Spatial Distribution of Intermediate Technical Education Institutes in Misurata Region in 2022

Authors

  • Fatima Almangoush Department of Geography -Faculty of Education-University Misurata/ Libya
  • Aisha Al-Soussi Department of Geography -Faculty of Education-University Misurata/ Libya
  • Hajar Al-Mujbari Department of Geography -Faculty of Education-University Misurata/ Libya

DOI:

https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3229

Keywords:

Spatial distribution, Institutes, Intermediate technical education, Distribution pattern

Abstract

The study aims to analyze the spatial locations of technical and intermediate education institutes, and determine their distribution pattern in the Misurata region, and their importance in raising the educational level of the community, especially after the urban expansion that the city has witnessed in recent years and the extension of its outskirts towards the surrounding areas, and the increase in population. Intermediate education institutes represent optional education compared to secondary education, as post-preparatory education is acquired from the age of (16 to 20) years. The study also aims to employ geographic information systems in documenting the locations of institutes, distributing them and analyzing them to produce digital maps that can be updated, based on field surveys and simple random selection to analyze the sample representing the study community, in addition to using the global positioning device (GPS). The study revealed that the analysis of the spatial distribution pattern is a random, convergent, irregular pattern, and its unfairness in distribution and spread throughout the study area, i.e. there is a concentration in the numerical distribution of institutes and they vary in some of them in the study area. Recommendations were made for those concerned to take them into account, and work to address the future situation of the spread of institutes, and try to find a balance between the branches of the region, and take into account the population increase when opening new institutes.

References

- أبو راوي، رمضان علي، (2014)، دور التعليم التقني في التنمية الشاملة في ليبيا، مجلة العلوم والتقنية، العدد الأول، مصراتة.

- أبو شمالة، فرج (2014)، تقويم أداء كليات التعليم والتدريب التقني من وجهة نظر المعلمين في محافظة غزة، غزة، فلسطين.

- أبو صبحة، كايد عثمان، (2003)، جغرافية المدن، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- أبو عاصي، حمدان، (2003)، معوقات تطوير التعليم التقني في محافظات غزة وآليات عمل مقترحة لمواجهتها، ورقة عمل مقدمة إلى ورشة "التعليم التقني في فلسطين الواقع والطموح"، كلية التقنية، فلسطين.

- أمانة اللجنة الشعبية العامة للمرافق، (2000)، دليل معايير التخطيط العمراني، التقرير رقم (2)، لجنة تقييم الدراسات الخاصة بالمخططات الإقليمية والمحلية، الجماهيرية العربية الليبية.

- إدارة معاهد التعليم الفني المتوسط، (2022)، بيانات غير منشورة.

- بن عمور، خالد، (2007)، جغرافية الخدمات التعليمية في إقليم بنغازي، أطروحة دكتوراه "غير منشورة"، قسم البحوث والدراسات الجغرافية، معهد البحوث العربية، جامعة الدول العربية، القاهرة.

- التير علي محمد، خالد، اغليليب، التحليل المكاني لخدمات التعليم المهني المتوسط ببلدية زليتن، مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية، العدد 31 ديسمبر 2017.

- جويلي، المختار عبد الله، وأبوراوي، عزالدين مصباح، (2012)، التعليم التقني والفني بليبيا: الواقع والأفاق، اجتماع الخبراء الإقليمي للتعليم التقني والمهني في الدول العربية بسلطنة عمان، بيانات غير منشورة.

- الزوبعي، عبيد محمود، والجنابي، عماد حسام، (2003)، تطوير مناهج التعليم والتدريب المهني والتقني، دار الكتاب الوطنية، ليبيا.

- سامر، علي أحمد، (2003)، التخطيط المكاني للخدمات الصحية في القدس باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، رسالة ماجستير "غير منشورة"، جامعة النجاح، فلسطين.

- سعيد، عيسى، وعكاش، مصطفى، (د.ت)، برامج التعليم التقني والمهني في ليبيا وسبل تطويرها، بحث منشور في مجلة قاريونس.

- سنان، أبوالقاسم (2017)، التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الخمس، مجلة الأكاديمية الليبية- مصراتة، العدد الثالث.

- السماك، محمد أزهر، العزاوي، علي عبد العباس، (2008)، البحث الجغرافي بين المنهجية التخصصية والأساليب الكمية وتقنيات المعلومات المعاصرة (GIS)، دار ابن الأثير للطباعة والنشر، الموصل.

- الشركسي، ونيس عبد القادر، (2000)، الخدمات التعليمية والصحية في مصراتة، دراسة في جغرافية الخدمات، رسالة دكتوراه "غير منشورة"، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة القاهرة, 2000.

- الشريعي، أحمد البدوي، (1995)، دراسات في جغرافية العمران، دار الفكر العربي، القاهرة.

- داوود، جمعة محمد، (2012)، أسس التحليل المكاني في إطار نظم المعلومات الجغرافية GIS، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

- دبك، إسماعيل سليمان، مدير مكتب معاهد التعليم الفني المتوسط، مصراتة، مقابلة شخصية، يوم الخميس، الموافق 26/01/2023.

- الدليمي، خلف، (2009)، تخطيط الخدمات المجتمعية والبنية التحتية أسس- معايير- تقنيات، دار الصفاء للنشر التوزيع، عمان.

- الخذراوي، ربيعة حسن، (2019)، التعليم المتوسط في مدينة الزاوية ومدى كفاءته، مجلة البحث العلمي في الآداب، الجزء الرابع، العدد 20.

- الزليتني، سعد، (2009)، التعليم العالي في ليبيا دراسة في أنماط التوزيع المكاني، مجلة الجمعية الجغرافية الليبية، العدد3، بنغازي، ليبيا.

- الطويسي، أحمد عيسى، (2013)، الحلول المقترحة لتحسين النظرة المجتمعية نحو التعليم المهني والتقني من وجهة نظر الخبراء في الأردن، مجلة دراسات للعلوم التربوية، العدد 40، الجامعة الأردنية، الأردن.

- العبار، ابتسام علي، والعوامي عبد السلام، وعوض، أمل، والعرفي، أسامة، (2020)، واقع التعليم الفني والمهني في ليبيا- التحديات التي تواجهه واستراتيجية التغلب عليها، مجلة أكاديمية الدراسات العليا للبحوث والدراسات العلمية، العدد الأول، يونيو 2020، أكاديمية الدراسات العليا، المنطقة الشرقية.

- الغامذي، أسماء عبد الله، (2001)، توزيع مدارس المرحلة الثانوية للبنات في منطقة مكة المكرمة، دراسة في جغرافية الخدمات، رسالة ماجستير، "غير منشورة"، قسم الجغرافيا، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى.

- الفاروق، عبد الحليم البشير، والجابري، نزهة يقظان، (2009)، تحليل صلة الجوار في الدراسات الجغرافية بالتطبيق على المستوطنات البشرية بمنطقة مكة المكرمة، المجلد الأول- العدد الأول- يناير 2009.

- القائد، محجوب، وحميد، علي، (ن، ت)، المعوقات الاقتصادية والاجتماعية للتعليم التقني والمهني في ليبيا، مجلة قاريونس العلمية، السنة الثانية، العدد الأول، بنغازي.

- كريم، رمضان، والطبولي، محمد عبد الحميد، (2011)، تشخيص واقع التربية النوعية للمتعلمين: وجهة نظر بديلة باستخدام منحى تحليل النظم التربوية، مجلة جامعة بنغازي العلمية، العدد 24.

- اللجنة الشعبية للمرافق ببلدية خليج سرت، (1989)، التقسيم الإداري لبلدية خليج سرت وفروعها والمحلات التابعة لها، بيانات غير منشورة.

- مجلس التخطيط الوطني، (2013)، مشروع استراتيجية التمكين والتنمية البشرية، الجزء الأول، الإطار الكلي لاستراتيجية التمكين والتنمية البشرية.

- مصيلحي، فتحي محمد، (2001)، جغرافية الخدمات الإطار النظري وتجارب عربية، مطابع جامعة المنوفية، المنوفية.

- المنقوش، فاطمة عبد الله، (2020)، التحليل المكاني لتوزيع مدارس التعليم الثانوي في نطاق مصراتة المدينة لسنة 2018، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة مصراتة، العدد 15، مارس 2020.

- المنقوش، فاطمة عبد الله، والأسطى، محمد المهدي، وسليم، علي مصطفى، (2022)، التحليل المكاني للتوسع الأفقي لجامعة مصراتة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية وأثره في متطلبات سوق العمل، المؤتمر الدولي لمخرجات العليم العالي ومتطلبات سوق العمل الليبي "رهانات الحاضر وأفاق المستقبل"، كلية الآداب، جامعة مصراتة، مصراتة، 29 يناير2022.

- مكتب التوثيق والمعلومات، (2020)، فرع مصراتة، بيانات غير منشورة.

- مؤسسة التدريب الأوروبية، (2014)، تقرير مكتب أنشطة المؤسسة الأوروبية للتدريب بمشاركة لجنة وطنية تابعة للهيئة الوطنية للتعليم التقمي، شبكة الأنترنت.

- يوسف، الطاهر جمعة الطاهر، (2007)، التحليل المكاني للخدمات التعلمية في مدينة نابلس باستخدام تقنية نظم المعلومات CIS، رسالة الماجستير "غير منشورة"، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

Published

2025-03-11

How to Cite

Fatima Almangoush, Aisha Al-Soussi, & Hajar Al-Mujbari. (2025). Spatial Distribution of Intermediate Technical Education Institutes in Misurata Region in 2022. Abhat Journal, 17(1), 136–115. https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3229