استراتيجيات مكافحة الفساد الإداري والمالي ودورها في زيادة فعالية أداء الموظفين في المؤسسات الحكومية. "دراسة ميدانية على الموظفين العاملين في المصارف العامة الليبية الواقعة في مدينة اجدابيا"

المؤلفون

  • علي إدريس محمد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة اجدابيا- ليبيا
  • حسن صالح إشويقي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة اجدابيا - ليبيا
  • سعد إبراهيم عيسى إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة اجدابيا

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات-، أداء الموظفين-، أسباب الفساد-، أنواع الفساد-، المعوقات.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات مكافحة الفساد الإداري والمالي ودورها في زيادة فعالية أداء الموظفين في المصارف الليبية العامة في مدينة اجدابيا، حيث تم تقسيم العناصر الأساسية للدراسة كالآتي (أنواع الفساد،أسباب الفساد، استراتيجيات مكافحة الفساد الإداري والمالي ، أداء الموظفين، المعوقات التي تحد من مكافحة الفساد)،حيث تكون مجتمع الدراسة من العاملين في المصارف الليبية العامة في مدينة اجدابيا، واستخدم أسلوب المسح الشامل، كما استخدم المنهج الوصفي التحليلي في دراسة الظاهرة، واستمارة الاستبيان لجمع البيانات، حيث بلغ عدد الاستمارات الموزعة67 استمارة، استعيد منها 63 وهي جميعها صالحة للتحليل الإحصائي.

ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة هي أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات مكافحة الفساد الإداري، وزيادة فعالية أداء الموظفين في المؤسسات الحكومية، كما تبين أن هناك علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات مكافحة الفساد الإداري، وزيادة فعالية أداء الموظفين في المؤسسات الحكومية، كما اتضح من نتائج الدراسة أن أكثر أنواع الفساد انتشاراً هو الاختلاس من المال العام، وأن أكثر الأسباب للفساد هو ضعف الرقابة، كما تبين أن أكثر العناصر المكافحة للفساد هي القيام بزيارات تفتيشية مفاجئة من كبار المسؤولين.

ولعل أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة هي تفعيل الدور الرقابي بكافة أشكاله للحد من الفساد وكذلك زيادة برامج التوعية والتثقيف ضد الفساد الإداري والمالي.

السير الشخصية للمؤلفين

علي إدريس محمد، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة اجدابيا- ليبيا

محاضر، إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة اجدابيا                           

حسن صالح إشويقي، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة اجدابيا - ليبيا

* محاضر، إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة اجدابيا                             

سعد إبراهيم عيسى، إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة اجدابيا

* محاضر، إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة اجدابيا                           

المراجع

المراجع:

التهامي، أسامة احمد (2017). الفساد المالي والإداري وآليات مكافحته، ورقة علمية مقدمة إلى المؤتمر الأول حول مكافحة الفساد في لبيبا المنعقد في البيضاء، ليبيا.

الجنابي، عكاب محمد عبد الفتاح (2016). أثر تنفيذ الإستراتيجية في الأداء المنظمي، رسالة ماجستير غير منشورة، عمان، جامعة الشرق الأوسط.

الجهاني، افطيطم سالم (2017)، دور الشافية في الحد من ظاهرة الفساد المالي، رسالة ماجستير غير منشورة، بنغازي، جامعة بنغازي.

الحسن، أبوبكر محمد (2014). دور المسؤولية الاجتماعية في تحسين أداء المنظمة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجزائر، جامعة الجيلالي بونعامة، كلية العلوم الاقتصادية.

الغانم، فهد بن محمد (2011). مدى فعالية الأساليب الحديثة في مكافحة الفساد الإداري، رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

أبو دية، احمد (2004). الفساد أسبابه وطرق مكافحته، منشورات الائتلاف من اجل النزاهة والمسألة، الطبعة الأولى، القدس.

أبو قاعود، فراس مسلم (2013)، الوقاية من الفساد الإداري ومكافحته من منظور الفكر الإسلامي، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، بغداد، جامعة الشرق الأوسط، العدد السادس والثلاثون.

احمد، قاسم، وآخرون (2008). دور إستراتيجية التمكين في تحسن الأداء المنظمي، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، العدد الثاني عشر، تكريت، العراق.

بلاسكة، صالح (2012). قابلية تطبيق بطاقة الأداء المتوازن كأداة لتقييم الإستراتيجية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجزائر، جامعة فرحات عباس سطيف، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، قسم الإدارة الإستراتيجية.

جبوري، ندي إسماعيل (2009). أثر التكنولوجيا المعلوماتية في الأداء المنظمي في الشركة العامة للصناعات الكهربائية، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، العدد الثاني والعشرون، كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، بغداد، العراق.

جلال الدين، بو عطيط (2009). الاتصال التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي، رسالة ماجستير غير منشورة، عمان، جامعة الشرق الأوسط، كلية الاقتصاد.

رواي، كريمة (2013). دور تسير المواد البشرية في تحسين الأداء التنظيمي للمؤسسات الصغيرة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجزائر، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.

عبد السيد، سهام إبراهيم وآخرون (2019)، الشفافية الإدارية ودورها في الحد من الفساد الإداري، ورقة علمية مقدمة إلى المؤتمر الثالث لمؤسسات وإشكالية التنمية في الدول لنامية، المؤتمر العلمي الدولي الثالث لكلية الاقتصاد، جامعة بنغازي، ليبيا.

كنزة، تلعيش (2015). أثر الفساد الإداري على أبعاد التنمية المستدامة في الجزائر، رسالة ماجستير غير منشورة، الجزائر، جامعة جيلالي بو نعامة، كلية الحقوق والعلوم السياسية.

موحي، مهدي عطية، الجبوري، جاسم محمد (2015). استراتيجيات مكافحة الفساد الإداري والمالي ودورها في تعزيز الأداء المنظمي، مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، جامعة بابل، كلية الإدارة والاقتصاد، العدد 14.

المواقع الإلكترونية:

WWW.LIbyaaKhbay.com

www.sasapost.com

التنزيلات

منشور

2023-11-14

كيفية الاقتباس

علي إدريس محمد, حسن صالح إشويقي, & سعد إبراهيم عيسى. (2023). استراتيجيات مكافحة الفساد الإداري والمالي ودورها في زيادة فعالية أداء الموظفين في المؤسسات الحكومية. "دراسة ميدانية على الموظفين العاملين في المصارف العامة الليبية الواقعة في مدينة اجدابيا". مجلة البيان العلمية, (11), 70–54. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2122