تسويق البحث العلمي بالأكاديمية الليبية فرع مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس العاملين بها

Authors

  • د.خيرية محمد شبش قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا
  • د. هاجر أحمد الشريف قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا
  • سارة محمود الكامل فسيخه طالبة بقسم التسويق، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا

Keywords:

Scientific research, scientific research marketing, , scientific research marketing obstacles

Abstract

 The research aimed to identify the reality of marketing scientific research at the Academy Libyan - Misurata , as well as knowledge of the obstacles facing the marketing of scientific research in the Libyan Academy- Misrata , and the research community consisted of all members of the teaching staff affiliated with the Academy- Misurata , and their number reached (45) members, and the descriptive approach was used, and through the questionnaire , the research data was collected.

of the research showed that there is a decline in the marketing of scientific research in the Libyan Academy, the Misurata branch , as well as c and d obstacles facing the marketing of scientific research in the Libyan Academy, the Misurata branch .

References

المراجع

الحريري،خالد ، المخلافي ، افتهان (2017)"تطوير مقترح للتسويق البحوث العلمية التطبيقية في الكليات العلمية و التطبيقية بالجامعات اليمنية و توظيفها لخدمة المجتمع و تنمية "، رسالة دكتورة لم يتم نشرها .

الخليفة ، عبد العزيز(2014)" رؤية تطويرية لمنظومة البحث العلمي في الجامعات السعودية في ضوء التنافسية العالمية " مجلة السعودية للتعليم العالي .

الرفاعي ،احمد (2009)"مناهج البحث العلمي : تطبيقات إدارية و اقتصادية "، دار وائل للنشر و التوزيع، ط 6 .

الشريف ، مصطفى (2019)"جودة البحث العلمي التطبيقي في الجامعات الليبية" رسالة ماجستير .

العبد الجبار ، الجوهرة (2017) " دور الجامعات في دعم البحث العلمي لتعزيز الاقتصاد المعرفي .

القحطاني ،ريم (2014) "تسويق بحوث الجامعات السعودية مدخل استراتيجي لتفعيل الشراكة المجتمعية "،رسالة دكتورة غير منشورة . جامعة الملك سعود.

المجيدل ، عبد الله ، شماس ، سالم (2010) " معوقات البحث العلمي في كليات التربية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية " مجلة جامعة دمشق ، المجلد 26 ، العدد (1،2).

الهمشري ،عمر (2017)"صعوبات البحث لدى طلبة لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة الزرقاء من وجهة نظرهم" مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية .مج17،ع،3 .2017 .

حسنين ،منال (2020)"تأثير القيادات الجامعية في دعم ثقافة تسويق البحوث العلمية بجامعة الإسكندرية "دراسات تربوية و نفسية .

خيرة ،الحسين (2019)" أخلاقيات البحث العلمي في الدراسات الإعلامية "رسالة ماجستير لم يتم نشرها.

زقاي ، حميدي (2015) " تأثير المزيج التسويقي لخدمة التعليم العالي ف رفع مستوي جودتها من وجهة نظر الطلبة في الجامعات الجزائرية "المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي ،8(21) ، 101ـ123.

عبد الجمل ، سمير (2019)الصعوبات التي تواجه الأكاديميين في إعداد البحوث العلمية من وجهة نظرهم " ملفات الأبحاث في الاقتصاد و التسيير العدد(7).

شيهوب ،إيمان (2017)"مشكلات البحث العلمي في الجامعات الليبية و سبل حلولها" المجلة الليبية العالمية العدد (15).

عبيس، سندس (2018)" مقارنة بين بعض الاختبارات المعلمية و اللامعلمية في القطاعات العشوائية الكاملة (دراسة تطبيقية) "جامعة كربلاء – كلية الإدارة والاقتصاد قسم الإحصاء رسالة ماجستير .

عسيري ، زهرة (2018)"تسويق البحوث العلمية في الجامعات السعودية من منظور اقتصاد المعرفة " رسالة ماجستير

محمد، عزة (2003)"تقييم الباحثين الأكاديميين لمدى الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في مجال الدراسات الإعلامية ". رسالة دكتوراة .

Published

2023-10-01

How to Cite

د.خيرية محمد شبش, د. هاجر أحمد الشريف, & سارة محمود الكامل فسيخه. (2023). تسويق البحث العلمي بالأكاديمية الليبية فرع مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس العاملين بها. Economic Studies Journal, 6(3), 52–39. Retrieved from http://journal.su.edu.ly/index.php/esj/article/view/1686