التَّحَدِّيَاتُ الدَّاخِليَّةُ الَّتِي تُواجَهُ السِّلْمَ الاْجْتِمَاعِي فِي الْيَمَن مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ الْقِيَادَاتِ الْأَكَادِيْمِيَّةِ فِي الْجًامِعَاتِ الْيَمَنِيَّةِ
DOI:
https://doi.org/10.37375/abhat.vi20.614الكلمات المفتاحية:
التحديَّات الداخليَّة، ، السلم الاجتماعي، القيادات الأكاديميَّةالملخص
يهدف البحث إلى التعرُّف على التحديَّات الداخليَّة التي تواجه السلم الاجتماعي في اليمن من وجهة نظر القيادات الأكاديميَّة في الجامعات اليمنيَّة، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، كما اعتمد على اختيار عينة قصديَّة من الخبراء المشاركين (القيادات الأكاديميَّة) بلغ عددهم (45) خبيرًا، ولغرض جمع البيانات والمعلومات استخدم البحث الاستبانة، وتمَّ تحليلها باستخدام برنامج الحقيبة الإحصائيَّة (SPSS)، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج، من أبرزها:
1- ارتفاع المتوسطات الإجماليَّة لموافقة القيادات الأكاديميَّة (الخبراء المشاركين) في الجامعات اليمنيَّة نحو التحديَّات الداخليَّة التي تواجه السلم الاجتماعي في اليمن وبدرجة مرتفعة جدًا، وبمتوسط حسابي إجمالي (4.52)، وبانحراف معياري إجمالي (0.28)، ونسبة موافقة إجماليَّة (90.40%) من إجمالي الاستجابات لجميع مجالات البحث.
2- تفاوت ارتفاع متوسطات موافقة القيادات الأكاديميَّة (الخبراء المشاركين) في الجامعات اليمنيَّة الإجماليَّة لكل المجالات نحو التحديَّات الداخليَّة التي تواجه السلم الاجتماعي في اليمن وبمتوسط حسابي تراوح بين (4.31 – 4.75)، وبانحراف معياري تراوح بين (0.28 – 0.65)، ونسب موافقة تراوحت بين (86.20% - 95.00%) من إجمالي الاستجابات لجميع مجالات البحث.