مَدَى تَفَاعلُ الْجَمْهُورِ اللِّيبِي مَعَ الدَّرَامَا الْمَحَلْيّةِ فِي مُعَالجَتَهَا للْأَحْدَاثِ الْجَارِيَةِ (شَطُّ الْحُرّيّةِ إِنْمُوذَجَاً)

Authors

  • أ . فرج عياش علي امعرف كلية الآداب /جامعة سرت/ ليبيا
  • أ.رمضان سعيد عبدالهادي كلية الآداب /جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi19.603

Keywords:

الجمهور, التفاعل, الأحداث الجارية, الدراما

Abstract

     تقوم الدراما التلفزيونيَّة بدور فعَّال في تجسيدها للواقع الاجتماعي بكل مضامينه الثقافيَّة وذلك من خلال قدرتها للوصول إلى كافَّة فئات المجتمع باستخدام القوالب البرامجيَّة المناسبة وفقاً للأساليب الفنيَّة والابداعيَّة، بالإضافة إلى كونها غنيَّة بالقيم والسلوكيات وقدرتها على الجذب والإبهار لفئات غير متجانسه من الجماهير، أطفالاً وشباباً وشيوخاً، ونساء ورجال، وتأتي أهميَّة هذا البحث في إلقاء الضوء على معالجة دراما شط الحرية للقضايا الليبيَّة وقدرتها على توصيل الرسالة لصناَّع القرار في الدولة الليبيَّة اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي، ثم قام الباحث بسحب عينة عشوائيَّة بسيطة قوامها (150) مفردة، وقد توصَّل البحث إلى نتائج أهمها: أنَّ نتائج البحث تكشف أنَّ الذين يشاهدون مسلسل شط الحرية  جاؤوا في المرتبة الاولى بنسبة بلغت 74.7%، وتبيَّن أيضاً أنَّ غالبيَّة المبحوثين يفضِّلون مشاهدة مسلسل شط الحرية بشكل جماعي بنسبة بلغت 79.3%. وتوضِّح النتائج أنَّ غالبيَّة أفراد العينة يفضِّلون مشاهدة مسلسل شط الحرية من خلال التلفزيون بنسبة بلغت 70%، ونستنتج أيضاً أنَّ من قالوا بأنَّهم دائما ما يتفاعلون جاءت النسبة الأكبر بنسبة بلغت 68.7%.

Published

2023-01-13

How to Cite

أ . فرج عياش علي امعرف, & أ.رمضان سعيد عبدالهادي. (2023). مَدَى تَفَاعلُ الْجَمْهُورِ اللِّيبِي مَعَ الدَّرَامَا الْمَحَلْيّةِ فِي مُعَالجَتَهَا للْأَحْدَاثِ الْجَارِيَةِ (شَطُّ الْحُرّيّةِ إِنْمُوذَجَاً). Abhat Journal, (19), 566–545. https://doi.org/10.37375/abhat.vi19.603