تحليل مورفومتري احصائي للمتغيرات المورفومترية لأحواض الرتبة الرابعة والخامسة في حوض وادي تامت - ازكير باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون

  • د. عمر امحمد علي عنيبة استاذ مساعد بقسم الجغرافيا/ كلية التربية/ جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.vi3.1742

الكلمات المفتاحية:

وادي تامت، ازكير، أحواض الرتبة الرابعة والخامسة، تحليل مورفومتري

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل المتغيرات المورفومترية لأحواض الرتبة الرابعة، والخامسة في حوض وادي تامت، ازكير، باستخدام نظم المعلومات الجغرافية Geographical Information System (GIS) ، اعتمادًا على نموذج الارتفاع الرقميDigital Elevation Model (DEM) ، بدقة تمييزية 30* 30 متراً، حيث تم من خلال التحليل الهيدرولوجي لــ (DEM) تحديد حدود حوض وادي تامت، ازكير، وكذلك تحديد حدود أحواضه من الرتبة الرابعة، والخامسة واستخراج العديد من المتغيرات المورفومترية لها مثل مساحة الأحواض، وطولها، وطول محيطها وشبكاتها المائية، ورتبتها النهرية، واستخدام المعادلات الرياضية المطبقة في هذا الشأن في استخراج العديد من المتغيرات المورفومترية الأخرى، كما تهدف هذه الدراسة إلى تحليل العلاقات الإحصائية القائمة بين المتغيرات المورفومترية للأحواض المدروسة باستخدام معامل ارتباط بيرسون Pearson's Correlation، وأسلوب الانحدار المتعدد التدريجي Stepwise multiple regression ؛ للكشف عن العلاقات الإحصائية بين المتغيرات المورفومترية لأحواض الرتبة الرابعة، والخامسة في حوض وادي تامت، ازكير.

وقُسِّمت الدراسة إلى خمسة محاور، حيث خُصص المحور الأول للمقدمة، وخصص المحور الثاني للخصائص الطبيعية لحوض وادي تامت، ازكير، بينما تناول المحور الثالث تحليل المتغيرات المورفومترية لأحواض الرتبة الرابعة، والخامسة في حوض وادي تامت، ازكير، وتضمن المحور الرابع تحليل العلاقات الإحصائية القائمة بين المتغيرات المورفومترية لأحوض الرتبة الرابعة، والخامسة في حوض وادي تامت، ازكير، أما المحور الخامس فشمل النتائج والتوصيات، وتوصلت الدراسة من خلال التحليل الإحصائي إلى الكشف عن العلاقات الارتباطية بين المتغيرات المورفومترية التي تدرجت من حيث القوة إلى علاقات قوية، ومتوسطة، وضعيفة، ومن حيث النوع إلى علاقات موجبة (طردية)،وعلاقات سالبة (عكسية)، وكذلك تحديد التأثيرات المتبادلة بين المتغيرات المورفومترية من خلال تطبيق أسلوب تحليل الانحدار المتعدد التدريجي.

المراجع

- بوخشيم، إبريك عبدالعزيز، الغلاف الحيوي، (1995)، في كتاب الجماهيرية دراسة في الجغرافيا، (تح): الهادي مصطفى أبولقمة و سعد خليل القزيري، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع، سرت.

- شرف، عبدالعزيز طريح، (1995) جغرافية ليبيا، مركز الاسكندرية للكتاب، الاسكندرية، الطبعة الثالثة .

- شحادة، نعمان، (2010) التحليل الإحصائي في العلوم الإنسانية والاجتماعية، دار الصفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.

- النجار، فايز جمعة، والزعبي، ماجد راضي (2013)، أساليب البحث العلمي منظور تطبيقي، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة الثالثة .

- الصبابحة، نوح محمد على، زيتون، محمد عبدالكريم، (2018) تحليل العلاقات الإحصائية بين المتغيرات المورفومترية للأحواض المائية في الأقاليم شبه الجافة (حوض وادي عربة: دراسة حالة)، مجلة كلية الآداب، جامعة القاهرة، مجلد 78 ، العدد 3 ، أبريل 2018 .

- علاجي، آمنه محمد، (2010) تطبيق نظم المعلومات الجغرافية في بناء قاعدة بيانات للخصائص المورفومترية ومدلولاتها الهيدرولوجية في حوض وادي يلملم، رسالة ماجستير (غير منشورة) قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة السعودية.

- عنيبة، عمر امحمد، (2016) تحليل مورفومتري تطبيقي لنماذج من الأحواض المائية في الأردن باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، الجامعة الأردنية، عمان .

- وزارة التخطيط، (1978) الأطلس الوطني للجماهيرية، مصلحة المساحة، طرابلس، ليبيا 1978 م.

- Farhan, Yahya. Anbar Ali. Enaba Omar. and Nisrin ,Al-Shaikh, Quantitative Analysis of Geomorphometric Parameters of Wadi Kerak, Jordan, Using Remote Sensing and GIS, Journal of Water Resource and Protection, 7, 2015,P456-476

- Schumm, S.A. (1956), Evolution of drainage system and slope in badlands of Perth Amboy, New Jersey, Bull,Geol,Soc,Am, 67 .

- Smith. (1950), Standards for grading textures of Erosional topography, Am, Jour, Sc, 248, p 655- 668

- Strahler, A,N. (1957), Quantitative analysis of watershed geomorphology, Trans, Am, Geophys, Union, 38.

التنزيلات

منشور

2023-10-22

كيفية الاقتباس

د. عمر امحمد علي عنيبة. (2023). تحليل مورفومتري احصائي للمتغيرات المورفومترية لأحواض الرتبة الرابعة والخامسة في حوض وادي تامت - ازكير باستخدام نظم المعلومات الجغرافية . مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, (3), 34–01. https://doi.org/10.37375/jlgs.vi3.1742