The Social Networking Sites Using and Its Relationship to Academic Achievement of Students from Their Point of View: A Field Study on Students of the Faculty of Arts, University of Sirte

Authors

  • Souad Abdel-Rahman Faculty of Education/ Sirte University/ Libya

DOI:

https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3232

Keywords:

social media, sirte university, faculty of arts, academic achievement

Abstract

The study aimed to know the extent of the use of social media by students of the Faculty of Arts, Sirte University, and how to benefit from them in academic achievement. It also aimed to know the most important social media used by students of the Faculty of Arts and their impact on academic achievement. The study used the descriptive approach using the social survey method with a sample of (147) that was drawn using a simple random sample method. The study tool was the questionnaire. The study reached some results, the most prominent of which is the negative impact of social media sites and the loss of time allocated for study due to the frequent use of social media sites. The vast majority of the study sample confirmed that the positive impact of social media sites is helping to complete scientific research and increase their knowledge base, and increase thinking, dialogue and discussion skills. The most important sites used by students of the Faculty of Arts were Facebook, YouTube and Telegram.

References

- أطبيقة عبد الله وحامد مصباح دليلة (2017)، الآثار الاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي على طلاب الجامعات الليبية، دراسة ميدانية على طلاب كلية الآداب جامعة سرت، مجلة بحوث الاتصال ترهونة، المجلد1، العدد1.

- البط، منير (2019)، آثار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على التحصيل الدراسي دراسة مسحية على طلبة الإعلام والاتصال، رسالة ماجستير، جامعة محمد بوضياف، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الإعلام والاتصال، الجزائر.

- بن لادن سامية (2001)، المناخ المدرسي وعلاقته بالتحصيل والطمأنينة النفسية لدى طالبات كلية التربية للبنات في الرياض، مجلة كلية التربية وعلم النفس، مجلد1، العدد25.

- بوقلول صفاء وبوحملة مريم (2015)، دور الفيسبوك في التحصيل الدراسي للطلبة الجامعيين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة العربي بن معيدي- أم البواقي، كلية الآداب قسم الإعلام والاتصال.

- جاسم محمد (2008)، سيكولوجية الإدارة التعليمية والمدرسية وآفاق التطوير العام، ط1، دار الثقافة للنشر، عمان، الأردن.

- حسن السيد مروة (2017)، الوعي المعلوماتي في جامعة الجوف "دراسة تطبيقيَّة"، المؤتمر الثامن، مؤسسات الوعي المعلوماتي في المملكة العربيَّة السعوديَّة ودورها في دعم اقتصاد ومجتمع المعرفة، المسؤوليات – التحديات – الآليَّات – التطلعات.

- الدليمي عبد الرزاق محمد (2011)، الإعلام الجديد والصحافة الإلكترونية، دار وائل للنشر، الأردن.

- راضي زاهر (2003)، استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، مجلة التربية، عدد15، جامعة عمان الأهلية.

- الشاعر بن إبراهيم عبد الرحمن (2015)، مواقع التواصل الاجتماعي والسلوك الإنساني، ط 1، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان.

- عبد الله منصور (2012)، تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقين، دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعية والمواقع الإلكترونية "العربية نموذجاً، رسالة ماجستير في الإعلام والاتصال مجلس كلية الآداب والتربية، الأكاديمية العربية في الدنمارك.

- العريشي بن حسن جبريل وعبد الرحمن سلمي (2015)، الشبكات الاجتماعية والقيم، ط1، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان.

- القريو سالم عمر خديجة (2022)، أثر مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي لدى الشباب الجامعي، مجلة العلوم الإنسانية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، المجلد 38، العدد (38).

- مانع أسمهان (2013)، تمثلات الشخصية النموذجية لدى طلاب الجامعة، رسالة ماجستير، قسم علم الاجتماع، جامعة محمد الصديق بن يحيى، جيجل.

- المقدادي يوسف غسان خالد (2013)، ثورة الشبكات الاجتماعية، ط1، دار النفائس للنشر والتوزيع، الأردن.

- النابلسي هناء (2021)، مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الشباب الجامعي دراسة ميدانية على الجامعة الأردنية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 48، العدد (3).

Published

2025-03-11

How to Cite

Souad Abdel-Rahman. (2025). The Social Networking Sites Using and Its Relationship to Academic Achievement of Students from Their Point of View: A Field Study on Students of the Faculty of Arts, University of Sirte. Abhat Journal, 17(1), 175–163. https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3232