزيتونة

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i1.175

Keywords:

E-Marketing, Facebook, Buying and Selling, Faculty of Commerce students

Abstract

This study aims to identify the viewpoint of the students of the Faculty of Commerce at Al-Zaytoonah University about the economic benefit of Facebook in e-marketing, since communication sites have a special place in the lives of young people daily, and they can be used as a final consumer or a commercial consumer (seller). This study has been divided into three sections, and the human limits of the study are students of the Faculty of Commerce, Al-Zaytoonah University. The time limits extend from 2020 to 2021. Concerning the spatial limits, the study includes students randomly selected from the Faculty of Commerce, Al-Zaytoonah University in Tarhuna City, Libya. The electronic questionnaire has been designed on Google Forms: Https://forms.gle/HbLwAoNaY3ri19BM and in study groups of students, and (83) responses have been obtained from the study community. The questionnaire, which is translated into information, shows that the volume of trade exchange (selling and buying) is still weak and faces several obstacles. The study also shows that most of the sample members, 72.3% of the study sample, have not made any sales process on social media platforms. At the purchasing level, 41% of the study sample does not make any purchase due to several reasons mentioned in the results of this study at the end of Chapter Three, the practical framework.

References

• اميمة معراوي(2020) دراسة بعنوان : التسويق الإلكتروني. الناشر: الجامعة الافتراضية السورية. دمشق . سوريا

• باتشو سهيلة (2017) دراسة بعنوان دور الفيسبوك في التسويق السياحي. بحث ماجستير غير منشور. كلية العلوم الاجتماعية –جامعة العربي بن مهيدي-الجزائر

• بشرى لعياشة (2018-2019) دور مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق الخدمات. رسالة ماجستير غير منشورة: كلية العلوم الاقتصادية: جامعة 8 ماي: الجزائر

• التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (أبريل 22, 2021) https://www.sendiancreations.com

• الخالدي، حسن بدري (2017) التجارة في السلع الأساسية وأثرها في التنمية، ، جريدة الصباح. 30 ديسمبر 2017 الناشر موقع واي باك مشين

• خليل، إيناس (سبتمبر 25, 2020) موقع: ملزمتي التعليمي: https://www.mlzamty.com/e-marketing/

• السلمي، احمد عبد الرزاق (2020) دوافع استخدام طلبة الجامعات الأردنية لمواقع التواصل الاجتماعي. جامعة البتراء. الأردن

• سليمان، سام عدنان (2015) اثر تقنيات التسويق الإلكتروني في تحسين فاعلية التواصل مع العملاء. رسالة دكتوراه . كلية الاقتصاد جامعة دمشق: سوريا

• الشهري، حنان شعشوع (2014)اثر استخدام شبكات التواصل الإلكترونية على العلاقات الاجتماعية. رسالة ماجستير: جامعة الملك عبد العزيز. جدة: السعودية

• الصباغ، نور محمد (2016) اثر التسويق الإلكتروني على رضاء الزبائن في قطاع الاتصالات. رسالة ماجستير: الجامعة الافتراضية السورية. جمهورية- سوريا

• عبد الله، اسراء مؤيد (2016) السويق الإلكتروني مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية- العدد: الثالث عشر..ص259

• العديلي، المبروك عباس (2015) التسويق الإلكتروني. دار المجد للنشر والتوزيع.. عمان .الاردن

• عظيمي، احمد. 4 ديسمبر 2016. المنهج الوصفي. مدونة احمد العظيمي: http://adimiahmed

• غوييت٬ علي (2013/2014) العلاقات الأسرية في ظل إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. الفيسبوك نموذجا. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة- عمار ثلجي. الاغواط

• مخلوف، اسماء (2018-2019) دراسة بعنوان: دور مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق المنتجات اليدوية للمرأة الماكثة في البيت – دراسة ميدانية على عينة من عضوات "صفحة حراير بسكرة" رسالة ماجستير غير منشورة : جامعة محمد خيضر بسكرة. الجزائر

• المـــدني، أبراهـــام الخضـــر محمـــد، أمينـــة عبـــد القـــادر( ) دراسة بعنـــوان " دور مواقـــــع التواصـــــل الاجتمـــــاعي فـــــي التســـــويق مـــــن خـــــلال اســـــتخدامها كوســـــيلة للإعلان-دراسة حالة المملكة العربية السعودية.

• ناديم، محمد (19فبراير، 2021) مدونة شركة أبولو للتسويق الالكتروني https://apollo-com/blog-grid/

Published

2022-12-03

How to Cite

د. حسن محمد اليونسي. (2022). مواقع التواصل الاجتماعيّ كاستراتيجيّة من استراتيجيّات التسويق في ظل وجود فيروس كورونا دراسة على طلبة كلية التجارة ترهونة. Economic Studies Journal, 5(1), 49–65. https://doi.org/10.37375/esj.v5i1.175

Issue

Section

The 5 volume in 2022