درجة توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مديري معاهد العلوم الإسلامية بسلطنة عمان
DOI:
https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.280Keywords:
القيادة, القيادة الخادمة, المعاهد الإسلاميةAbstract
تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مديري معاهد العلوم الإسلامية بسلطنة عمان، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة، وطُبِّقت على عينة بلغت (79) من معلمي معاهد العلوم الإسلامية، وأظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:
- إنَّ درجة توافر أنماط القيادة الخادمة وممارستها لدى مديري معاهد العلوم الإسلامية يعتبر مرتفع بشكل عام وفي جميع المحاور).
- إنَّ ترتيب أبعاد القيادة الخادمة حسب إجابات عينة الدراسة جاءت على التوالي بالشكل الآتي: (الثقة بالعاملين- الاهتمام - بالعاملين تمكين العاملين- الالتزام بتطوير المجتمع– المشاركة في القيادة).
- أثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات عينة الدراسة حول درجة توفر أبعاد القيادة الخادمة لدى مديري معاهد العلوم الإسلامية بسلطنة عمان عند مستوى 0.05 ؛ يرجع لطبيعة المؤهل الدراسي وسنوات الخبرة.
وبناءً على نتائج الدراسة يوصي الباحثان بأنْ تقوم القيادات العليا بتبني تطبيق القيادة الخادمة في جميع المعاملات والأعمال التي يتم تنفيذها من قِبل القيادات العليا حتى تكون مثالاً يُحتذى ويطبق
References
- أبو الشريخ، أسمهان. (2019)، نمط القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الحكومية في العاصمة عمان وعلاقتها بأدائهم الوظيفي من وجهة نظر مساعدي المديرين، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
- البلوشي، محمد بن سليمان، (2020)، ممارسة القيادة التحويلية للقادة، وشخصياتهم، وتأثيرها على أداء العمل والعاملين بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، مجلة التنمية البشرية والتعليم للأبحاث التخصصية، عدد 4، مج 6، ماليزيا.
- الحضرمي أحمد،2019، أثر التدريب في تحسين كفايات معلمي المعاهد الإسلامية بسلطنة عمان، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، المجلد، 02،ع 02.
- الرويلي، سمية. (2019) العلاقة بين القيادة الخادمة ومستوى الذكاء العاطفي لدى قيادات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.
- الزعتري دنيا، (2020)، القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الأساسي الحكومية في محافظة الخليل وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الخليل.
- الشمري راضي، (2020): واقع ممارسة أبعاد القيادة الخادمة لدى رؤساء الأقسام العلمية في جامعة حفر الباطن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، مجلة العلوم التربوية والنفسية العدد الثامن – المجلد الثالث، فلسطين.
- الشنطي، نهاد (2016) واقع جودة الحياة الوظيفية في المؤسسات الحكومية وعلاقتها بأخلاقيات العمل، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الاقصى غزة.
- العبرية نعيمة، (2017) علاقة نمطي القيادتين الخادمة والموزعة بصنع القرار الأخلاقي لدى مدير ات مدارس التعليم الأساسي مان من في محافظة مسقط بسلطنة من وجهة نظر المعلمات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط.
- العولقي عبد الله، (2018)، بعنوان أثر القيادة الخادمة في تحسين جودة حياة العمل بالتطبيق على المؤسسة العامة للاتصالات اليمنية مجـلــة الإدارة العــــامــة (معهد الإدارة العامة)، المملكة العربية السعودية، المجلد الثامن والخــمـسون الــــــــــعـــــــــدد الثاني
- الكرعاوي، محمد وعوجة، أزهار،(2018)، ترسيخ مبادئ الشفافية الاستراتيجية وفق استخدام ممارسات القيادة الخادمة في ظل المتغيرات الأمنية: بحث تطبيقي لعينة من مديري مراكز قوى الأمن الداخلي في محافظة النجف الأشرف، المجلة العراقية للعلوم الدراية، المجلد14، العدد55.
- بركة إبراهيم، (2020)، درجة ممارسة رؤساء الأقسام بجامعة فلسطين للقيادة الخادمة من وجهة نظر العاملين الإداريين فيها وسبل تحسينها، رسالة ماجستير غير منشورة، القدس فلسطين.
- رشيد، صالح. ومطر، ليث، (2014)، سلوكيات المواطنة التنظيمية في ظل نظرية القيادة الخادمة- دراسة استطلاعية في عينة من كليات جامعة القادسية، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، كلية الإدارة والاقتصاد- جامعة بغداد، العراق، مج 91 ،ع 94.
- محمود، ليمياء بكري، (2018)، الدور المعدل للتوجه المدرك لتكنولوجيا المعلومات في العلاقة بين القيادة التحويلية وأداء الموارد البشرية بالمصارف التجارية الس ودانية، رسالة دكتوراه غير منشورة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
- مخامرة، كمال، (2019)، ممارسة مديري المدارس الثانوية للقيادة الخادمة وعلاقتها بجودة الحياة الوظيفية للمعلمين. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 14(2).
مواقع أنترنت:
- عضيبات ولاء، (2020)، ما هي القيادة الإدارية الفعالة في إدارة الأعمال الدولية، موقع إنترنت، https://e3arabi.com
- حسن، تسنيم، (2014) سيد القوم خادمهم، متوفر على الرابط: https:mawdoo3.com. تم استرجاعه بتاريخ : 21/2/2231م
- مركـــز غرينليـــف (2019)القيــــادة الخادمــــة، تـــاريخ الزيـــارة : 1-1-2021 ،موقــع إلكتروني .http://www.greenleaf.org
- A faq, M.A.Sajid& A.Arshad,,2017,Examining the Impact of Servant Leadership on Teachers’ Job Satisfaction, Pakistan Business Review, 18(14)1031-1047.
- Greenleaf, R. K. (2017). What is Servant as Leadership? The Greenleaf Center for Servant Leadership. Electronic site in 7/5/2017 www.greenleaf.org.
- H Erkutl & Chafra, 2015.Servant Leadership and Voice Behavior in Higher Education, Hacettepe University Journal of Education, 30(4).
- Hill, V. (2008) Employee Satisfaction and Organizational Commitment: A Mixed Methods Investigation of the Servant Leadership, Unpublished doctoral dissertation, Capella University, Minneapolis, USA.
- Hunter, J. C. 2004. The World's Most Powerful Leadership Principle: How to Become a Servant Leader. United States: Crown Publishing Group.
- Jouda, A. A., Ahmad, U. N. U., &Dahleez, K. A. 2016. “The Impact of HRM Practices on Employees Performance: The Case of Islamic University of Gaza (IUG) in Palestine”. International Review of Management and Marketing, 6(4):1080-1088.
- Spears, L.(2005). The Understanding and Practice of Servant Leadership. The Journal of Virtues & Leadership, Vol. (1), No. (1).