ابن الأجدابي وكتابه كفاية المتحفِّظ ونهاية المتلفظ في اللغة العربية دراسة لغويَّة نقديَّة

المؤلفون

  • د. غزالة ضو محمد قسم اللغة العربية/ كلية الآداب/ جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi12.668

الكلمات المفتاحية:

ابن الأجدابي، كفاية المتحفِّظ، نهاية المتلفظ، اللغة العربية

الملخص

الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على خاتم النبيين والمرسلين، المبعوث رحمةً للعالمين وبعد...

فإن كتاب (كفاية المتحفظ ونهاية المتلفظ في اللغة العربية) لابن الأجدابي (ت 470ه) يعدُّ واحداً من الكتب المهمة في اللغة العربية ورفداً أساسياً من روافد التأليف المعجمي عند العرب، وله مكانة بارزة في المكتبة العربية، الأمر الذي جعله يحظى باهتمام واسع، إذ اجتهد العلماء الأوائل في تفسير ألفاظه وشرحها، ونظموا كلماته في أشعار، وأشادوا به علماء اللغة المحدثون، وأقامت عليه دراسات حديثة منها:

  1. (ابن الأجدابي وأثره في الدرس اللغوي للعربية) د.رمضان عبد التواب-أعمال ندوة التواصل الثقافي / 413.
  2. (حسن اختيار الأجدابي لأبواب كفايته في ضوء نظرية الحقول الدلالية) د.صبيح التميمي - مراجعة وتقويم عبد الحميد الهرامة - أعمال ندوة التواصل الثقافي طرابلس (كلية الدعوة الإسلامية) 1998م، ص 519. ولم اطلع على هذه الدراسات رغم أهميتها في البحث.

 ومع هذا نرى إن مصنفات ابن الأجدابي لم تنال من جانب الباحثين العرب في العصر الحديث إلا بالتفاتة يسيرة، ولم يتوقفوا عنده بالقدر الذي يكفي للتمعن في الخصائص والمميزات التي في مؤلفاته، فلم يتمتع (ابن الأجدابي) بالقدر الواجب من الاهتمام والتعريف بشخصيته العلمية البارزة التي أنتجت هذا العمل.

التنزيلات

منشور

09/01/2018

كيفية الاقتباس

د. غزالة ضو محمد. (2018). ابن الأجدابي وكتابه كفاية المتحفِّظ ونهاية المتلفظ في اللغة العربية دراسة لغويَّة نقديَّة. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (12), 80–47. https://doi.org/10.37375/abhat.vi12.668