النفايات الطبية الصلبة بمركز مصراتة الطبي (إدارتها وطرق معالجتها)

المؤلفون

  • أ. عائشة زايد العجيلي قسم الجغرافيا/ كلية الآداب/ جامعة مصراتة
  • أ. فاطمة أحمد عبدالعاطي قسم الجغرافيا/ كلية الآداب/ جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.vi4.1777

الكلمات المفتاحية:

تقييم، نفايات طبية، إدارة النفايات، معالجة النفايات

الملخص

تهدف الدراسة إلى تقييم الآلية المتبعة في إدارة النفايات الطبية الخطرة الصلبة داخل مركز مصراتة الطبي بالمقارنة مع توصيات منظمة الصحة العامية، كما تهدف إلى تحديد الطريقة المستخدمة في معالجة هذه النفايات ومدى فاعليتها. انتهجت الدراسة المنهج الوصفي لشرح وتوضيح مراحل إدارة النفايات داخل الاقسام والمنهج المقارن لتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الآلية المتبعة في التعامل مع النفايات وما أوصت به منظمة الصحة العامية، كما اُستخدم المنهج الكمي في استخراج متوسط كمية النفايات التي تنتجها بعض الأقسام بالمركز. خلصت الدراسة إلى وجود خلل واضح في إدارة النفايات الصلبة الخطرة داخل مركز مصراتة الطبي، حيث أنَّ الكوادر المسؤولة عن عملية الفرز غير مؤهلة وليست على دراية كافية بكيفية التعامل مع هذه النفايات، واستنتجت الدراسة أن العبوات والأكياس المخصصة لتصنيف النفايات الخطرة غير متوفرة، كما أن الطريقة المستخدمة في المعالجة هي الفرم والتعقيم إلاَّ أن سعة المفرمة لا تتناسب مع كمية النفايات المنتجة.

المراجع

الكتب:

عنانزة، خالد، (2002)، النفايات الخطرة والبيئة، اللجنة الوطنية العليا للإعلان، عمان.

الدوريات العلمية:

علام، محمد فرج، (2016)، التقييم البيئي الصحي لوحدات معالجة النفايات الطبية الصلبة الخطرة بمحافظة المنوفية: دراسة جغرافية، مجلة كلية الآداب، جامعة بورسعيد، العدد17، يناير 2016.

غضبان، ليلى، (2018)، النفايات الطبية أضرارها وكيفية إدارتها في الدول العربية، مجلة الاقتصاد الصناعي، المركز الجامعي بريكة، الجزائر، العدد 14، جوان 2018.

قويدر، الغماري، (2015)، إدارة النفايات الطبية الخطرة وأثرها على السلامة والصحة البيئية في المؤسسات الطبية في مدينة درنة – ليبيا، مجلة الجغرافي العربي، العدد 32.

مدهش، محمد مرشد، (2020)، النفايات الطبية في مدينة تعز باليمن وأثرها على الانسان والبيئة، مجلة العلوم التربوية والدراسات الانسانية، جامعة تعز، العدد 8، مارس 2020.

Elwahaishi et.al, Assessment of medical solid waste management in misrata health care centers and hospitals, Scientific Journal of Faculty of Education, Misurata University-Libya, Vol. 1, No. 12, Mar. 2019

EL Mabrouk, Farag A. Medical Waste Management in Libya Northeastern Region Hospitals as a Case Study, Civil Engineering Department - Faculty of Engineering - Benghazi University –Libya(n.d).

الرسائل العلمية:

الدده، محمد جواد، (2016)، النفايات الطبية في عيادات الوكالة في محافظه غزة دراسة في الجغرافية الطبية، رسالة ماجستير، (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، الجامعة الاسلامية، غزة.

عبيد، حسين أحمد، (2021)، تقييم إدارة المخلفات الطبية الصلبة بمركز مصراتة الطبي، رسالة ماجستير، (غير منشورة)، قسم الهندسة وعلوم البيئة، شعبة العلوم البيئية، الاكاديمية اللبيبة، مصراتة.

الجوباني، نوال جمال، (2018)، دور إدارة النفايات الطبية في الصحة والسلامة المهنية للعاملين في المستشفيات الحكومية بأمانة الصحة دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، (غير منشورة)، قسم أدارة الاعمال، كلية العلوم الادارية، جامعة الاندلس للعلوم التقنية، اليمن.

المصادر والوثائق الحكومية:

دليل منظمة الصحة العالمية، (2006)، الادارة الامنة لنفايات أنشطة الرعاية الصحية، المكتب الاقليمي للشرق الاوسط، عمان، الأردن.

مكتب الاحصاءات والتوثيق الطبي بمركز مصراتة الطبي، بيانات غير منشورة، زيارة بتاريخ 10/7/2022.

وزارة الحكم المحلى ببلدية مصراتة، حدود بلدية مصراتة وفروعها والحدود التابعة لها، 2015.

وزارة الصحة، النظام الموحد لإدارة نفايات الرعاية الصحية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، 1426ه.

مواقع الانترنت:

موقع النفايات أو المخلفات الطبية https://medicalwaste.org.ly/

التنزيلات

منشور

2023-10-23

كيفية الاقتباس

أ. عائشة زايد العجيلي, & أ. فاطمة أحمد عبدالعاطي. (2023). النفايات الطبية الصلبة بمركز مصراتة الطبي (إدارتها وطرق معالجتها) . مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, (4), 408–385. https://doi.org/10.37375/jlgs.vi4.1777