ركن الاختصاص للقرار الإداري والتفويض فيه وفق القانون الليبي

المؤلفون

  • أ.عبد الحكيم امحمد رويحة طالب دكتوراه بالجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا

الكلمات المفتاحية:

الاختصاص، القرار الاداري، الولاية الإدارية، التفويض الإداري

الملخص

تستمد الجهات الإدارية اختصاصاتها من النصوص القانونية والتي بدورها ترسم لها الحدود العامة لممارسة وظائفها مما يُلزم الجهات الإدارية بعدم مخالفة ذلك ، ولضمان عدم تجاوز الاختصاصات أو الاعتداء عليها اعتبرت أحكام القضاء الإداري أن القواعد المتعلقة بالاختصاص لإصدار القرار الإداري مرتبطة بالنظام العام يترتب على تجاوزها أن يصبح القرار معيباً بعيب عدم الاختصاص  وبالتالي يكون باطلاً لدرجة قد تصل إلى الانعدام ، ولكن في مقابل ذلك لم تعد وظيفة الدولة مجرد دولة حارسة فقط ، حيث تتطور نشاطها في الآونة الأخيرة في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية و هذا بدوره أدى إلى زيادة اختصاصات الجهات التنفيذية الإدارية داخل الدولة والذي ترتب عليه تضخم العبء الوظيفي لها  في سبيل  المحافظة على استمرارية سير المرافق العامة بانتظام واطراد ، وهنا كان لابد من إيجاد وسيلة تضمن استمرار تقديم الأجهزة الإدارية لخدماتها رغم توسع نشاطها بما يكفل مسايرة التطورات و المتغيرات المختلفة داخل الدولة هذه الوسيلة تتضمن في إعادة توزيع الاختصاصات بيت مختلف الأجهزة الإدارية ولكن هذا التوزيع يصطدم بصعوبة عملية تتمثل في الحاجة المستمرة إلى تغيير النصوص القانونية عند كل إعادة لتوزيع الاختصاصات ، ولحل هذه الإشكالية وجدت فكرة التفويض في الاختصاص الإداري ومقتضاها أن يسند الموظف صاحب الاختصاص الأصيل بعض الاختصاصات الإدارية إلى موظف اخر وفق ضوابط معينة تضمن مشروعية هذا التفويض.

المراجع

أولا: الكتب القانونية:

د. سليمان محمد الطماوي، النظرية العامة للقرارات الإدارية، دار الفكر العربي، القاهرة، 1957.

د. حمدي ياسين عكاشة، موسوعة القرارالإداري في قضاء مجلس الدولة، الجزء الأول، بدون دار ومكان النشر، 2010م.

د. عاطف عبدالله المكاوي، التفويض الإداري ، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2014م.

د.عبدالعزيز خليفة عبدالمنعم، الأسس العامة للقرارات الإدارية في الفقه والقضاء ،دار الكتاب الحديث، القاهرة، 2008.

د.عبدالعزيزعبدالمنعم خليفة، القرارات الإدارية في الفقه وقضاء مجلس الدولة، منشأة المعارف، الإسكندرية، 2007 .

د.عبدالغني بسيوني عبدالله القانون الإداري دراسة تطبيقية لأسس ومبادئ القانون الإداري و تطبيقها في مصر، منشأة المعارف، الإسكندرية، 2005.

د. عبدالحكم فودة ، الخصومة الإدارية وأحكام دعوى الإلغاء والصيغ النموذجية لها،الجزء الأول، منشاة المعارف، الإسكندرية، 2003.

د. عمر محمد الشوبكي، القضاء الإداري دراسة مقارنة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، ط4، 2011م.

د. فهد عبدالكريم أبو العثم، القضاء الإداري بين النظرية و التطبيق، دار الثقافة للنشر و التوزيع ، عمان، 2005.

د. محمد عبدالله الحراري، الرقابة على اعمال الإدارة في القانون الليبي، منشورات المكتبة الجامعة، الزاوية، ليبيا، ط 5، 2010م.

د. هاني علي الطهراوي، القانون الإداري، دار الثقافة للنشر والتوزيع ،عمان، 2009.

ثانيا: المجلات العلمية:

د. صبري محمد السنوسي، ركن الاختصاص في القرار الإداري الكويتي والرقابة القضائية عليه -دراسة مقارنة، مجلة الحقوق العدد الرابع السنة 31، 2007ديسمبر، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت.

ثالثا: رسائل الدكتوراه و الماجستير:

د. بشار جميل يوسف عبدالهادي، التفويض في الاختصاص " دراسة مقارنة"، رسالة دكتوراه، قسم القانون العام، كلية الحقوق، جامعة عين شمس، القاهرة، 1979 م.

أ. احمد موسى محمود أبو جلمبو، تفويض الاختصاص في القانون الفلسطيني،رسالة ماجستير، كلية الشريعة و القانون، الجامعة الإسلامية، غزة، 2016م.

أ. تركي سعيدة، التفويض في القانون الإداري، رسالة ماجستير، قسم الحقوق، كلية الحقوق و العلوم السياسية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر، 20152016م، ص 68.

أ. عبدالله بن احمد بن حمد الشريف، الاختصاص في القرار الإداري و الرقابة القضائية عليه في المملكة العربية السعودية، دراسة مقارنة، رسالة ماجستير، قسم العدالة الجنائية، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية،2012م.

التنزيلات

منشور

2023-03-27

كيفية الاقتباس

أ.عبد الحكيم امحمد رويحة. (2023). ركن الاختصاص للقرار الإداري والتفويض فيه وفق القانون الليبي. مجلة أبحاث قانونية, 6(1), 247–227. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/lrj/article/view/1190