المحكمة الجنائية الدولية بين الإدارة والجبرية مصادرة للسيادة أم حماية للسيادة ؟

المؤلفون

  • د. عبدالسلام الطيف عمارة كلية القانون- جامعة الفاتح

الكلمات المفتاحية:

المحكمة الجنائية الدولية، الحرب الباردة، جرائم الحرب

الملخص

أنشئت المحكمة الجنائية الدولية سنة 1998 باتفاقية روما بهدف حماية الانسان من الديكتاتورية ومجرمي الحرب، هذه المحكمة بنظامها وما طرحته في تلك الفترة الزمنية اعتبرها البعض انتهاكاً لمفهوم السيادة وشؤون الدولة الداخلية، ومن خلال هذا البحث نطرح تساؤلا مهما هل التحديد للسيادة أو مصادرتها يقع في إطار مبدأ المساواة حتى نقول بشرعية التجاوز، أم أن هذا النظام وطريقة عمله؟ و هل يوازن هذا النظام بين حماية القيم الأساسية لمجموعة الدولية وبين السيادة كأداة من ادوات الاستقرار والعدالة؟

المراجع

- Pierre sane . pour un rune cour crimine;;e international permanente .

Ie monde. 30/09/1995

Bannona m cour – panale international : in la formation de droit penale international, sous direction Emmanuel- decaux. Pedone . paris. 2000.

Emmanuel decaux , action au regard de la souverainite des etas et moyens d investigation la cour penale international francaise 1999.

- علي ضوى, القانون الدولي العام, طرابلس 2000.

- علي صادق أبو هيف: القانون الدولي العام, منشأة المعارف, الإسكندرية 1992, ط.7

- فتوح الشاذلي, القانون الدولي الجنائي, دار المطبوعات كلية الحقوق جامعة الإسكندرية, 2002.

- محمود شريف بسيوني, المحكمة الجنائية الدولية, نشأتها ونظامها الأساسي مع دراسة تاريخ لجان التحقيق الدولية والمحاكم الدولية والمحاكم الجنائية السابقة, دار النهضة العربية, القاهرة , 2002.

منشور

2023-04-03

كيفية الاقتباس

د. عبدالسلام الطيف عمارة. (2023). المحكمة الجنائية الدولية بين الإدارة والجبرية مصادرة للسيادة أم حماية للسيادة ؟. مجلة أبحاث قانونية, 3(1), 103–82. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/lrj/article/view/1239