إدراك وتطبيق إدارة المعرفة بجامعة سرت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها

Authors

  • د. سليمان مفتاح الشاطر كلية التربية/ جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v13i2.2401

Keywords:

management, Sirte University

Abstract

The research aimed to identify the level of awareness and application of knowledge management at the University of Sirte from the point of view of its faculty members. The research community consisted of all faculty members working at the university, which amounted to 656 faculty members. The research sample consisted of 242 faculty members, and to achieve the research objectives, it was Preparing a questionnaire that, in its final form, consisted of 30 statements divided into six dimensions.: awareness of knowledge management, knowledge generation, knowledge organization, knowledge application, knowledge circulation and sharing, and difficulties in applying knowledge management. The results of the research showed that the level of awareness and application of knowledge management at the University of Sirte from the point of view of its faculty members is moderate. The research also concluded that there are difficulties facing the application of knowledge management, most notably the weakness of the infrastructure and the availability of electronic devices necessary to apply knowledge management. In light of the results, it was presented The research is a set of proposals and recommendations that contribute to addressing the difficulties facing the application of knowledge management.

References

- أبو خريـــص، عمران علي وسويد، عز الدين عبد الله (2019)، واقع تطبيق إدارة المعرفة بالجامعة الأسمرية الإسلامية، مجلة المنتدى الأكاديمي، نقابة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأسمرية الإسلامية، المجلد (3)، العدد (2)، ص 109 – 156، 2019

- أبو عزام، محمد خالد (2021)، إدارة المعرفة والاقتصاد المعرفي، ط1، دار زهدي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- الأغا، ناصر جاسر، ابو الخير، أحمد غنيم (2012)، واقع تطبيق عمليات إدارة المعرفة في جامعة القدس المفتوحة وإجراءات تطويرها، مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية)، المجلد السادس عشر، العدد الأول، ص 30-62، يناير 2012.

- بدير، جمال يوسف (2010)، اتجاهات حديثة في إدارة المعرفة والمعلومات، ط 1، دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- البرعصي، فتحي عيسى فرج (2015)، تصور مقترح لتطبيق عمليات إدارة المعرفة في جامعة عمر المختار، المجلة الليبية العالمية، العدد 4، جامعة بنغازي، ص 1 – 27 ديسمبر 2015.

- البطاينة، محمد تركي والمشاقبة، زياد محمد (2010)، إدارة المعرفة بين النظرية والتطبيق، ط 1، دار جليس الزمان للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- بن سمحان، منى عبد الله صالح (2019)، واقع إدارة المعرفة وأثرها على الأداء المؤسسي: دراسة تطبيقية على كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المجلد (2)، العدد (3)، المؤسسة الدولية لأفاق المستقبل، استونيا، يوليو، 2019، ص 459 – 504.

- بوعشة، مبارك وبن منصور، ليليا (2012) إدارة المعرفة كتوجه إداري حديث للمنظمات في عصر العولمة، المؤتمر العلمي الدولي عولمة الإدارة في عصر المعرفة ،15 - 17 ديسمبر 2012، جامعة الجنان، طرابلس، لبنان.

- البيلاوي، حسن حسين وحسين، سلامة عبد العزيز (2007) إدارة المعرفة في التعليم، ط 1، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، مصر.

- جبران، علي محمد والمنصوري، أحمد بن محمد (2015)، درجة تطبيق عمليات إدارة المعرفة في جامعة السلطان قابوس في سلطنة ُعمان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، مجلة جامعة الخليل للبحوث، المجلد 10، العدد 2، جامعة الخليل، ص 1 – 27، ديسمبر 2015.

- جوامع، إسماعيل، بركات، فائزة (2009) محددات إنجاح إدارة المعرفة في المنظمات الاقتصادية، مجلة مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي، مجلد 13، العدد 37، ص 263 – 286.

- الخرابشة، عمر محمد عبد الله (2016)، درجة تطبيق إدارة المعرفة في جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئتها التدريسية، مجلة دراسات – العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، المجلد 43، ملحق 5، ص. 1829-1853، 2016.

- الزبون، محمد سليم والشيخ، منال محمود محمد (2015) واقع إدارة المعرفة في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات، مجلة دراسات – العلوم التربوية، المجلد 42، العدد 2، الجامعة الأردنية، ص 461 – 480، أغسطس 2015.

- الزطمة، نضال محمد (2011) إدارة المعرفة وأثرها على تميز الآداء، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.

- الشاطر، سليمان مفتاح وعبد الكريم، نصر ادريس وفرج، خالد محمد (2021)، واقع ممارسة عمليات إدارة المعرفة وأثرها في تحقيق الآداء المؤسسي المتميز لدى أعضاء هيئة التدريس بأكاديمية الدراسات العليا فرع إجدابيا، مجلة أبحاث، كلية الآداب، جامعة سرت، العدد (18)، ص 38 – 67، سبتمبر 2021.

- الصقري، فهد بن عطية (2017)، واقع تطبيق إدارة المعرفة في الجامعات السعودية – جامعة الملك سعود نموذجا، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، جامعة الملك سعود، المجلد 91، العدد 91، ص 501 – 528 نوفمبر 2017

- العلول، سمر (2011)، دور إدارة المعرفة في تنمية الموارد البشرية الاكاديمية في الجامعات الفلسطينية بغزة، رسالة ماجستير، جامعة الازهر، فلسطين

- عودة، فراس محمد. (2010)، واقع إدارة المعرفة في الجامعات الفلسطينية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية: غزة، فلسطين

- الكبيسي، صلاح الدين (2005) إدارة المعرفة، ط 1، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، مصر

- محسن، مفتاح الطيب و المضوي، نوري على (2022)، إدارة المعرفة واقعها ومعوقات تطبيقها: دراسة تطبيقية بالجامعة الأسمرية، مجلة الدراسات الاقتصادية، كلية الاقتصاد، جامعة سرت، المجلد (5)، العدد ( 4 ) ، ص 92 - 119أكتوبر ، 2022

- المعجم الوسيط (1973)، المجلد الثاني، الطبعة الثانية، دار إحياء التراث العربي، القاهرة، مصر.

- الملكاوي، إبراهيم خلوف (2006)، إدارة المعرفة: الممارسات والمفاهيم، ط 1، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن

- نجم، نجم عبود (2005) ، إدارة المعرفة المفاهيم والاستراتيجيات والعمليات ، ط 1 ،م مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.

- 24 - Naresh K. Agarwal, Laila N. Marouf Initiating Knowledge Management in Colleges and Universities: A template , International Journal of Knowledge Content Development & Technology Vol.4, No.2, 67-95 (December, 2014)

Published

2023-12-01

How to Cite

د. سليمان مفتاح الشاطر. (2023). إدراك وتطبيق إدارة المعرفة بجامعة سرت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 13(2), 43–29. https://doi.org/10.37375/sujh.v13i2.2401