The Role of Animated Cartoons in Shaping the Values of Libyan Children

Authors

  • Maryam altaher Mohamed faculty of arts, gulf of sidra University, Libya

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v15i1.3345

Keywords:

Animated cartoons, Religious values, Social value, Libyan children

Abstract

This study aims to examine the impact of animated cartoons on religious, social, and aesthetic values among Libyan children. The study analyzed a sample of 100 children from the city of Sirte using a descriptive analytical approach. Data was collected through a structured questionnaire and analyzed using the SPSS statistical program. The results indicated that animated cartoons play a significant role in enhancing social and aesthetic values, while their influence on religious values may sometimes be negative, especially with prolonged exposure to content that does not align with the cultural and religious environment of Libyan society. The study also found gender differences, with girls being more influenced by religious values compared to boys. Based on these findings, the study recommends the need to regulate children's media content and promote locally produced animated programs that align with cultural and religious values.

References

القران الكريم

سورة الروم الآية ( 29)

سورة المعارج الآية ( 32 )

الكتب العربية

- أبو الحسن، منال. (٢٠٠١). الرسوم المتحركة في التلفزيون وعلاقتها بالجوانب المعرفية للطفل. مجلة الطفولة والتنمية، ٣(١)، ٢١١-٢٢٠.

- أحمد ومحمد .( 2007)، تنشئة الطفل وحاجاته بین النظرية والتطبيق، الإسكندرية : مركز الإسكندرية للكتاب.

- القرطبي، محمد (1964)، تفسير لقرطبي، القاهرة: دار الكتب المصرية، صفحة 11-12، جزء 12.

- الداهري، صالح حسن. (٢٠٠٨). مبادئ علم النفس الارتقائي ونظرياته (ط. ١). عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.

- النعیمي، فاطمة .(2003)، أفلام جذابة تفسد وجدان الأطفال، مجلة الأسرة، ع 354.

- عماد الدين، الرشيد: أثر أفلام الكرتون في تربية الطفل، دار الفكر للنشر، سوريا، د. ط، 4222 .

- مكة، أحمد. (١٩٩٣). الدور التربوي لأفلام الكرتون ومسلسلات الأطفال. مجلة التربية، ٩(٢٢)، ٢٦٦-٢٨٥

الكتب المترجمة

- جلوكسمان، أندریة (2000)عالم التلفاز بین الجمال والعنف.(ترجمة وجيه عبد المسیح).(د.ت(

الرسائل والبحوث العلمية

- الشديقات، منال. (٢٠٠٦). دور برامج الرسوم المتحركة في تحقيق الأهداف التربوية لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد، الأردن.

- العلي، فوزیة عبد الله .(2004). برنامج الأطفال في تلفزيون دولة الأمارات، دراسة تحليلية مقارنة " مجلة الشئون الاجتماعية"، العدد (82 .(

- القلاف، خديجة سمیح إبراھیم (2015): أثر مختارات من الرسوم المتحركة على القدرات الإبداعية لدى الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال في دولة الكويت، المؤتمر الدولي للموهوبين والمتفوقین .تنظیم قسم التربیة الخاصة / كلیة التربیة / جامعة الإمارات العربية المتحدة.

- بلحفصي، وفاء، & مسلم، لمياء. (٢٠١٦). تأثير الرسوم المتحركة على شخصية الطفل الجزائري (مذكرة ماجستير). جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي.

- جميلة، قادم. (٢٠٢٠). القيم الأخلاقية في وسائل الإعلام وتأثيرها على شخصية الطفل وسلوكه: الرسوم المتحركة نموذجًا. جامعة الجزائر.

- زبانة، أحمد. (٢٠٢٠). القيم المتضمنة في أفلام الرسوم المتحركة وأثرها على تنشئة الطفل. المركز الجامعي الجزائر.

- طحشي، فاطمة، الرسوم المتحركة في قناة سبي ستون وأثرها على قيم الأطفال، مذكرة ماستر، علوم الإعلام والاتصال، تخصص ) 2016 ، ص 35 - اتصال و علاقات عامة، جامعة المسيلة، 2015

- عبد القادر، هيثم منصور. (٢٠١٣). لغة الجسد في برامج الرسوم المتحركة (رسالة ماجستير). كلية الإعلام، جامعة الشرق الأوسط.

- عبد المجيد، ليلى. (2002). العلاقة بين الأطفال العرب والتلفاز دراسة تحليليـة للدراسات والبحوث الميدانية التي أجريت على الطفـل العربـي مـن 1960 - 2000 مجلة الطفولة والتنمية، 2 (6)، ص ص .164-14

- عوف، غادة محمود إبراهيم ، دراسة تحليلية عن تأثير الرسوم المتحركة على طفل الروضة ایجابیاً وسلبیاً، مجلة التصميم الدولية، المجلد 7، العدد 2، 2017 ، ص 117- 118.

- غيداء، علي. (2012). تأثير الأفلام الكرتونية عبر القنوات الفضائية في بناء الشخصية الفنية للطفل. مجلة التصميم الدولية، 7.

- قربان، بثینة محمد سعيد .(2012)، فاعلية استخدام الرسوم المتحركة في تنمیة بعض المفاھیم العلمية والقیم الاجتماعية لأطفال الروضة في مدینة مكة المكرمة ( رسالة دكتوراه غیر منشورة).كلیة التربیة، جامعة أم القري، المملكة العربية السعودية

- مباركة، سلامات. (2023). أثر معتقد الديانات الشرقية في الرسوم المتحركة للأطفال. جامعة غرداية.

- محمد، محمد غالب حسان : منهجية إنتاج أفلام رسوم متحركة في الإعلام العربي الإسلامي، المجلة الأردنية للفنون، مجلد 6 العدد 2 ،2013.

- يسري، بركات. (٢٠٢٣). القيم المتضمنة في الرسوم المتحركة على قناة كرتون نتورك العربية. جامعة قسنطينة. الغامدي، ماجد

- مواقع من الانترنت

- بن جعفر. (بدون تاريخ). الطفل والعالم. تم الاسترجاع من موقع صيد الفوائد

- عبد الحميد، أحمد مهدي 1991 تعليم القيم الفريضة الغائبة مجلة المسلم المعاص

المراجع الاجنبية

- Hassan, A, & Daniyal, M. (2013). Cartoon Network and its Impact on Behavior of School Going Children, Pakistan. International Jornal of Management, Economics and Social Sciences 2(1),6-11

- Sudha, A. G. (2011). Factors Influencing The Change In Behaviour Of Children On Viewing Cartoon Programs –International Journal of Scientific Research, 3(9),466-467.

Published

2025-06-01

How to Cite

Maryam altaher Mohamed. (2025). The Role of Animated Cartoons in Shaping the Values of Libyan Children. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 15(1), 211–200. https://doi.org/10.37375/sujh.v15i1.3345