حركة النواقل والمنتجات النفطية برصيف شركة البريقة في خليج طبرق دراسة في جغرافية النقل

المؤلفون

  • د. زياد عبدالعزيز أبريك الدمنهوري أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا/ كلية الآداب/ جامعة طبرق

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i1.2559

الكلمات المفتاحية:

رصيف شركة البريقة النفطي، جغرافية النقل، حركة الناقلات، حركة المشتقات

الملخص

تُعَدُّ هذه الدراسة المعنونة بــــــ" حركة النواقل والمنتجات النفطية برصيف البريقة في خليج طبرق" من الدراسات المهتمة بموضوعات جغرافية النقل, وتكمن مشكلة الدراسة في السؤال القائل: ما حجم حركة النشاط التجاري لرصيف البريقة بخليج طبرق؟ وبالتالي هدفت الدراسة إلى تقييم مستوى حركة النواقل والمنتجات النفطية بالرصيف والوقوف على العوامل الاقتصادية والسياسية المؤثرة على هذه الحركة, وكذلك التعرف على أصناف المنتجات النفطية المفرغة والمشحونة, وقد تم استُخدام كل من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي والمنهج التحليلي في إعداد هذه الدراسة, وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، ومن أهمها: أن رصيف البريقة يقع داخل خليج طبرق البحري الذي يصنف تحت قائمة الموانئ الطبيعية, ويستخدم الرصيف لتصدير واستيراد المشتقات النفطية سواءً إلى الأسواق العالمية أو إلى الأسواق الداخلية, كما توقف الرصيف خلال شهر نوفمبر2021م عن الخدمة نهائياً؛ نظراً لعدم تحصله على صيانة دورية, كما شهدت كميات المشتقات النفطية المتداولة برصيف البريقة نمواً متذبذباً بين الزيادة والنقصان متأثرة بالظروف السياسية والاقتصادية التي مرت بها البلاد, وشكلت نسبة المشتقات النفطية المفرغة (الواردات) من إجمالي المشتقات النفطية المتداولة برصيف البريقة النسبة الأكبر خلال سنة 2017م فقط, أمّا خلال السنوات 2018م, و2019م, و2020م, و2021م، فقد هيمنت فيه نسبة المشتقات النفطية المشحونة من إجمالي المشتقات النفطية المتداولة بالرصيف, واستقبل الرصيف صنفين فقط من المشتقات النفطية، هما وقود البنزين والديزل, ويشحن ثلاثة أصناف، هي: وقود الزيت الثقيل, والنافتة غير المعالجة, ووقود الكيروسين.

المراجع

- أبومدينة, حسين مسعود, النكب, آمال جمعة (2022م), ميناء الزاوية النفطي دراسة في جغرافية النقل, مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, العدد الثالث, يوليو 2022م .

- أبومدينة, حسين مسعود (2021م), ميناء السدرة النفطي دراسة في جغرافية النقل, المؤتمر الدولي الثاني متطلبات التنمية الحقيقية في ليبيا, بن جواد, جامعة خليج السدرة , المجلد الأول, 14-15 ديسمبر 2021م .

- الدمنهوري, زياد عبدالعزيز أبريك (2008م), دور ميناء طبرق في النشاط الاقتصادي لشعبية البطنان: دراسة في الجغرافية الاقتصادية, رسالة ماجستير، (غير منشورة), قسم الجغرافيا، كلية الآداب, جامعة قاريونس, بنغازي .

- الدمنهوري, زياد عبدالعزيز أبريك (2019م), ميناء طبرق في ليبيا: دراسة في الجغرافية النقل, اطروحة دكتوراه، (غير منشورة), قسم الجغرافيا، كلية الآداب, جامعة المنصورة, المنصورة .

- الزوي, ريم عبدالصادق محمد أمبارك ( 2017م), أهمية ميناء الزويتينة النفطي ودوره في تصدير النفط والغاز الطبيعي: دراسة في الجغرافية الاقتصادية, رسالة ماجستير، (غير منشورة), قسم الجغرافيا وتنمية الموارد, الأكاديمية الليبية, بنغازي.

- شركة البريقة لتسويق النفط (2018م ), إحصاءات حول حركة الناقلات والزيت بالمرسى, بيانات غير منشورة, مكتب الإحصاء والرصد , قسم العمليات, المستودع الغربي, طبرق .

- شركة البريقة لتسويق النفط, طبرق, إحصائية حركة المنتجات النفطية برصيف البريقة خلال المدة من (2017-2021م), بيانات غير منشورة, مكتب الإحصاء والرصد, المستودع الغربي, طبرق .

- شركة البريقة لتسويق النفط (2022م), تقرير عن حركة الوقود, بيانات غير منشورة, قسم المعلومات والتوثيق, المستودع الغربي, طبرق.

- شركة البريقة لتسويق النفط (2003م), تقرير عن رصيف البريقة طبرق, بيانات غير منشورة, قسم المعلومات والتوثيق, المستودع الغربي, طبرق .

- عبدالرحمن, ناجية أسماعيل, الدمنهوري, زياد عبدالعزيز أبريك (2021م) المجال البحري لصادرات ميناء مرسى الحريقة من النفط الخام (ليبيا) خلال المدة 2010-2021م دراسة في الجغرافية الاقتصادية, مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية, جامعة نواكشوط, العدد السادس والخمسين .

- مقابلة شخصية مع السيد/ أنور خليل السنوسي الشريف, أخصائي أول تشغيل غرف التحكم بقسم التسهيلات البحرية بشركة البريقة طبرق, يوم 5 أكتوبر 2023م .

- مقابلة شخصية مع السيد/ صالح انويجي مصطفى بوشويشينة, مستشار أول هندسة بقسم الإدارة الفنية بشركة البريقة طبرق, يوم 24 أكتوبر 2023م .

- Google Earth Professional.2018 ،Army American Maps .

التنزيلات

منشور

2024-01-01

كيفية الاقتباس

د. زياد عبدالعزيز أبريك الدمنهوري. (2024). حركة النواقل والمنتجات النفطية برصيف شركة البريقة في خليج طبرق دراسة في جغرافية النقل. مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, 4(1), 308–287. https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i1.2559