جريمة سرقة الآثار وتهريبها في القانون الجنائي الليبي

المؤلفون

  • د. علي محمد عنيبة كلية القانون- جامعة مصراته

الكلمات المفتاحية:

حماية الآثار، تهريب الآثار، قانون الآثار، قانون السياحة

الملخص

إن الموروث الثقافي عموماً هو ملك للإنسانية جمعاء، ومن أهم الموروثات الثقافية المادية هي تلك الآثار والمباني التاريخية التي ورثتها الأجيال الحالية عبر حقب زمنية متعاقبة ومختلفة، فهي تراث إنساني يربط الحاضر بالمستقبل، لذلك كان للموروث الثقافي عامة وللآثار التاريخية بصفة خاصة أهمية كبرى عند الأمم فمن خلالها نستطيع أن نبني جسراً للتواصل عبر الأزمنة ونعرف كيف كانت الحياة فوق هذه الأرض  في الأزمان الغابرة.

ونظراً للظروف التي تمر بها بلادنا الحبيبة ليبيا من ضعف في التشريعات التي تنظم الآثار وتحافظ عليه، الأمر الذي أدى إلى انتشار الجريمة وتفشيها في الوسط الاجتماعي، ولعل من أهم هذه الجرائم هي جريمتي سرقة وتهريب الآثار إذ تعتبر من أشد الجرائم خطورة وعلى هذا الأساس فإن موضوع البحث يتمحور حول مدى ملائمة التشريعات الخاصة بحماية الآثار وتحديداً القانون رقم 3 لسنة 1994م، بشأن حماية الآثار والمتاحف والمدن القديمة والمباني التاريخية مع الجرائم التي قد تحدث للآثار والتي تؤدي للمساس بها، ومدى توفر الحماية الجنائية للإرث الحضاري من جرائم التهريب والسرقة.

المراجع

أولا: الكتب

أبوبكر أحمد الأنصاري، شرح قانون العقوبات الليبي (القسم الخاص)، الكتاب الثاني جرائم الاعتداء على الأموال، الطبعة الأولى،دار الكتب الوطنية – بنغازي،2013م.

أمين أحمد الحذيفي، الحماية الجنائية للأثار "دراسة مقارنة "، بدون طبعة، دار النهضة العربية، القاهرة،2007م.

السيد خلف الله عبدالعال الحامدي، الوجيز في شرح قانون الإجراءات الجنائية الليبي، الجزء الأول، الطبعة الأولى،منشورات الجامعة المفتوحة، دار الكتب الوطنية، بنغازي، 2006م.

الهادي علي بوحمره، الموجز في قانون الإجراءات الجنائية الليبي،الطبعة الأولى، مكتبة طرابلس العلمية العالمية، طرابلس – ليبيا، 2012م.

عوض محمد عوض، قانون الإجراءات الجنائية في التشريع الليبي، بدون طبعة، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية، 2008م.

مأمون محمد سلامة، الإجراءات الجنائية في التشريع الليبي،الجزء الأول، الطبعة الأولى،منشورات الجامعة الليبية – كلية الحقوق، دار الكتب بيروت، لبنان، 1971م.

محمد الدفاعي، الوجيز في الجرائم الواقعة على الأموال في قانون العقوبات الليبي،الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الجامعة المفتوحة – طرابلس، دار الكتب الوطنية، بنغازي، 2002م.

محمد عبد الغريب، الاختصاص القضائي لمأمور الضبط في الأحوال العادية والاستثنائية،بدون طبعة، بدون ناشر، 1999-2000م.

مصطفى امحمد أحمد الصرارعي، جريمة السرقة بالإكراه دراسة تحليلية، الطبعة الأولى، دار النهضة العربية، بيروت، 2013م.

مصطفى سالم كشلاف المحامي الجرائم الاقتصادية في ليبيا الطبعة الأولى ، دار الكتب الوطنية -بنغازي،1993م.

ثانيا: الرسائل

إبراهيم سعد أبو القاسم البغيل، حماية الآثار في قانون العقوبات الليبي، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا للعلوم الأمنية – طرابلس، "غير منشورة "، 2017م.

أمينة صالح عقوب العوكلي، الحماية الجنائية للآثار في القانون الليبي، رسالة ماجستير، الأكاديمية الليبية فرع بنغازي، بنغازي- ليبيا، "غير منشورة"، 2008م.

ثالثاً: التشريعات والقوانين:

الجريدة الرسمية الليبية، العدد23، لسنة 1979م.

الجريدة الرسمية الليبية، العدد 19 السنة33، لسنة1994م.

سعد سالم العسبلي، قانون العقوبات، بدون طبعة، دار الفضيل، بنغازي، 2014م.

التنزيلات

منشور

2023-03-27

كيفية الاقتباس

د. علي محمد عنيبة. (2023). جريمة سرقة الآثار وتهريبها في القانون الجنائي الليبي. مجلة أبحاث قانونية, 6(1), 163–139. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/lrj/article/view/1187