تسويق البحث العلمي بالأكاديمية الليبية فرع مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس العاملين بها

المؤلفون

  • د.خيرية محمد شبش قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا
  • د. هاجر أحمد الشريف قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا
  • سارة محمود الكامل فسيخه طالبة بقسم التسويق، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

البحث العلمي، تسويق البحث العلمي، معوقات تسويق البحث العلمي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على واقع تسويق البحوث العلمية بالأكاديمية الليبيةـ مصراتة، وكذلك معرفة المعوقات التي تواجه تسويق البحوث العلمية بالأكاديمية الليبية- مصراتة، ولقد تكون مجتمع البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس القارين بالأكاديميةـ مصراتة والبالغ عددهم (45)عضوا وتم استخدام المنهج الوصفي ومن خلال الاستبانة تم تجميع بيانات البحث.
وأظهرت نتائج البحث وجود تدني في تسويق البحوث العلمية في الأكاديمية الليبية فرع مصراتة، وكذلك وجود معوقات تواجه تسويق البحوث العلمية بالأكاديمية الليبية فرع مصراتة.

المراجع

المراجع

الحريري،خالد ، المخلافي ، افتهان (2017)"تطوير مقترح للتسويق البحوث العلمية التطبيقية في الكليات العلمية و التطبيقية بالجامعات اليمنية و توظيفها لخدمة المجتمع و تنمية "، رسالة دكتورة لم يتم نشرها .

الخليفة ، عبد العزيز(2014)" رؤية تطويرية لمنظومة البحث العلمي في الجامعات السعودية في ضوء التنافسية العالمية " مجلة السعودية للتعليم العالي .

الرفاعي ،احمد (2009)"مناهج البحث العلمي : تطبيقات إدارية و اقتصادية "، دار وائل للنشر و التوزيع، ط 6 .

الشريف ، مصطفى (2019)"جودة البحث العلمي التطبيقي في الجامعات الليبية" رسالة ماجستير .

العبد الجبار ، الجوهرة (2017) " دور الجامعات في دعم البحث العلمي لتعزيز الاقتصاد المعرفي .

القحطاني ،ريم (2014) "تسويق بحوث الجامعات السعودية مدخل استراتيجي لتفعيل الشراكة المجتمعية "،رسالة دكتورة غير منشورة . جامعة الملك سعود.

المجيدل ، عبد الله ، شماس ، سالم (2010) " معوقات البحث العلمي في كليات التربية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية " مجلة جامعة دمشق ، المجلد 26 ، العدد (1،2).

الهمشري ،عمر (2017)"صعوبات البحث لدى طلبة لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة الزرقاء من وجهة نظرهم" مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية .مج17،ع،3 .2017 .

حسنين ،منال (2020)"تأثير القيادات الجامعية في دعم ثقافة تسويق البحوث العلمية بجامعة الإسكندرية "دراسات تربوية و نفسية .

خيرة ،الحسين (2019)" أخلاقيات البحث العلمي في الدراسات الإعلامية "رسالة ماجستير لم يتم نشرها.

زقاي ، حميدي (2015) " تأثير المزيج التسويقي لخدمة التعليم العالي ف رفع مستوي جودتها من وجهة نظر الطلبة في الجامعات الجزائرية "المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي ،8(21) ، 101ـ123.

عبد الجمل ، سمير (2019)الصعوبات التي تواجه الأكاديميين في إعداد البحوث العلمية من وجهة نظرهم " ملفات الأبحاث في الاقتصاد و التسيير العدد(7).

شيهوب ،إيمان (2017)"مشكلات البحث العلمي في الجامعات الليبية و سبل حلولها" المجلة الليبية العالمية العدد (15).

عبيس، سندس (2018)" مقارنة بين بعض الاختبارات المعلمية و اللامعلمية في القطاعات العشوائية الكاملة (دراسة تطبيقية) "جامعة كربلاء – كلية الإدارة والاقتصاد قسم الإحصاء رسالة ماجستير .

عسيري ، زهرة (2018)"تسويق البحوث العلمية في الجامعات السعودية من منظور اقتصاد المعرفة " رسالة ماجستير

محمد، عزة (2003)"تقييم الباحثين الأكاديميين لمدى الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في مجال الدراسات الإعلامية ". رسالة دكتوراة .

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

د.خيرية محمد شبش, د. هاجر أحمد الشريف, & سارة محمود الكامل فسيخه. (2023). تسويق البحث العلمي بالأكاديمية الليبية فرع مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس العاملين بها. مجلة الدراسات الاقتصادية, 6(3), 52–39. استرجع في من http://journal.su.edu.ly/index.php/esj/article/view/1686