مستوى الأخلاقيات الطبية المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس وطلبة الامتياز بالكليات الطبية بجامعة سرت
DOI:
https://doi.org/10.37375/abhat.vi18.440الكلمات المفتاحية:
مفهوم الأخلاق، أهمية الأخلاق ومكانتها، أخلاقيات المهنة الطبيةالملخص
تهدف هذا الدراسة إلى التعرف على مستوى الأخلاقيات الطبية لدى أعضاء هيئة التدريس وطلبة الامتياز بالكليات الطبية بجامعة سرت، تم اختيار المسح الاجتماعي بالتحديد المسح بالعينة باعتبار المنهج مناسب لموضوع الدراسة.
استخدمت الدراسة استمارة استبيان لجمع البيانات، واعتمدت فيها على مقياس اليكرت الثلاثي.
يتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس، وطلبة الامتياز بجامعة سرت بالكليات الطبية وعددهم (239)، أمَّا عينة الدراسة فقد تم اختيارها بطريقة العينة الطبقية العشوائية النسبية من جميع أعضاء هيئة التدريس وطلبة الامتياز بالكليات الطبية.
فكان حجم العينة من أعضاء هيئة التدريس 23 عضواً وحجم العينة من طلبة الامتياز 121طالباً.
نتائج الدراسة:
- كشفت الدراسة إنَّ نسبة 49.1% من سبق لهم دراسة مادة أخلاقيات المهنة الطبية، بنما 50.9% لم يسبق لهم دراسة مادة أخلاقيات المهنة الطبية‘ وهي تعبر عن وجود نوع من التقصير في الخطة الدراسية.
- كشفت الدراسة أنَّ أغلب أفراد العينة يرون أنَّ مهنة الطب مهنة إنسانية وذلك بنسبة 8%، وهذا ما يوضح أنَّ الأطباء لديهم قاعدة سلوكية أخلاقية تضع المريض فوق كل اعتبار.
- بينت الدراسة أنَّ معظم أفراد العينة يرون أنَّ متطلبات ممارسة مهنة الطب أكثر ما تحتاج إليه هو الضمير المهني بنسبة 85.1% مما يجعلهم يخلصون ويجتهدون أكثر في التزامهم بأخلاقيات مهنتهم.
تبين من خلال النتائج أنَّ هناك قصور في المقررات الدراسية وخاصه مقرر أخلاقيات الطبية في اكتساب الطلبة المفاهيم والمبادئ الأخلاقية الطبية في كليات الطبية.