مدى سلطة القاضي الإداري في توجيه أوامر لجهة الإدارة

المؤلفون

  • د. محمد عثمان عبد السيد كلية القانون - جامعة نالوت

الكلمات المفتاحية:

قضاء الإلغاء، القضاء الإداري، القرار الإداري، دعوى الالغاء

الملخص

أن القضاء الإداري، ينبغي أن يكون جهاز إصلاح إداري - إن جاز القول - يساهم في التنمية الإدارية والمحلية، إضافة إلى كونه قضاء المشروعية الإدارية، ودوره كذلك في حماية الحقوق والحريات، وفي تعزيز سيادة القانون وأمن المجتمع.

وفي دعوى الإلغاء، فإن دور القاضي يقتصر على الحكم بإلغاء القرار الإداري، إذا ما تبين له عدم مشروعيته، أو يحكم برفض الدعوى، إذا ما ثبت له صحة القرار ومشروعيته، أما في دعوى القضاء الكامل، فأن القاضي يملك صلاحيات وسلطات واسعة، فهو علاوة على الحكم بإلغاء القرار، له أن يُعدِّل من قرار الإدارة، أو يحل قراره محله، والأمر برد العدوان واتخاذ ما يلزم لإعادة الحال إلى ما كان عليه، إضافة إلى الحكم بالتعويض، أو إعلان نتيجة الانتخاب، أو مبلغ الضرائب الفعلي الواجب دفعه.

وتبدو أهمية هذا الموضوع في ضرورة إعمال مبدأ المشروعية بشكل غير مبتور، من خلال تدخل المشرع لإعطاء صلاحيات أوسع للقاضي الإداري تتمثل في إصدار أوامر للجهات الإدارية، بإلزامها بعمل أو منعها منه، واستخدام أساليب من شأنها أن تلزمها، كأسلوب التهديد المالي لضمان تنفيذ أحكامه، وهذا كله بدوره سيساهم في إصلاح الجهاز الإداري، ويضمن تنفيذ الأحكام، وإقرار العدالة وإنصاف المتقاضين، إضافة إلى ندرة البحوث حول هذا الموضوع في المكتبة الليبية.

المراجع

أولًا: المراجع العربية.

أ‌) الكتب :

- أشرف عبدالمنعم إبراهيم عبدالدائم، دور القضاء الإداري في تعزيز سيادة القانون وأمن المجتمع، د . ت.

- د.رأفت فوده، أصول وفلسفة قضاء الإلغاء.دار النهضة العربية،2011.

- د.سليمان محمد الطماوي، النظرة العامة للقرارات الإدارية، دراسة مقارنة، مراجعة د. محمود عاطف البنا، الطبعة السادسة، دار الفكر العربي، القاهرة،2006.

- د. محمد حمود الديلمي، تحول القرار الإداري، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ودار الثقافة، الأردن: الطبعة الأولى،2001.

- د. محمد عبدالله الحراري، الرقابة على أعمال الإدارة في القانون الليبي (رقابة دوائر القضاء الإداري) الطبعة السادسة، منشورات المكتبة الجامعة: الزاوية،2019.

- د. محمد عثمان عبدالسيد، القرار الإداري المنعدم في القانون الليبي دراسة مقارنة مع الفقه والقضاء الفرنسي والمصري، منشورات جامعة الجبل الغربي 2012/2013.

- د. يسرى محمد العصار، مبدأ حظر توجيه أوامر من القاضي الإداري للإدارة، وحظر حلوله محلها وتطوراته الحديثة ( دراسة مقارنة )، دار النهضة العربية، القاهرة، 2011.

ب‌) المقالات والبحوث العلمية:

- د.خليفة سالم الجهمي، تراجع بعض المبادئ التقليدية في القضاء الإداري الفرنسي، مقالة منشورة بتاريخ 23/8/2012، على شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) على الموقع :

https://khalifasalm-wordress.com.

- د.محمد سعيد الليثي، المسئولية التأديبية للموظف الممتنع عن تنفيذ الأحكام القضائية, دراسة مقارنة, بحث منشور بمجلة دراسات قانونية، كلية الحقوق جامعة عين شمس، السنة 51، العدد الثاني، يوليو 2009.

- منصور إبراهيم العتوم، مدى سلطة قاضي الإلغاء في توجيه أوامر للإدارة لضمان تنفيذ حكمه" دراسة تحليلية مقارنة" بحث منشور بمجلة دراسات علوم الشريعة والقانون، المجلد42، العدد 1، 2015.

ج-الرسائل الجامعية:

- بكور منير، دور القاضي الإداري في التنمية المحلية، رسالة ماجستير مقدمة لكلية العلوم القانونية والاقتصادية بجامعة سيدي محمد بن عبدالله،2008/2009.

- محمد سعيد الليثي، امتناع الإدارة عن تنفيذ الأحكام الإدارية الصادرة ضدها، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة القاهرة، 2009.

د‌- التشريعات والمجموعات القضائية:

- الجريدة الرسمية في ليبيا، السنة التاسعة، العدد59.

- مجموعة أحكام المحكمة العليا الليبية، القضاء الإداري، الجزء 2، (2000، 2002/2003).

- مجموعة أحكام المحكمة العليا الليبية، القضاء الإداري، 2004

- مجموعة أحكام المحكمة العليا الليبية، القضاء الإداري، 2005.

- مجلة المحكمة العليا الليبية، تصدر عن المكتب الفني طرابلس.

- مجموعة المبادئ التي قررتها المحكمة الإدارية العليا في مصر في عشر سنوات (1955– 1965)، تجميع: أحمد أبو شادي.

- مجموعة أحكام مجلس الدولة، السنة الثانية، تصدر عن مجلس الدولة المصري.

- مجموعة المبادئ التي قررتها المحكمة الإدارية العليا في مصر، مجموعة السنة (37).

ثانيًا: المراجع الأجنبية والمواقع الإلكترونية.

أ) المراجع الأجنبية:

(1) Rivero (J): Le huron au palais royal, ou reflexions nacives Sur le recours Pour exces de (9). Pouvoir, Dalloz, 1962, Chroniques.

(2)- Hauiour (M): Note sous, C. E. 22 Juillet 1910, Fabregues, Sirey, 1911–3–121 (10).

(3) - Jeze (G): Prencipes generaux de droit administratif, paris, 1914.

- المجلة الفرنسية للقانون الإداري RFDA، لعام 1997.

- مجموعة أحكام مجلس الدولة الفرنسي C.E،1929،1975،1993.في القضايا:

(Le cas be mme jrier)) ، (mme Roger)، (union nationale bes environnementalistes) .

- مجلة (JCP)، مجلة المجلس الدستوري الفرنسي، الجزء الثاني، لعام 1995.

ب‌) المواقع الإلكترونية:

-https://khalifasalm-wordress.com.

- www.youm7.com.

التنزيلات

منشور

2023-01-18