ظواهر الإيقاع والصورة في شعر السيد (أبوسيف) مُقرِّبِ حدوثِ البرعصي قراءة في الأسلوب

المؤلفون

  • د.عبد المنعم سليمان محمد المنصوري محاضر - قسم اللغة العربية -كلية الآداب والعلوم - جامعة عمر المختار- فرع درنة
  • د.فاطمة منصور علي النويصري محاضر - قسم اللغة العربية -كلية الآداب والعلوم - جامعة عمر المختار- فرع درنة

الملخص

يختص هذا البحث بدراسة ظواهر الإيقاع والصورة في شعر السيد (أبوسيف) مُقرِّبِ حدوثِ البرعصي(1256- 1314هــ) (1840-1897م) وقد ناقش - في المبحث الأول - أبرز الظواهر الإيقاعية في شعره، فتطرق إلى ظاهرة التكرار وظاهرة الجناس ودلالاتهما، ثم انتقل الباحثان إلى المبحث الثاني الذي وضح بنية الصورة الشعرية التي تضم الصورة التشبيهية والصورة الاستعارية، وقد اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي في دراسة ظواهر الإيقاع والصورة وتحليلها، أما أهم النتائج فقد تمثلت في: اختيار الشاعر لأسلوب الإيقاع الكلاسيكي، واستفادته من الطاقات النغمية للتكرار، وللجناس الذي ورد بشكل كبير في شعره،أما فيما يخص القسم الثاني فقد اعتمد الشاعر على الصورة الشعرية اعتمادًا كبيرًا في تشكيل رؤيته الأدبية للعالم المحيط به،وقد سخر كل هذه الطاقات الأسلوبية لخدمة القضايا الدينية والاجتماعية والسياسية التي يؤمن بها.

التنزيلات

منشور

2023-11-23

كيفية الاقتباس

د.عبد المنعم سليمان محمد المنصوري, & د.فاطمة منصور علي النويصري. (2023). ظواهر الإيقاع والصورة في شعر السيد (أبوسيف) مُقرِّبِ حدوثِ البرعصي قراءة في الأسلوب. مجلة البيان العلمية, (6), 182–165. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2390