العوامل المؤثرة علي مدى استخدام نظام التأجير التمويلي بالمصارف التجارية "دراسة ميدانية علي المصارف التجارية الليبية العاملة في المنطقة الشرقية "

المؤلفون

  • جمعة محمد الفاخري عضو هيئة تدريس
  • نادية علي الشيخي عضو هيئة تدريس

الكلمات المفتاحية:

التمويل التأجير، المصارف التجارية الليبية

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على العوامل المؤثرة على مدى إستخدام نظام التأجير التمويلي في المصارف التجارية الليبية من وجهة نظر العاملين بالمصارف التجارية الليبية العاملة في المنطقة الشرقية ، وبيان الفوائد التى تعود على المصارف التجارية نتيجة إستخدام نظام التأجير التمويلي ، ولتحقق أهداف الدراسة تم الاعتماد على الدراسات السابقة في تحديد العوامل التى قد تؤثر في مدى إستخدام نظام التأجير التمويلي بالمصارف التجارية الليبية ، كما أعتمدت الدراسة الميدانية على أستمارة الاستبيان التى تكونت من مجموعتين أحتوت كل منها  علي مجموعة من الفقرات للتعرف على تأثير العوامل على إستخدام نظام التأجير التمويلي ، وتم توزيع أستمارات الاستبيان بعدد ( 48 ) إستمارة على عينة الدراسة رجع منها ( 38 ) أستمارة صالحة للتحليل اى نسبة 66 %. وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها أن التأجير التمويلى أسلوباً غير مطبق بالمصارف التجارية الليبية حيث دلت إجابات أفراد العينة على أن المصارف لا تستخدم نظام التأجير التمويلى بالرغم من وجود قانون ينظم إستخدام هذا النظام و أمتلاك المصارف لكادر وظيفي مؤهل وقادر على إستخدام نظام التأجير التمويلي بصورة صحيحة ، كما توصلت الدراسة الى أن هناك علاقة بين العوامل المختارة وبين مدى إستخدام المصرف ، وبناء على النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها ضرورة الإسراع بالالتزام القانوني للمصارف بتطبيق نظام التأجير التمويلي ، والعمل على نشر ثقافة التمويل بأسلوب التأجير التمويلى بين الكوادر وخاصة الإدارة العليا وتركيز الاهتمام على توفير التدريب اللازم للتعامل بأساليب التمويل، لما لهذا الاسلوب من تأثير إيجابى فى تطوير وتوفير التمويل اللازم للمشاريع الإقتصاددية.

المراجع

حمودي ، فواز صالوم ، (2005) ، " مشكلات الاستئجار التمويلي واثرها في اتخاذ القرار التمويلي الأمثل في تنفيذ الاستثمارات " ، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية ، المجلد 21 ، العدد الأول .

الساعدي ، عمر مفتاح (2015) ، " مدى تطبيق ونجاح التأجير التمويلي الأمثل في تنفيذ الاستثمارات " ، مجلة العلوم الاقتصادية ، العدد الثامن والثلاثون ، المجلد العاشر ، جامعة سرت ، ليبيا .

صيام ، وليد زكريا وقطيشات ، محمد نواف (2007) ، تأثير قرارات التأجير التمويلي على الأداء المالي للشركات المستأجرة في الأردن " ، مجلة كلية دراسات العلوم الإدارية ، جامعة الأردن ، المجلد 34 ، العدد الأول .

عياش زبير ، مناصرة سميرة (2014) ، " التمويل بالاستئجار كبديل للتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة " ، مجلة العلوم الإنسانية العدد 41 ، المجلد ب ، ص 281-308 .

Bello Umar, Ahmad Hannatu Sabo, Aliyu Almustapha Alhaji , (2016) ,The Impact of Lease Financing on Financial Performance of Nigerian Oil and Gas Industry, Research Journal of Finance and Accounting , Vol.7, No.4, 2016 , www.iiste.org collected on 12/8/2018

- Munene,Winfred Wanjiru (2014) , The effect of lease financing on the financial performance of companies listed at the nairobi securities exchange, A research project of the degree on master of science finance and investment, school of business, university of nairobi.

التنزيلات

منشور

2019-01-01

كيفية الاقتباس

الفاخري ج. م., & الشيخي ن. ع. (2019). العوامل المؤثرة علي مدى استخدام نظام التأجير التمويلي بالمصارف التجارية "دراسة ميدانية علي المصارف التجارية الليبية العاملة في المنطقة الشرقية ". مجلة الدراسات الاقتصادية, 2(1), 263–231. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/esj/article/view/2021