References of the Textual Spaces on the Poetry of Kholoud Al-Falah (1973-….)

Authors

  • Amina Salum Department of Arabic Language Faculty of Arts/ Sirte University/ Libya

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.v16i1.2662

Keywords:

textual spaces, the recipient, visual formation, narrative

Abstract

The importance of the current research lies in the fact that it reveals the intertextuality between textual spaces and the act of reading that leads to the positive and effective contribution of the receiver to the production of the text, taking the poetry of (Khuloud Al-Falah1973) as a model, and thus reaching the complete foundations at its three levels: the narrative, the visual form, the moral. In the architecture of her three collections: Rogue Delights, They Wait for You, and Women, through a different visionary path, which opened her texts to the temptation of interpretation, and the participation of the recipient, in completing what is silent about or beyond.

References

قائمة المصادر والمراجع

أولًا: المصادر:

- خلود الفلاح، (2004). ديوان بهجات مارقة، د.ط، القاهرة: مركز الحضارة العربية.

- ـــــــــــــــــ ، (2006). ديوان ينتظروك، د.ط، طرابلس: مجلس الثقافة العام.

- ـــــــــــــــــ ، (2015). ديوان نساء، د.ط، القاهرة: كتاب المستقبل (22)، مطابع الأهرام

ثانيًا: المراجع:

 إبراهيم عوض (2004). مناهج النقد العربي الحديث، د.ط، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.

 أحمد جار الله ياسين، (2006) . شعريه القصيدة القصيرة عند منصف الزغبى ، العراق: جامعة الموصل ، مجلة أبحاث كليه التربية الأساسية ، ع4 مج2

 إمبرطو إيكو ، (2013). الأثر المفتوح، ترجمة: عبد الرحمن بو علي، ط3، سوريا: دار الحوار للنشر والتوزيع

 إياد عثمان ،(2014). سيميائية الشكل الكتابي و أثره في تكوين الصورة البصرية، شعر محمود درويش أنموذجًا، العراق: كلية التربية و العلوم الإنسانية ، مجله ديالى،ع63.

- جميل حمداوى (26/1/2014). سيميوطيقا علامات الترقيم في القصة القصيرة جدًا، قصيصات الأديبة الكويتية: هيفاء السنعوسي، الكويت: صحيفه المثقف، مؤسسة المثقف العربي ، ع 2700

 جيرالد برنس، (2003). المصطلح السردي، ترجمة : عابد خزاندار ، ط1 ، القاهرة : المشروع القومي للترجمة ، المجلس الأعلى للثقافة .

 حبيب مونسي، (2000). القراءة والحداثه، مقاربة الكائن والممكن في القراءة العربية، د.ط،دمشق:

 حميد لحمداني، (2007). القراءة وتوليد الدلالة: تغيير عاداتنا في قراءة النص الأدبي، ط2، بيروت: المركز الثقافي العربي

 خلود الفلاح، (11/12/2019). علاقتي بالأشياء فيها الكثير من الحميمية،حوار: حنين عمر، مجلة الصباح.

 رضا بن حميد،(1996). الخطاب الشعري الحديثُ من اللغوي إلى التشكيل البصري، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، مجله فصول، مج 15، ع2.

 روبرت هولب وآخرون، (2006). موسوعة كمبريدج في النقد الأدبي، من الشكلانية إلى ما بعد البنيوية، ترجمة: مجموعة من المترجمين، ط1، القاهره: المجلس الأعلى للثقافة.

- روبرت هولب، (1992). نظرية الاستقبال، ترجمة: عبد الجليل جواد، ط1، سوريا: دار الحوار.

 ــــــــــــــــــــــ، (1995). نظريه التلقي، ترجمة: عزّالدين إسماعيل ، ط 1 ، جدة : النادي الأدبي الثقافي .

 سهام أبو العمرين ، (2011). الخطاب الروائي النسوى ، دراسات في تقنيات التشكيل السردي ، د.ط، القاهرة : الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 سيزا قاسم ،(1985) . بناء الرواية، دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ، ط1، بيروت: دار التنوير.

 شوقي ضيف، (د.ت). في النقد الأدبي، ط9، القاهرة: دار المعارف.

 صلاح بوسريف، (2012). حداثة الكتابة في الشعر العربي المعاصر، ط1،المغرب: إفريقيا الشرق.

 صلاح فضل، (1997). قراءة الصورة وصور القراءة،ط1 القاهرة: دار الشروق

 طه وادي، (2000). جماليات القصيدة المعاصرة، ط1، بيروت – القاهرة: مكتبة لبنان ناشرون، والشركة المصرية العالمية للنشر – لونجمان.

 عبد الحق بلعابد ،(2008). عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص، ط1، بيروت: الدار العربية للعلوم.

 عبد السلام المسدي، (2014) . الأسلوبية و الأسلوب، ط6،بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة.

 عبد السلام بن عبد العالي، (2009). ثقافة العين وثقافة الأذن، ط1، المغرب: دار توبقال

 عبد العزيز إبراهيم، (2006). استرداد المعنى، دراسة في أدب الحداثة، ط1، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة.

 عبد العزيز المقالح، (1982). الشعر بين الرؤيا والتشكيل، ط 1، بيروت: دار العودة.

 عبد العزيز موافي،(1999). قصيدة النثر من التأسيس إلى المرجعية، ط1، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

 عبد القاهر الجرجاني ، (1991). أسرار البلاغة، تحقيق: محمود شاكر، ط1،القاهرة: مكتبة الخانجي.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــ ، (1992) . دلائل الإعجاز، تحقيق: محمود شاكر،ط3، القاهرة - جدة: مطبعة ودار المدني.

 عبد الله الغذامي، (2005). تأنيث القصيدة والقاريء المختلف، ط2، الدار البيضاء – بيروت: المركز الثقافي العربي.

 عبد الناصر حسن، (1999). نظرية التوصيل وقراءة النص الأدبي، ط1، القاهرة: المكتب المصري.

 عبد الناصر هلال، (2006). آليات السرد في الشعر العربي المعاصر، ط1، القاهرة: مركز الحضارة العربية.

 ـــــــــــــــــــــــــ، (2009). الالتفات البصري من النص إلى الخطاب، قراءة في تشكيل القراءة الجديدة ، ط 1 ، القاهرة: العلم و الإيمان للنشر والتوزيع .

 ـــــــــــــــــــــــــ ، (2012). قصيده النثر العربية بين سلطة الذاكرة وشعرية المساءلة، دراسة في جماليات الإيقاع، ط1، بيروت: مؤسسة الانتشار العربي.

 عزة شبل، (2007). علم لغة النص، النظرية والتطبيق، ط1، القاهرة: مكتبة الآداب

 عمر أوكان ،(2002). دلائل الإ ملاء و أسرار الترقيم ، ط1، طرابلس : إفريقيا الشرق.

 فرات إسبر، (6/8/2008). خلود الفلاح شاعرة تكتب بصماتها على جسد الصحراء، الحوار المتمدن.

 فولفغانغ إيِزر، (1995). فعل القراءة، نظرية جمالية التجاوب في الأدب، ترجمة: حميد لحمداني، والجيلاني كدية، د.ط، المغرب: مكتبة المناهل.

 ــــــــــــــــــــ ، (2000). فعل القراءة، نظرية في الاستجابة الجمالية، ترجمة: عبد الوهاب علوب، د.ط، القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة.

 فيرنالدهالين وآخرون، (1998). بحوث في القراءة والتلقي، ترجمة: محمد خير البقاعي، ط1، سوريا: مركز الإنماء الحضاري.

 كلود عبيد، (2010). جمالية الصورة فى جدلية العلاقة بين الفن التشكيلي والشعر، ط1، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشروالتوزيع.

 كمال خيربك ، (1986) . الحداثة في الشعر العربي المعاصر،ط2، بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر.

 محمد الصفراني ، (2008). التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث( 1950 - 2004) ، ط1 ، الدار البيضاء - بيرت : المركز الثقافي العربي.

 محمد الماكري، (1991). الشكل والخطاب، مدخل لتحليل ظاهراتي، ط1،بيروت: المركز الثقافي العربي.

 محمد بنيس، (1985). ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب، ط2، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.

 ـــــــــــــــــ، (1990). الشعر العربي الحديث، بنياته وإبدالاتها، 3، الشعر المعاصر، ط1، الدار البيضاء: دار توبقال للنشر.

 محمد عبد المطلب، (1995). جدلية الإفراد والتركيب في النقد العربي القديم ، ط1 ، القاهرة: الشركة المصرية العالمية للنشر ، لونجمان .

 ـــــــــــــــــــــــــ ، (1995). قراءات أسلوبية في الشعر الحديث، ط1،القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

 محمد نجيب التلاوي، (2006). القصيدة التشكيلية في الشعر العربي د. ط’ القاهره: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

 محمود عباس عبد الواحد، (1996). قراءة النص وجماليات التلقي بين المذاهب الغربية الحديثة وتراثنا النقدي، ط1، القاهرة: دار الفكر العربي.

 منتديات ستار تايمز، (25/11/2007) . عصف الوحدة وخصوصية القلق الفردي.

 نبيل منصر، (2007). الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة، ط1، المغرب: دار توبقال.

 نبيلة إبراهيم، (1984). القاريء في النص، نظرية التأثير والاتصال، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، مجلة فصول، ع1، مج5.

 يوسف أبو العدوس، (1997). الاستعارة في النقد الأدبي الحديث، الأبعاد المعرفية والجمالية، ط1، الأردن: الأهلية للنشر والتوزيع.

 يوسف غراب، (1991). المدخل للتذوق والنقد الفني، ط1الرياض: دار أسامة للنشر والتوزيع.

Published

2024-03-01

How to Cite

Amina Salum. (2024). References of the Textual Spaces on the Poetry of Kholoud Al-Falah (1973-….). Abhat Journal, 16(1), 45–25. https://doi.org/10.37375/abhat.v16i1.2662