أثر العدالة التنظيمية على الولاء التنظيمي للعاملين بمصرف الوحدة فرع سرت

المؤلفون

  • زينب عمر سالم كلية الاقتصاد - جامعة سرت

الكلمات المفتاحية:

العدالة التنظيمية، عدالة التعاملات، عدالة التوزيع، الولاء التنظيمي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير أبعاد العدالة التنظيمية (عدالة التعاملات – عدالة التوزيعات ) على الولاء التنظيمي لدى العاملين بمصرف الوحدة فرع سرت ، لقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحليل الظاهرة موضوع الدراسة ، واعتمدت على الاستبانة كأداة لجمع البيانات ، كما استخدمت الباحثة أسلوب الحصر الشامل لجمع بياناتها حيث شملت الدراسة كل العاملين بمصرف الوحدة فرع سرت والبالغ عددهم (48) موظفاً ، وزعت على العاملين واسترد منها (37) استبانة خضعت جميعها للتحليل الاحصائي . وقد أظهرت الدراسة العديد من النتائج منها : وجود مستوى ممارسة متوسطة لبعدي عدالة التوزيع وبعد عدالة التعاملات ، أيضاً مستوى الممارسة للولاء التنظيمي لدى العاملين بالمصرف جاء بدرجة متوسطة ، كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير جوهري لبعدي عدالة التعاملات عبى الولاء التنظيمي بنسبة (62%) ، واستبعد بعد عدالة التوزيع لعدم تأثيره ، وأوصت الدراسة بضرورة تبني المدراء لسياسات إدارية وذلك لتعزيز مستوى ممارسة أبعاد العدالة التنظيمية بالمصرف من خلال عقد دورات تدريبية للمدراء لتوعيتهم بضرورة إرساء أبعاد العدالة التنظيمية وتنمية مهارات التعامل لديهم كما أكدت الدراسة على أهمية إعادة النظر في هيكل المكافأت والمزايا بالمصرف بحيث يتم مراعاة تناسبها مع جهود العاملين .

المراجع

• الأسمري ، سعيد محمد عايض (2013) ،" مدركات العدالة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي من وجهة نظر الجهات الحكومية المدنية بمطار نجران " ، رسالة ماجستير ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية السعودية .

• برجراجة ،مريم (2015) ، " أثر الثقافة التنظيمية على الرضا الوظيفي دراسة حالة مديرية التربية لولاية بسكرة ) رسالة ماجستير ، جامعة محمد خيضر ، الجزائر .

• بن دحو ، سمية وسهيل المقدم (2017) " العدالة التنظيمية وعلاقتها بالولاء التنظيمي : دراسة ميدانية على عينة من موظفي المدرسة الوطنية للجمارك وهران " ، مجلة التنمية البشرية ، العدد (7) .

• درة ، عمر محمد (2008) " العدالة التنظيمية وعلاقتها ببعض الاتجاهات المعاصرة ، جامعة عين شمس ، دار الرضوان للنشر والتوزيع .

• الزهرة ، عيسات فطيمة وجميل أحمد (2016) "العدالة التنظيمية واثرها على التمكين الإداري في المؤسسات الجزائرية دراسة استطلاعية على عينة من مؤسسات ولاية

التنزيلات

منشور

2019-07-01

كيفية الاقتباس

سالم ز. ع. (2019). أثر العدالة التنظيمية على الولاء التنظيمي للعاملين بمصرف الوحدة فرع سرت. مجلة الدراسات الاقتصادية, 2(3), 42=47. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/esj/article/view/2038