الحفاظ على البــيئة بين هدى الإسـلام ووثائق حقوق الإنسان

المؤلفون

  • د. عبدالسلام عبدالجليل سالم

الكلمات المفتاحية:

حماية البيئة، التوازن البيئي، الأسلحة الجرثومية

الملخص

برزت مشكلة التلوث البيئي وتعاظم أثرها المدمر على الحياة مع تقدم الصناعة واستخدام الآلات والميكنة الحديثة وشيوع استخدام الأسلحة المدمرة في الحروب.

وعليه فلا عجب اليوم أن يصيب التلوث كل عناصر البيئة المحيطة بالإنسان من ماء وهواء وغداء وتربة، فالماء في مجمل مصادره لحقه التلوث في حدود كبيرة أو قليلة بفعل الفضلات وبقايا النفط والمعادن الثقيلة والكيماويات والآبار السوداء والهواء أختل في التوازن بين نسب الغازات المكونة له لصالح الضار منها نتيجة لعمل آلات الاحتراق الداخلي في المصانع ومخلفات عوادم السيارات وانحسار المساحات الخضراء المنتج الأول لأكسيد الحياة "الأكسجين".

ويطرح هذا البحث تناول الشريعة الإسلامية لمفهوم البيئة وحمايته وعدم الإضرار بها مقارنة مع القوانين الوضعية والمعاهدات الدولية والاتفاقيات التي تسعى لحماية البيئة

المراجع

- محمد أحمد رشوان: تلوث البيئة وكيف عالجه الإسلام ، الرياض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، إدارة الثقافة والنشر ، الطبعة الأولى 1414هـ - 1994م.

- نور الدين هنداوي : الحماية الجنائية للبيئة "دراسة مقارنة" دار النهضة العربية 1885

- الرازي : التفسير الكبير "طهران، دار الكتب العلمية " دون تاريخ نشر الجزء الأول.

- حسن إسماعيل موسى :"البيئة وحقوق الإنسان" رؤية إسلامية ، الرياض، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية ، ط1-2001 الجزء الأول.

- أحمد عبد الكريم سلامة : قانون حماية البيئة " دراسة تأصيلية في الأنظمة الوطنية والاتفاقية ، الرياض ، جامعة الملك سعود ، الطبعة الأولى.

- الراغب الأصفهاني : المفردات في غريب القرآن ، بيروت، دار المعرفة.

- فؤاد عبد المنعم أحمد : رعاية البيئة بين هدى الإسلام ووثيقة حقوق الإنسان ، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب السنة 20 ، العدد39.

– شوقي دنيا : الإسلام وحماية البيئة ، مجلة البحوث الإسلامية المعاصرة ، العدد 48،السنة12.

- صحيح البخاري : ضبط وترقيم وفهرسة مصطفى البغا، دار أبن كثير ، ط5،1993 – الجزء الثاني ، رقم الحديث 2210 .

- ابن خلدون : المقدمة ، تحقيق درويش الجو يدي ، بيروت، المكتبة العصرية ، طبعة 1995.

- صحيح مسلم ، ضبط وترقيم محمد فؤاد عبد الباقي، بيروت دار الفكر 1978م ، الجزء الثالث- رقم الحديث 2114.

- أبن تميمة"مجموع الفتاوى" جمع وترتيب عبد الرحمن بن محمد قاسم وزارة الشئون الإسلامية ، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، بالمدينة المنورة طبعة 1995 .

- يوسف أحمد البدوي : مقاصد الشريعة عند ابن تيمية ، دار النفائس الأردن الطبعة الأولى 2000م.

التنزيلات

منشور

2023-04-03

كيفية الاقتباس

د. عبدالسلام عبدالجليل سالم. (2023). الحفاظ على البــيئة بين هدى الإسـلام ووثائق حقوق الإنسان. مجلة أبحاث قانونية, 3(1), 81–71. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/lrj/article/view/1238