الثقة التنظيمية وأثرها على مستوى الأداء الوظيفي (دراسة حالة أعضاء هيأه التدريس بجامعة اجدابيا)
الملخص
هدفت الدراسة لمعرفة مستوى الأداء لدي أعضاء هيأة التدريس من خلال إظهار العلاقة بين الثقة التنظيمية وأثرها على مستوى الأداء الوظيفي
بالتطبيق على أعضاء هيأة التدريس بجامعة اجدابيا، ولأجل ذلك تم تصميم استمارة استبيان معده خصيصا لهذا الغرض، وبعد تحليل البيانات باستخدام الرزمة الإحصائية
(SPSS)، توصلت للنتائج الآتية: -
أن مستوى الثقة التنظيمية مرتفع لدى أعضاء هيأة التدريس بجامعة اجدابيا ، و هناك علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين الثقة التنظيمية ومستوى الأداء لدى عينة الدراسة،وخلصت الدراسة إلى التوصيات التالية:-على الجامعة الاستفادة من مستوي الأداء المرتفع لدى أعضاء هيأة التدريس العاملين لديها وذلك بتحفيزهم ماديا ومعنويا وخلق فرص عمل حقيقة لهم للاستفادة منها وغرس الثقة لديهم في التنظيم والدفع بهم لتولي المناصب القيادية، تأسيس قنوات اتصال تعمل من خلال التقنية وكذلك قنوات غير رسمية تعمل من خلال التفاعل المباشر وتنسيق الأنشطة للمحافظة والرفع من مستوى أداء هيأة التدريس، قبول أعضاء هيأة التدريس لقيم واتجاهات الجامعة هذا يعني أنها تتماش مع قيمهم السائد واتجاهاتهم فعلى الجامعة المحافظة على العلاقة بينهما وبين أعضاء هيأة التدريس بها وتعزيز رضاهم عن العمل وبالتالي يزيد مستوي الثقة في الجامعة مما يؤدي الي خلق انطباع حسن عن الجامعة لدى الآخرين.