بعض الأبعاد الاجتماعية وعلاقتها بممارسة المرأة الليبية الرياضة النسائية "دراسة ميدانية على عينة من المنتسبات إلى المراكز الرياضة النسائية بمدينة المرج"

المؤلفون

  • د. زينب أبوزيد أبوبكر عضو هيأة التدريس، قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم المرج، جامعة بنغازي

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الوقوف على أهم العوامل الاجتماعية التي تسهم في دفع المرأة إلى ممارسة الرياضة النسوية، والتخلص من المعوقات التي حالت دون ممارستها, وقد أُجريت الدراسة على النساء الليبيات المنتسبات إلى المراكز الرياضية داخل المدينة باستخدام منهج المسح الشامل، حيث بلغ عدد أفراد العينة(85)مفردة, واُستُخدِم الحاسب الآلي في عملية تحليل البيانات عن طريق برنامج التحليل الإحصائي (spss)، حيث أظهرت النتائج أنَّ هناك بعض العوامل الاجتماعية التي تدفع المرأة إلى ممارسة الرياضة داخل المراكز الرياضية في مقابل بعض المعوقات التي حالت دون ممارستها, وللمراكز الرياضية دوراً في نشر الوعى الصحي والاجتماعي؛ لأهمية ممارسة المرأة للرياضة داخل المراكز الرياضية بمدينة المرج.

التنزيلات

منشور

2023-11-21

كيفية الاقتباس

د. زينب أبوزيد أبوبكر. (2023). بعض الأبعاد الاجتماعية وعلاقتها بممارسة المرأة الليبية الرياضة النسائية "دراسة ميدانية على عينة من المنتسبات إلى المراكز الرياضة النسائية بمدينة المرج". مجلة البيان العلمية, (10), 33–10. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2191