القيادة الخادمة لدى رؤساء الأقسام العلمية بكلية الآداب جامعة بنغازي وعلاقتها بمستوى مشاركة أعضاء هيئة التدريس في اتخاذ القرار

Authors

  • د. عبير أنور عقيلة رضوان قسم التخطيط والإدارة التعليمية/ كلية الآداب/ جامعة بنغازي
  • د. إيمان السيد جاد المولى الفايدي قسم التخطيط والإدارة التعليمية/ كلية الآداب والعلوم- قمينس/ جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.281

Keywords:

Servant leadership, administrative decision making, participation

Abstract

The current study aimed to find the level of servant leadership practice among the heads of scientific departments at the University of Benghazi and its relationship to the level of participation of faculty members in decision-making. The art faculty attributed to variables (gender, specialization, and experience). In addition, is there a statistically significant correlation between the degree of practicing by the heads of academic departments in the Faculty of Arts at the University of Benghazi for servant leadership and the level of participation of faculty members in administrative decision-making? The study population consisted of all the faculty members of the Faculty of Arts at the University of Benghazi, whose number is (213). A simple random sample of (50) faculty members was chosen, by (17) males and (33) females. The questionnaire was used as a means of collecting data, distributed into two areas (the field of servant leadership, and the field of participation in decision-making), and for analyzing the study data, the statistical analysis program SPSS was used), where arithmetic averages, standard deviations, (T) test, and analysis of variance were used, and the Pearson correlation coefficient. The study found that the level of practice of the heads of scientific departments in the Faculty of Arts at the University of Benghazi for servant leadership from the point of view of the faculty members was very high. Moreover, the level of participation of the faculty members of the Faculty of Arts at the University of Benghazi in making the administrative decision was very high. It found that there are no statistically significant differences in the level of participation of faculty members in the Faculty of Arts at the University of Benghazi in making the administrative decision from the viewpoint of the faculty members due to variables (type, specialization, and experience). In addition, there is a positive statistically significant correlation between the degree of the practice of servant leadership by heads of scientific departments at the Faculty of Arts at the University of Benghazi and their level of participation in administrative decision-making.

References

- إبراهيم، منى عمر عقل (2013) درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في عمان للقيادة الخادمة وعلاقتها بمستوى الثقة التنظيمية السائدة في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

- أبو الغنم، علا عادل شريف (2019) القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

- أبو تينة، عبد الله محمد، وخصاونة، سامر، زياد شطفي(2007) القيادة الخادمة في المدارس الأردنية كما يدركهِا المعلمون والمديرون: دراسة استطلاعية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، (4) .

- أبو عيدة، كفالة يوسف (2005) الأنماط القيادية في الجامعات وانعكاسها على تفعيل أداء العاملين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

- الحربي، سمها أحمد سالم (2017) القيادة الخادمة لدى قائدات مدارس المرحلة المتوسطة تطوير بمدينة تبوك وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة تبوك، تبوك، المملكة العربية السعودية.

- الدرويش، دلال عبد المحسن ياسين (2012) مستوى صنع القرار الأخلاقي لدى مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت وعلاقته بمستوى الولاء التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

- الديرية، لانا فوزي فهد، سلامة كايد محمد أحمد (2018) درجة إمكانية تطبيق مديري المدارس الاستكشافية الأردنية في محافظة العاصمة للقيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها بالدافعية تجاه عملهم، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية .(22)

- الشمري، عذبي تركي بن يراض (2019) واقع ممارسة أبعاد القيادة الخادمة لدى رؤساء الأقسام العلمية في جامعة حفر الباطن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، جامعة حفر الباطن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المملكة العربية السعودية، المجلد 3.

- العبيدي، أحمـــــــد يوسف (2015) أثـــــر شـــــــدة الموقف الأخــــــــــلاقي على عملــــــية صنع القـــــــــــرار

الأخلاقي دراسة ميدانية لطلبة المحاسبة في بعض الدول العربية ودول غرب أوروبا، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، 2.

- الغامدي، بندر علي محمد ال زيدان (2014) درجة توافر سمات القائد الخادم لدى مديري.

- المعشر، فاتن سعيد سالم (2014) القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

- النشاش، فاطمة محمود، والكيلاني، أنمار مصطفى. (2012) تطوير مدونة أخلاقية للقيادة الخدمية في الأردن، مجلة دراسات: العلوم التربوية، 2.

- اليعقوبية، سوسن؛ العاني، وجيهة؛ الغنبوصي، سالم (2015) درجة ممارسة القيادة المدرسية.

- جلاب، إحسان دهش (2011) إدارة السلوك التنظيمي في عصر التغيير، ط1، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.

- حاردان، أحمد فرج علي2000) ) تصورات المعلمين لنمط القيادة السائد في المدارس الثانوية بسلطنة عُمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.

- سادلر، فيليب (2008) القيادة، ط1، القاهرة: مجموعة النيل العربية.

- عبد الفتاح، محمد زين العابدين، وأبو سيف، محمود علي (2018) دور القيادة الخادمة في تحقيق التماثل مع الهوية التنظيمية بمدارس التعليم العام قبل الجامعي بمصر من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم التربوية، 24 .

- علي، محمد مسلم حسن، القرني، عبد الله على (2017) القيادة الخادمة لدى رؤساء ومشرفات الأقسام العلمية بجامعة تبوك وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، م 6، العدد 11.

- غالي، محمد أحمد (2015) القيادة الخادمة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي: دراسة تطبيقية على الجامعات في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

- غالي، محمد أحمد، ودهليز، خالد عبد (2018) أثر القيادة الخادمة على الالتزام التنظيمي في المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية، المجلة الأـردنية في إدارة الأعمال، (3).

- كعكي، سهام بنت محمد صالح ((2018 الارتقاء بفاعلية أداء القيادة بمؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية جامعة الأميرة نورا بنت عبد الرحمن نموذجا، مجلة كلية التربية بالزقازيق، دراسات نفسية وتربوية، مصر، ع 99 .

- لخضر، مرغاد، وحدة، رايس (2006) الإدارة بالأهداف والإدارة بالقيم في منظمات الأعمال، ط1، القاهرة: ايتراك للنشر والتوزيع.

- نجم، نجم عبود (2011) القيادة الإدارية في القرن الواحد والعشرين، دار الصفاء عمان، الأردن.

- Girard, S. H. (2000) Servant Leadership Qualities Exhibited by Illinois Public School District Super Intendants, Unpublished doctoral dissertation, Saint Louis University, USA.

- Greenleaf, R. K. (2015) What is Servant as Leadership? The Greenleaf Center for Servant Leadership. Electronic site in 7/5/2017 www.greenleaf.org

- Hill, V. (2008) Employee Satisfaction and Organizational Commitment: A Mixed Methods Investigation of the Servant Leadership, Unpublished doctoral dissertation, Capella University, Minneapolis, USA.

- Hunter, J. C. (2004) The World's Most Powerful Leadership Principle: How to Become a Servant Leader. United States: Crown Publishing Group.

- Liden, R.C. Wayne, S.J. Zhao, H, & Henderson, D. (2008) “Servant leadership: Development of a multidimensional measure and multi-level assessment “. The Leadership Quarterly, 19 (1), 161-177.

- Lubin, K. A. (2001) Visionary Leader Behavior and their congruency with servant leadership characteristics. Dissertation Abstracts Online retrieved 2015. DAI-A62 (08).

- Tenbrunsel, A. E., & Smith - Crowe, K. (2008) Ethical decision. Making: Where we have been and where we are going. The Academy of Management Annals, 1 (2).

Published

2022-12-16

How to Cite

د. عبير أنور عقيلة رضوان, & د. إيمان السيد جاد المولى الفايدي. (2022). القيادة الخادمة لدى رؤساء الأقسام العلمية بكلية الآداب جامعة بنغازي وعلاقتها بمستوى مشاركة أعضاء هيئة التدريس في اتخاذ القرار. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(1), 238–205. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.281