برنامج مقترح لتطوير أداء مديري المدارس الثانوية بولاية الخرطوم تجاه بعدي العمل والعاملين في ضوء نظرية البعدين في الإدارة
DOI:
https://doi.org/10.37375/abhat.vi16.474الكلمات المفتاحية:
مديري المدارس، الاهتمام بالعمل، الاهتمام بالعاملينالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على واقع أداء مديري المدارس الثانوية الحكومية بولاية الخرطوم، ووضع برنامج تدريبي تطويري مقترح لتطوير هذا الأداء في ضوء نظرية البعدين في الإدارة. استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد تكون مجتمع البحث من 3935 معلم ومعلمة، يعملون بالمدارس الثانوية الحكومية بولاية الخرطوم. اختار الباحث عينة عشوائية بسيطة بلغت 400 معلماً ومعلمة بنسبة 10%. استخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة، وِجِّهَتْ الاستبانة إلى كل أفراد العينة من المعلمين، كما استخدم الباحث أسلوب دلفاي في إعداد البرنامج المقترح، ولتحليل البيانات إحصائياً استخدم برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. توصل البحث إلى نتائج عديدة أهمها: اهتمام مديري المدارس بالعمل الفني والإداري جاء بدرجة عالية، مراعاة مديري المدارس لمشاعر العاملين داخل المدرسة جاءت بدرجة عالية، وفي ضوء تلك النتائج خلص البحث إلى عدة توصيات منها: ضرورة تطبيق البرنامج المقترح وتقديمه لمديري المدارس.