أثر انحراف القرار الاداري عن الهدف المخصص لإصداره

المؤلفون

  • أ.حواء سليمان درياق كلية القانون- جامعة سرت

الكلمات المفتاحية:

القرار الإداري، قاعدة تخصيص الأهداف، السلطة التقديرية والمقيدة للإدارة، الرقابة الادارية، الرقابة القضائية

الملخص

    يعد عيب الحياد عن الهدف من أخطر العيوب التي تشوب القرار الإداري، وذلك لتعلقه بنية مصدر القرار ولصعوبة إثباته، مما يزيد من أعباء المتضرر من القرار الإداري إلا أن هذا العيب لا يخرج عن إحدى الفكرتين، الحياد عن تحقيق المصلحة العامة أو الحياد عن قاعدة تخصيص الأهداف والتي ينصب عليها موضوع بحثنا.

   تهدف الدراسة إلى توضيح مفهوم الانحراف بالسلطة، ومدى خطورته على حقوق الأفراد وحرياتهم، وبيان مفهوم قاعدة تخصيص الأهداف، ومبرراتها وعلاقتها بالمصلحة العامة، والتطرق على صور خروج القرار الإداري عن قاعدة تخصيص الأهداف، وكيفية إثبات هذا العيب أمام القضاء الإداري وعلى من يقع عبء إثباته، ومدى صعوبته..

    إضافة إلى ذلك تناولت الدراسة الضمانات التي كفلها القانون للأفراد في حالة ثبوت خروج الإدارة عن مبدأ المشروعية في القرارات الصادرة منها، وهذه الضمانات تتمثل بإلغاء القرار الإداري المشوب بعيب الانحراف عن هدفه المخصص، وتعويض الأفراد عن الأضرار التي نجمت عن القرار المشوب بالانحراف وذلك لكون القرار قد أضر بحق مشروع كفله القانون.

المراجع

أولاً: الكتب:

د. سليمان محمد الطماوي – القضاء الإداري" قضاء التأديب"، دراسة مقارنة– دار الفكر العربي– ط2- القاهرة – 1979م.

د. سليمان محمد الطماوي – القضاء الإداري – الكتاب الأول " قضاء الإلغاء" دار الفكر العربي – القاهرة – 1996م.

د. عبدالعزيز عبدالمنعم خليفة – دعوى إلغاء القرار الإداري وطلبات إيقاف تنفيذه – دار الفكر الجامعي – الإسكندرية – سنة 2009م.

د. عبد العزيز عبد المنعم خليفة – الانحراف بالسلطة كسبب للإلغاء القرار الإداري- دار الفكر الجامعي ، الإسكندرية – سنة 2001م.

د. عبد العزيز عبدالمنعم خليفة – القرارات الإدارية – دار الفكر الجامعي – الإسكندرية – دون طبعة – سنة 2007م.

أ. د. عمر محمد السيوي – الوجيز في القضاء الإداري – دار ومكتبة الفضيل للنشر والتوزيع - 2013م.

- عمر محمد الشوبكي – القضاء الإداري – الطبعة الأولى ، الإصدار الثالث - دار الثقافة للنشر والتوزيع – عمان – 2007م.

د. ماهر أبو العنين - أسباب إلغاء القرارات الإداري الكتاب الثاني – دار الطباعة الحديثة – القاهرة – 1996م.

د. محمد عبد الله الحراري – الرقابة على أعمال الإدارة في القانون الليبي – الطبعة الخامسة – منشورات المكتبة الجامعية – 2010م

د. محمد رفعت عبد الوهاب ، د. حسين عثمان محمد عثمان – القضاء الإداري – الكتاب الثاني – دار المطبوعات الجامعية- 2000م.

ثانياً : الرسائل العلمية.

- أ. أمال زايكو ، وسيلة زاوي – الانحراف في استعمال السلطة كسبب لإلغاء القرار الإداري - رسالة ماجستير – جامعة أحمد دراية أدرار، الجزائر – سنة 2017م .

. أ. خالد شنافي- إلغاء القرار الإداري لحياده عن الهدف المخصص لإصداره – رسالة ماجستير، غير منشورة – جامعة محمد خيضر، بسكرة - الجزائر – 2014م .

. - أ. زياد توفيق رشيد دراغمه – انحراف القرار الإداري عن قاعدة تخصيص الأهداف – رسالة ماجستير – جامعة النجاح الوطنية نابلس، فلسطين – 2017م.

أ. كريمة امزيان – دور القاضي الإداري في الرقابة على القرار المنحرف عن هدفه المخصص – رسالة ماجستير منشورة – جامعة باتنة – الجزائر – 2011م.

ثالثاً: المجلات و الدوريات العلمية.

. د.قادر أحمد عبدالحسيني – انحراف القرار الإداري عن قاعدة تخصيص الأهداف في التشريع العراقي – مجلة القضاء الإداري – العدد 10،9- السنة الخامسة – المركز الوطني لدراسات القانونية، الرباط - 2017م.

. د. مازن ليلو راضي – الوجيز في القانون الإداري – منشورات الأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك – سنة2008م.

. مجموعة أحكام المحكمة العليا – القضاء الإداري – ط الأولى – 2007م – دار الكتب الوطنية بنغازي

التنزيلات

منشور

2023-01-31

كيفية الاقتباس

أ.حواء سليمان درياق. (2023). أثر انحراف القرار الاداري عن الهدف المخصص لإصداره. مجلة أبحاث قانونية, 9(2), 156–126. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/lrj/article/view/858