تعليق على الحكم في الدعوى رقم 59/2020م مدنى كلي سرت

المؤلفون

  • أ.صالح على عبد الله شوائل الرئيس بمحكمة سرت الابتدائية

الكلمات المفتاحية:

المفقودين، محكمة ابتدائية، مفقودي الحروب

الملخص

أوجدت الحروب التي دارت في عموم أرجاء البلاد واقعاً مؤلماً وهو فقد عدد من المواطنين في هذه الحروب لم يتبين حالهم فلا هم ممن تم التعرف عليهم من بين القتلى ولا هم من بين الأحياء، ويمكن القول بأن الفقد عارض من عوارض الأهلية، وأنه ليس نتاجاً للحروب فحسب؛ فوسائل النقل الحديث التي يُنقل على متنها عشرات الأشخاص وما ينتج عنها من حوادث كسقوط الطائرات وغرق السفن وما يصاحب الظواهر الطبيعية من زلازل وفيضانات من ضحايا مادية وبشرية غاب معها مصير العديد لم يتبين حالهم قتلى أم أحياء، وهنا تعليق على حكم مما صدر مؤخرًا من أحكام الحكم الصادر في الدعوى 59 لسنة 2020م من محكمة سرت الابتدائية بثبوت وفاة مفقود فهل ينعقد الاختصاص للمحكمة الابتدائية أم  أن الأمر من اختصاص  المحكمة الجزئية، ماهي أسانيد الاختصاص، وعلى من ترفع الدعوى أي لمن تنعقد صفة المدعى عليه، وبالتالي سيكون موضوع التعليق في الإجابة على هذه الأسئلة في ضوء ما جاء بأسباب الحكم.

المراجع

المراجع :

أبي بكر الحسن بن حسن الكشناوي الكسادي. أحكام العلاقة الزوجية على مذهب السادة المالكية المسمى بدر الزوجين ونفحة الحرمين على مذهب السادة المالكية. بيروت-لبنان المجلد الأول : مؤسسة الكتب الثقافية، 2010.

الصادق عبدالرحمن الغرياني. الأسرة أحكام وأدلة. طرابلس : جامعة الفاتح، الطبعة الثالثة، 1999م.

د. الكوني علي أعبوده. قانون علم القضاء النظام القضائي الليبي. طرابلس : المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية، الطبعة الثالثة، 2003.

د. الكوني علي أعبوده. قانون علم القضاء (قانون المرافعات المدنية والتجارية) (2). طرابلس : المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية، الطبعة الأولى، 1998.

الإمام كمال الدين محمد بن عبدالواحد السيواسي السكندري المعروف بابن الهمام الحنفي. شرح فتح القدير الجزء السادس. مكان غير معروف : دار الكتب العلمية.

إيمان عبادي. أحكام المفقود في الفقه الاسلامي وقانون الأسرة الجزائري مذكرة تخرج. الوادي-الجزائر : جامعة الشهيد حمه لخضر، 2018.

زكي الدين شعبان. الأحكام الشرعية للأحوال الشخصية. بنغازي- ليبيا : جامعة قاريونس، الطبعة السادسة، 1993م.

د. عبدالسلام محمد الشريف العام. الزواج والطلاق في القانون الليبي وأسانيده الشرعية. طرابلس : الجامعة المفتوحة. طبعة خاصة.

الإمام علاء الدين، أبوبكر بن مسعود بن أحمد الكاساني الحنفي. بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع. مكان غير معروف : دار الكتب العلمية، 1986م.

الإمام مالك بن انس بن مالك بن عامر الاصبحي المدني. المدونة. مكان غير معروف : دار الكتب العلمية، 1994.

د. مصطفى كامل كيره. قانون المرافعات الليبي. بيروت : منشورات الجامعة الليبية، 1969م.

محمد صبحي حسين العايدي. شرط الصفة في أطراف الدعوى القضائية وتطبيقاته المعاصرة (رسالة لاستكمال متطلبات الماجستير). الأردن : الجامعة الاردنية، 2005.

الصادق عبدالرحمن الغرياني. مدونة الفقه المالكي. بيروت: مؤسسة الريان،2002.

القانون رقم 17 لسنة 1992م بشأن تنظيم أحوال القاصرين ومن في حكمهم.

القانون رقم 43 لسنة 1974م بشأن تقاعد العسكريين.

القانون رقم 19 لسنة 1989م بشأن إقرار مزايا لقتلى العمليات العسكرية والمفقودين والأسرى.

القانون رقم 10 لسنة 1984م بشأن الأحكام الخاصة بالزواج والطلاق وآثارهما وتعديلاته.

القانون 36 لسنة 1968م بشأن الأحوال المدنية.

قانون المرافعات المدنية والتجارية 1954م.

القانون المدني.

التنزيلات

منشور

2023-01-18