دور الإعلام الجديد في الثقافة السياسية للشباب الليبي
DOI:
https://doi.org/10.37375/abhat.vi17.382Keywords:
الإعلام الجديد, الثقافة السياسية, الشباب الليبي, مواقع التواصل الاجتماعيAbstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإعلام الجديد في الثقافة السياسية للشباب الليبي، وعلى معدلات تعرض الشباب الليبي لمواقع الإعلام الجديد على الإنترانت ومواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة خصائص الشباب الذي يتعرض لوسائل الاعلام على الإنترانت مثل: النوع، المستوى الاقتصادي والاجتماعي، واتجاهات وانتماءات هذا الشباب.
المنهجية: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، حيث استهدفت التعرف على تأثير تعرض الشباب لوسائل الإعلام البديل على سلوكياتهم وأخلاقياتهم بأستخدام عينة عشوائية على مجموعة من الشباب؛ وذلك لصعوية المسح الشامل، واعتمدت الدراسة على أداة صحيفة الاستبيان.
النتائج: أشارت النتائج المتعلقة بالدراسة إلى مدى استخدام المبحوثين للإنترانت، إنّهم يستخدمون الإنترانت بشكل "دائم" في المرتبة الأولى، بينما يستخدمون الإنترانت بشكل "أحياناً" في المرتبة الثانية، و"نادرًا" في المرتبة الثالثة، كما أظهرت النتائج المتعلقة بنوع التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جاء "الفيس بوك" في المرتبة الأولى، وجاء "مواقع التفاعلية الإخبارية" في المرتبة الثانية.