ضرورات ومتطلبات التنويع الهيكلي في الاقتصاد الليبي في ظل الأزمة النفطية الراهنة

المؤلفون

  • حسين فرج الحويج جامعة المرقب/ كلية الاقتصاد والتجارة

الكلمات المفتاحية:

التنويع الهيكلي، الاقتصاد الليبي، الأزمة النفطية، سياسات التعليم، سياسات التشغيل.

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحليل ضرورات ومتطلبات التنويع الهيكلي في الاقتصاد الليبي في ظل تداعيات الأزمة النفطية الراهنة، ولضرورات تحقيق أهداف البحث  تم استخدام  المنهج  الوصفي  التحليلي، وقد تم التوصل من خلال ذلك لجملة من  النتائج من أهمها معاناة الاقتصاد الليبي من اختلال مستمر في هيكل النشاط الاقتصاد وتأثره بالأزمة النفطية الراهنة من عدة جوانب منها الجانب الإنتاجي، وجانب التجارة الخارجية والمالية العامة، وقد أوصى  البحث باتخاذ عدة تدابير لإعادة هيكلة الاقتصاد الليبي من أهمها التركيز على  مواطن  الميزة النسبية في عملية تخطيط الهيكل الإنتاجي، وتشكيل سياسات التعليم والتشغيل وسياسات الاقتصاد الكلي بما يتوافق  ومستهدفات التنويع الهيكلي، إضافة إلى محاولة تطوير قاعدة التكنولوجية في الاقتصاد الليبي والاندماج في اقتصاد المعرفة .

المراجع

أبو الشامات وآخرون، (2012).اتجاهات اقتصاد المعرفة في البلدان العربية، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 28، العدد(1).

أحمد، نعيمة محمد (2014) مواءمة مخرجات التعليم العالي لاحتياجات سوق العمل- دراسة تطبيقية تحليلية، ورقة عمل مقدمة للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث: تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، 28 ابريل-01مايو/2014عمان الأردن.

أل طعمة حيد حسين علي (2016) هبوط أسعار النفط والتعايش مع الصدمة – دراسة في نمط الريع النفطي، مجلة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد (8) العدد (15) 1-19.

البنك الدولي (2015) انخفاض أسعار النفط، الموجز الاقتصادي الفصلي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، العدد(4).

البنك الدولي، الموجز الاقتصادي الفصلي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، انخفاض أسعار النفط 2015.

الترهوني، ميلاد محسن (2008) السياحة البيئية والتنمية المستدامة – دراسة نموذج المجتمع الليبي، القاهرة، دار الحرم للتراث.

الجبوري، عصام محمد عبدالرضا (2016) الآثار الاقتصادية لانخفاض أسعار النفط على الاقتصاد العراقي، مجلة جامعة بابل للعلوم المصرفية والتطبيقية، المجلد (24)، العدد (8) 2124- 2139.

الحويج، فرج حسين (أ) (21-22 سبتمبر) القدرة التنافسية المقارنة للصادرات البتروكيمياوية الليبية في الأسواق الخارجية، المؤتمر الدولي في مجال الهندسة الكيماوية والنفطية وهندسة الغاز، الخمس جامعة المرقب.

الحويج، فرج حسين (ب) التكامل الاقتصادي والصناعة البتروكيماوية (ط1، عمان، دار جليس زمان للنشر،2014).

EIA, US Energy Information Administration, International energy statistics, 2017. Index Mundi Online Statistical Database: www.indexmundi.com/facts/libya/foreign-direct investment#BX.KLT.DINV.CO.WD

International Trade Centre ITC, List of supplying markets for a product imported by Libya, 2016(Mirror Data).

Knoema data search engine, http://ar.knoema.com.

Organization Of The Petroleum Exporting Countries OPEC, Annual Statistical Bulletin, 2013.

Organization of the Petroleum Exporting Countries OPEC, Annual Statistical Bulletin, 2016.

Organization of the Petroleum Exporting Countries OPEC, Market Indicators. Dec-2016.

Organization of the Petroleum Exporting Countries OPEC, Monthly Oil Market Report, December 2013, December 2016, April 2017.

UNCTAD, United Nations Conference on Trade and Development, Online Database,

http://unctadstat.unctad.org/wds/TableViewer/tableView.aspx

World Travel and Tourism Council WTTC, Travel & Tourism. Economic Impact 2014. LIBYA.

Zakarya Abdulla Elaokali. Developing A Delphi Model Of The Relationship Between Higher Education Skills In Libya And Labour Market Needs; A Case Study Of Benghazi, Libya. A thesis submitted to the University of Gloucestershire in accordance with the requirements of the degree of Doctor of Philosophy (PhD) in the Faculty of Applied Sciences. (June 2012).

التنزيلات

منشور

2018-07-01

كيفية الاقتباس

الحويج ح. ف. (2018). ضرورات ومتطلبات التنويع الهيكلي في الاقتصاد الليبي في ظل الأزمة النفطية الراهنة. مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(3), 179–142. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/esj/article/view/2119