الصعوبات التي تواجه المصارف الليبية في تقديم التمويل الأخضر "دراسة تطبيقية عن مصرف اليقين"

المؤلفون

  • د. ابوراوي عيسى سالم قبقب قسم التمويل والمصارف، الاكاديمية الليبية للدراسات العليا، طرابلس، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التمويل الأخضر، التنمية المستدامة الخضراء، المصارف الخضراء، مصرف اليقين

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه مصرف اليقين في منح التمويل الأخضر، ولقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانة تم توزيعها على عينة الدراسة والمتمثلة في عينة من العاملين بالمصرف قيد الدراسة (مصرف اليقين)، ولقد تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) في تحليل البيانات الأولية الواردة في الاستبانة.
توصلت الدراسة إلى وجود معوقات تحول دون منح المصرف قيد الدراسة (مصرف اليقين) للتمويل الاخضر. وتمثلت تلك المعوقات في: معوقات متعلقة بالخبرات والكفاءات، ومعوقات قانونية وتشريعية، ومعوقات متعلقة بتوجهات واهداف المصرف، ومعوقات متعلقة بالقدرة المالية للمصرف. كما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات تمثلت في: العمل على الاهتمام بتدريب وتطوير الكادر الوظيفي للمصرف، وتطوير الهيكل القانوني والتشريعي ليتماشى مع التطور الحاصل في الصناعة المصرفية بصفه عامة والتمويل الأخضر بصفة خاصة، ايضاً أوصت الدراسة على تحفيز الإدارة العليا للمصرف بتقديم التمويل الأخضر لما له من أهمية، كما أوصت الدراسة على استحداث وسائل للحصول على الأموال الكافية لتقديم التمويل الأخضر ومن بينها اصدار الصكوك الإسلامية الخضراء.

المراجع

المراجع العربية

أ. الكتب

- ميثم عجام، (2001)، نظرية التمويل والتمويل الدولي، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- صالح أيمن، (2022)، التمويل الأخضر، صندوق النقد العربي.

ب. المقالات:

- المولى حافظ جاسم عرب (2017)، "دور الاقتصاد الاخضر في الحد من البطالة وتخفيض نسبة الفقر مع إشارة الى العراق"، المجلة الاكاديمية لجامعة نوروز، المجلد 6، العدد 2.

- افراح راضي & عبدالكاظم كوين، (2020) "اتجاهات المصارف العراقية نحو تمويل التنمية المستدامة"، المجلة العالمية للاقتصاد والاعمال، بدون رقم المجلد والعدد.

- حفاي عبدالقادر& شخوم رحیمة، (2018)، "التمويل الإسلامي الأخضر ودوره في خدمة التنمية المستدامة"، السندات الإسلامية الخضراء في ماليزيا نموذجا، مجلة دفاتر اقتصادية، المجلد 9، العدد 02.

- حمدي زينب & سلكة أسماء، (2020)، "مشاريع التمويل الأخضر كتوجه جديد نحو بيئة خضراء"، مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية، المجلد 09، العدد 01.

- عبد الأمیر نبیل (2020(، "التمويل الأخضر ودوره في تحسن أداء المصارف"، دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينه من مدراء المصارف، المجلة العراقية للعلوم الإدارية، المجلد، 15 العدد 60.

ج. الرسائل العلمية:

- الشلخ لويزة & بلقاسم زينب (2018 – 2019)، واقع تمويل الاستثمار الاخضر في الجزائر، دراسة ميدانية عن بنك الفلاحة والتنمية الريفية تيميمون الفترة 2013/2019 رسالة ماجستير منشورة.

- مشري عبدالروؤف، (2019)، آليات تمويل الاقتصاد الاخضر للتوجه نحو التنمية المستدامة، عرض تجارب بعض الدول (الأردن، المغرب والجزائر)، رسالة ماجستير منشورة.

- بومعزه رامي & بوعاتي جهينه، (2020)، دور البنوك الإسلامية في تمويل الاقتصاد الأخضر، دراسة حالة البنك الإسلامي للتنمية للفترة 2008-2019.

المراجع الأجنبية:

- Diana Furchtgott-Roth, 2012, Green Jobs in the U.S. Economy, Testimony Before the House Committee on Oversight and Government Reform.

- Nannette Lindenberg, 2014, Definition of Green Finance, German Development Institute.

- Zhuo Xian & Zhang Lipng, 2015, A Framework for Green Finance: Making Clear Waters and Green Mountains China’s Gold and Silver, the International Institute for Sustainable Development and the Development Research Center of the State Council, Published by the International Institute for Sustainable Development.

- Meena Ravi, 2013, "Green Banking: As Initiative for Sustainable Development", Global Journal of Management and Business Studies, Research India Publications, ISSN 2248-9878 Volume 3, No. 10.

- Taslima Julia and Salina Kassim, 2020, Green Banking, DOI: 10.5772/intechopen.93294.

الأنترنت:

- موقع الإلكتروني لمصرف اليقين (www.yaqeenbank.ly)تاريخ الدخول إلى الموقع 09/01/2023، الساعة 11:30

التنزيلات

منشور

2023-04-01

كيفية الاقتباس

د. ابوراوي عيسى سالم قبقب. (2023). الصعوبات التي تواجه المصارف الليبية في تقديم التمويل الأخضر "دراسة تطبيقية عن مصرف اليقين". مجلة الدراسات الاقتصادية, 6(2), 179–193. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/esj/article/view/1215