القتل بدافع الشفقة في ميزان الشرع والقوانين الوضعية
Keywords:
القتل, القصاص, الموت الاكلنيكيAbstract
تتعدد المسميات للأفعال التي تؤدي إلى المساس بحق الانسان في الحياة، هذا الحق المقدس الذي حمته الشرائع السماوية والقوانين الوضعية على حد سواء ، ويمكن القول بأن الاختلاف في التسمية أو في وصف الفعل الذي يكون نتيجته إزهاق روح إنسان حي لن تخرجه عن كونه قتلاً سواء حدث في صورة عادية أو كان بدافع ما يسمى الشفق، وما نطرحه في هذا البحث هو القتل الذي أُلصِق به وصف الشفقة، وهو وصف قد وقع على غير محله إذ لا يجتمع النقيضان وهم القتل والشفقة، حيث يمارس القتل بدافع الشفقة لتعجيل وفاة الانسان الذي يعاني من مرض عضال أو مزمن لا يرتجى شفائه.
ويطرح البحث موقف الشريعة الإسلامية من القتل بدافع الشفقة وكذلك مواقف القوانين الوضعية من ذات الموضوع.
References
أولا / القرآن الكريم
ثانياً / المراجع العامة
- د. محمد علي البار, أحكام التداوي والحالات الميؤوس منها وقضية موت الرحمة, دار المنارة للنشر والتوزيع 1995.
- ود. أحمد سوالم, إنهاء حياة المريض بدافع الشفقة, بحث مقدم للمؤتمر الدولي حول المسئولية الطبية في القانون الليبي, جامعة العرب الطبية 1991.
- مختصر صحيح مسلم, باب تحريم الدماء والأموال والأعراض.
- وسنن إبن ماجة, كتاب الفتن.
- صحيح البخاري, كتاب الطب – باب شرب السم –.
- الشيخ جاد الحق على جاد الحق, بحوث وفتاوي إسلامية في قضايا معاصرة, الأمانة العامة للجنة العليا للدعوة الإسلامية, القاهرة, جزء2 – 1993.
- الشيخ يوسف القرضاوي, فتاوي معاصرة, دار الوفاء للطابعة والنشر والتوزيع 1993.
- د. محمد سامي النبراوي, شرح الأحكام العامة لقانون العقوبات الليبي, منشورات جامعة قاريونس,1987.
- د. أحمد شوقي أبو خطوة, القانون الجنائي والطب الحديث, دار النهضة العربية,1995
- د. جمعة أحمد أبو قصيصة, الأسس القانونية لمشروعية عمليات نقل وزراعة الأعضاء البشرية, دراسة تحليلية مقارنة, رسالة دكتوراه, جامعة الخرطوم 2006.