مستوى الأخلاقيات الطبية المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس وطلبة الامتياز بالكليات الطبية بجامعة سرت

المؤلفون

  • د. عبد الحكيم سعد غيث كلية العلوم الصحية/جامعة سرت/ليبيا
  • أ. نزهة أغنيوة الصغير كلية العلوم الصحية/جامعة سرت/ليبيا
  • أ. مفتاح علي مفتاح كلية العلوم الصحية/جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi18.440

الكلمات المفتاحية:

مفهوم الأخلاق، أهمية الأخلاق ومكانتها، أخلاقيات المهنة الطبية

الملخص

تهدف هذا الدراسة إلى التعرف على مستوى الأخلاقيات الطبية لدى أعضاء هيئة التدريس وطلبة الامتياز بالكليات الطبية بجامعة سرت، تم اختيار المسح الاجتماعي بالتحديد المسح بالعينة باعتبار المنهج مناسب لموضوع الدراسة.

استخدمت الدراسة استمارة استبيان لجمع البيانات، واعتمدت فيها على مقياس اليكرت الثلاثي.

يتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس، وطلبة الامتياز بجامعة سرت بالكليات الطبية وعددهم (239)، أمَّا عينة الدراسة فقد تم اختيارها بطريقة العينة الطبقية العشوائية النسبية من جميع أعضاء هيئة التدريس وطلبة الامتياز بالكليات الطبية.

فكان حجم العينة من أعضاء هيئة التدريس 23 عضواً وحجم العينة من طلبة الامتياز 121طالباً.

نتائج الدراسة:

  • كشفت الدراسة إنَّ نسبة 49.1% من سبق لهم دراسة مادة أخلاقيات المهنة الطبية، بنما 50.9% لم يسبق لهم دراسة مادة أخلاقيات المهنة الطبية‘ وهي تعبر عن وجود نوع من التقصير في الخطة الدراسية.
  • كشفت الدراسة أنَّ أغلب أفراد العينة يرون أنَّ مهنة الطب مهنة إنسانية وذلك بنسبة 8%، وهذا ما يوضح أنَّ الأطباء لديهم قاعدة سلوكية أخلاقية تضع المريض فوق كل اعتبار.
  • بينت الدراسة أنَّ معظم أفراد العينة يرون أنَّ متطلبات ممارسة مهنة الطب أكثر ما تحتاج إليه هو الضمير المهني بنسبة 85.1% مما يجعلهم يخلصون ويجتهدون أكثر في التزامهم بأخلاقيات مهنتهم.

تبين من خلال النتائج أنَّ هناك قصور في المقررات الدراسية وخاصه مقرر أخلاقيات الطبية في اكتساب الطلبة المفاهيم والمبادئ الأخلاقية الطبية في كليات الطبية.

التنزيلات

منشور

01/05/2023

كيفية الاقتباس

د. عبد الحكيم سعد غيث, أ. نزهة أغنيوة الصغير, & أ. مفتاح علي مفتاح. (2023). مستوى الأخلاقيات الطبية المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس وطلبة الامتياز بالكليات الطبية بجامعة سرت. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (18), 281–262. https://doi.org/10.37375/abhat.vi18.440