الأضرار البيئية وأثرها على الإنسان في الإسلام

المؤلفون

  • إبراهيم عبد الجواد إبراهيم خنيزي كلية القانون- جامعة سرت

الكلمات المفتاحية:

البيئة، التلوث البيئي، البيئة الحيوية، حماية البيئة

الملخص

من المشكلات المعاصرة التي تهدد شعوب العالم وسلامتها واستقرارها ورفاهيتها تلوث البيئة وتدمير مواردها , وتتلخص مشكلة البحث في الحاجة إلى دراسة علمية تحليلية , تتناول نظرة الإسلام ذ للأضرار البيئية وأثرها على الإنسان, من خلال ما ورد في القرآن الكريم, والسنة النبوية المطهرة من مفاهيم تعبر عن الأضرار البيئية , وأثرها على الإنسان من وجهة نظر شرعية, ومن خلال أفكار وآراء الفقهاء المفكرين المسلمين , ونظرتهم لمفهوم الأضرار البيئية من منظور إسلامي من أجل الوصول إلى القواعد الشرعية التي يمكن من خلالها الإجابة على تساؤلات مهمة هي : هل هنالك مفهوم إسلامي للبيئية؟ وهل هناك أضرار لها؟ وماهي الأضرار البيئية؟ وما هو التلوث البيئي؟ وهل هناك في الإسلام مبادئ نلتزم بها وأهداف نسعى لتحقيقها للمحافظة على البيئة؟ هذه الإجابات التي يناقشها هذا البحث.

المراجع

أولاً: القرآن الكريم.

ثانياً: التفسير وعلومه.

-أحكام القرآن الكريم لابن العربي: القاضي أبو بكر بن عبد الله بن محمد الأندلسي المالكي المتوفى سنة 543ه. طبعة دار الفكر العربي. بيروت.

-الجامع لأحكام القرآن الكريم: لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي. الطبعة الثالثة. 2010م . دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان.

-القرآن الكريم والتفسير الميسر: لفضيلة الإمام الدكتور محمد سيد طنطاوي. طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم. مصر.1432ه- 2011م.

-تفسير القرآن العظيم: للإمام الحافظ عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي، الطبعة الثانية 1431ه – 2010 م الناشر دار الفجر للتراث القاهرة.

- تفسير الشعراوي (خواطر فضيلة الشيخ): محمد متولي الشعراوي حول القرآن الكريم. طبعة مطابع دار أخبار اليوم. إدارة الكتب والمكتبات. بدون تاريخ طبع أو نشر.

-تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان: للعلامة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي. 1307- 1376ه. الطبعة 1426ه- 2005م. دار الحديث. القاهرة.

ثالثاً: الحديث الشريف.

-السنن الكبرى: لإمام المحدثين الحافظ الجليل أبى بكر أحمد بن الحسين بن على البيهقي المتوفى سنة 458 هـ . الطبعة الرابعة.2010م . دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان.

-تحفة الأحوذي: للإمام الحافظ أبي العلا محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري ، المتوفى سنة 1353هـ ، بشرح جامع الترمذي وهو الجامع من السنن عن رسول الله - - ، ومعرفة الصحيح والمعلول وما عليه العمل. خرج أحاديثه عصام الصبابطي ، الطبعة الأولى 1421هـ - 2001م ، دار الحديث . القاهرة .

-سنن ابن ماجه : لأبى عبد الله محمد بن يزيد القزوينى بن ماجه 207 – 275 هـ تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ، طبعة دار إحياء الكتب العربية 2010م.

-صحيح البخاري: للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري . طبعة مكتبة فياض بدون تاريخ .

-صحيح مسلم: للإمام الحافظ أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري . طبعة دار الحديث . القاهرة .1431ه -2010م.

-شرح النووي على صحيح مسلم: للإمام أبو زكريا محي الدين يحيي بن شرف النووي المتوفى سنة 676ه . الطبعة الثانية 1392ه . الناشر دار إحياء التراث العربي . بيروت . لبنان .

- الموطأ : للإمام مالك بن أنس  توفى سنة179هـ الطبعة الأولى 1418 هـ - 1997 م طبعة دار إحياء التراث – بيروت لبنان.

رابعاً : كتب اللغة العربية .

-المصباح المنير تأليف العالم العلامة أحمد بن محمد بن على الفيومي المقري الطبعة الأولى 1421 هـ - 2000 م دار الحديث .القاهرة.

-لسان العرب : للإمام اللغوي جمال الدين أبي الفضل محمد بن مكرم بن علي بن أحمد بن أبى القاسم بن حقبه بن منظور ولد 630 هـ - 1232 م وتوفى 711 هـ - 1311 م طبعة دار المعارف .

-مختار الصحاح : للشيخ الإمام محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي طبعة دار الحديث بدون تاريخ .

- المعجم الوجيز: وضع مجمع اللغة العربية. طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم . مصر. 1418 هـ - 1997 م.

خامساً : الفقه الإسلامي.

- المبسوط : شمس الأئمة أبو بكر محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي . المتوفي سنة 490ه. طبعة دار المعرفة سنة 1989م .

-د / أحمد عبد الكريم سلامة قانون حماية البيئة الإسلامي مقارناً بالقوانين الوضعية . الطبعة الأولى . 1416ه .1996م .

- د/ زكي زكي حسين زيدان . الأضرار البيئية وأثرها على الإنسان وكيف عالجها الإسلام . بدون تاريخ طبع أو نشر .

- د/ زكي زكي حسين زيدان . حدود المسئولية عن مضار الجوار في الشريعة الإسلامية والقانون المدني دراسة مقارنة . طبعة دار الكتاب القانوني . 2009م .

-الأستاذ / عبد العظيم أحمد عبد العظيم. الإسلام والبيئة. طبعه 2006م . الناشر مؤسسة شباب الجامعة. الإسكندرية .

- د/ علي السايح . و د/ محمود المغبوب . القوانين والتشريعات والخطط المنظمة للعمل البيئي في الجماهيرية [ ليبيا ]. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربي الثالث للإدارة البيئية.

- د/ محمد محمد الشلش. رؤية الشريعة الإسلامية ومنهجها في الحفاظ على البيئة (دراسة في الواقع الفلسطيني).dralshalash@yahoo.com

-محمود محمد حبيب ومحروس الشرقاوي . الإسلام والحفاظ على البيئة. طبعة وزارة الأوقاف المصرية . 1420ه-1999م.

- مدونة التشريعات الليبية[ الجريدة الرسمية ] السنة الثالثة. العدد الرابع . لسنة 2003م. مطابع العدل والأمن العام.

التنزيلات

منشور

2023-02-26

كيفية الاقتباس

إبراهيم عبد الجواد إبراهيم خنيزي. (2023). الأضرار البيئية وأثرها على الإنسان في الإسلام. مجلة أبحاث قانونية, 7(1), 33–1. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/lrj/article/view/1077