شروط وضوابط النشر بالمجلة
- تقبل المجلة البحوث بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية.
- تنشر المجلة البحوث العلمية الأصيلة والمبتكرة في فروع علم الجغرافيا المختلفة والعلوم ذات العلاقة بعلم الجغرافيا.
- يجب مراعاة سلامة لغة البحث وترابط افكاره وخلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية، والتأكد من ضبط الآيات القرآنية.
- تنشر المجلة ملخصات الرسائل العلمية التي تمت إجازتها بعد أن يعدها الباحث من جديد للنشر في المجلة، وفي هذه الحالة على الباحث أن يشير إلى ذلك ويقدم بيانات وافيه عن الرسالة أو الاطروحة وتاريخ مناقشتها والمؤسسة التي تمت فيها المناقشة.
- تنشر المجلة السير الذاتية لرواد الجغرافيا تتضمن بياناتهم الشخصية والوظيفية ومساهماتهم البحثية.
- يجب ألاَّ يكون البحث مُستلاً من أي عمل علمي (كتاب، رسالة، أطروحة، بحث)، وألاَّ يكون قد سبق نشره، أو قُدّم لمؤتمر أو ندوة علمية في السابق.
- يجب ألاَّ تتجاوز نسبة الاقتباس العامة بالبحث عن 30% من مجمل كلمات البحث. وتخضع جميع البحوث العلمية لفحص نسبة الاقتباس بواسطة الموقع المعتمد من المجلة وهو (turnitin)
- تذكر في الصفحة الأولى للبحث جميع البيانات الخاصة بالباحث أو الباحثين المشاركين في البحث وانتماءاتهم، على أنْ تتضمن: الاسم، الدرجة العلمية، التخصص الدقيق، اسم المؤسسة كاملاً، البريد الإلكتروني.
- تكتب البحوث العربية بخط (Traditional Arabic)وبحجم (14) وتكون المسافة بين السطور (1)، وتكتب العناوين الرئيسية والفرعية بنفس الخط وبحجم (16) وبشكل غامق.(Bold) أما البحوث المكتوبة باللغة الانجليزية فتكون المسافة بين السطور (1)، بخط (Time New Roman) وبحجم (12)، وتكتب العناوين الرئيسية والفرعية بنفس الخط وبحجم (14) مع .(Bold)
- يرفق مع البحث ملخصان، باللغتين العربية والإنجليزية، بما لا يزيد على 200 كلمة لكل منهما، وأن يتبع كل ملخص كلمات مفتاحية لا تزيد عن ست كلمات.
- يترك في كل فقرة جديدة مسافة بادئة للسطر الأول بمقدار (1سم).
- يجب ألاَّ تقل عدد كلمات البحث عن (4000 كلمة) وأن لا تزيد عن (10000 كلمة).
- تعطى صفحات البحث بما فيه صفحات الخرائط والاشكال والملاحق أرقاماً متسلسلة في أسفل الصفحة من أول البحث إلى آخره.
- أن تكون للبحث مقدمة واطار منهجي تثار فيه الإشكالية التي يرغب الباحث في تناولها بالدراسة والتحليل، وكذلك يحتوي على أهمية البحث وأهدافه وفروضه وحدوده والمناهج المتبعة في البحث والدراسات السابقة.
- أن ينتهي البحث بخاتمة تتضمن أهم النتائج والتوصيات.
- تقسم عناوين البحث كما يلي:
- العناوين الرئيسية ( أولاً، ثانياً، ثالثاً،........).
- العناوين الفرعية المنبثقة عن الرئيسية ( 1 ، 2 ، 3، ......).
- الاقسام الفرعية المنبثقة عن عنوان فرعي ( أ، ب، ج، د،......).
- الاقسام الفرعية المنبثقة عن فرع الفرع ( أ/1، أ/2، أ3،.......).
( ب/1، ب2، ب/3،......).
- يُشار للمراجع باستخدام أسلوب التوثيق المعتمد في الجمعية الأمريكية للعلوم النفسية:
American Psychological Association (APA)









